طريقة عمل زبدة التفاح الشهية وفوائدها

إن كنت ممن يتمتعن بتناول أنواع المربى والزبد في الصباح كفطور رائع يمنح نشاطاً وطاقة، فيجدر بك أيضاً تجربة تناول زبدة التفاح الشهية اللذيذة المذاق والطبيعية، علماً بأن ثمار التفاح ذات قيمة غذائية عالية.
 
أولاً: بعض فوائد التفاح:
التفاح يخفض من نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تتراوح بين 8% إلى 10%.
 
التفاح مفيد جداً للأسنان حيث يقي من تسوسها كما يحمي اللثة أيضاً ويقويها، غير أنه منظف طبيعي للأسنان وبمثابة غسول لها.
 
- تناول التفاح مفيد للبشرة حيث يحتوي (فيتامين أ) الذي يعمل على تنقية البشرة وتفتيحها وتخليصها من البقع والشوائب التي تنقص من جمال الوجه.
 
التفاح يقلل من نسبة الإصابة بالسرطان، وينبغي تناول تفاحة يومياً حيث إنها تحتوي الألياف التي بإمكانها مكافحة السرطان.
 
التفاح مفيد جداً للأمعاء ويقي من الإصابة بالإمساك، وبالأخص تناول قشور التفاح حيث إنها تحتوي نسب عالية من مادة البكتين التي تعمل على تسهيل الهضم ورفع نسبة الحرق بدرجة كبيرة.
 
- مفيد للغاية بالنسبة لمرضى السكري ولا يمكنهم الاستغناء عن تناوله حيث يعمل على تعزيز إفراز الأنسولين من البنكرياس.
 
التفاح يقي من أمراض القلب حيث إن تناوله بصفة دائمة يعمل على تقوية عضلة القلب، والحفاظ على صحة الشرايين والوقاية من تصلبها.
 
وللتعرف على طريقة عمل زبدة التفاح تعرفي على ما يلي:
ثانياً: زبدة التفاح:
المكونات:
- 4.5 كيلو تفاح مغسول ومقطع لأرباع.
 
- 4 أكواب من السكر الأبيض. 
 
- 3 أكواب من عصير التفاح.
 
- 2 كوب من القرفة المطحونة.
 
- 2 ملاعق صغيرة من جوز الطيب المطحون.
 
طريقة الإعداد:
- بعد غسل ثمار التفاح قومي بتقطيعها جميعاً لأرباع مع التخلص من البذور التي تحتويها، ثم ضعيها في وعاء طهي مناسب وأضيفي إليها مقدار السكر وضعيهم على نار منخفضة جداً مع التحريك بالملعقة ببطء.
 
- صبي عصير التفاح في الوعاء منعاً لالتصاق ثمار التفاح بقاع الوعاء مع الاستمرار في التحريك والتقليب ببطء.
 
- الآن يمكنك إضافة التوابل (جوز الطيب والقرفة).
 
- غطي الوعاء مع تركه على حرارة مرتفعة نوعاً ما لمدة ساعتين، بعد مضي الساعتين قومي بتخفيض الحرارة، ثم استكملي الطهو على نار منخفضة لمدة 12 ساعة.
 
- تحققي من التفاح بعد مضي خمس ساعات من الطهو على نار منخفضة، وينبغي أن تكون قطع التفاح لينة جداً ويجب أن يتوافر بالوعاء كمية كبيرة من العصير.
 
- بعد استكمال الطهي وتمام مدة 12 ساعة ارفعي الوعاء من النار.
 
- استخدمي مغرفة لنقل التفاح والعصير معاً إلى وعاء الخلط (خلاط كهربي) مع عدم ملء أكثر من نصف حجم وعاء الخلط، والحرص على طرد البخار من الوعاء بين كل مغرفة والأخرى بالتوقف لبضع ثواني.
 
- بعد الخلط الجيد قومي برد الخليط (التفاح المفروم) لوعاء الطهي مرة ثانية مع كشف الغطاء عنه هذه المرة ومن ثم ترك الخليط على نار هادئة لمدة تتراوح بين الساعة الواحدة والأربع ساعات، إن أردت إضافة المزيد من القرفة أو وجوز الطيب بحسب رغبتك.
 
- الآن أصبحت زبدة التفاح جاهزة لديك، والخطوة الأخيرة هي حفظ وتعليب زبدة التفاح التي أصبحت جاهزة، فبإمكانك حفظها في مرطبانات زجاجية نظيفة محكمة الغلق على أن يتم الاحتفاظ بها مبردة في الثلاجة، كما يمكن أن تضيفي إليها بعض قطع الفواكه المفضلة لديك شرط أن تكون مطهية وساخنة أيضاً.