تسـع علامات تخبرك بوجود إضطرابات هرمونية في جسدك

 تسـع علامات تخبرك بوجود إضطرابات هرمونية في جسدك
تسـع علامات تخبرك بوجود إضطرابات هرمونية في جسدك

قدرتك على اكتشاف علامات الخلل الهرموني في جسمك تعد في حد ذاتها مفتاحا ذهبيا للمحافظة على نمط الحياة الصحية الشاملة وذلك لأن الهرمونات تتحكم في الكثير كتحكمها في تطورك ونموك، الوظائف الجنسية، الإدراك والمزاج بتقلبه وثباته وحتى درجة حرارة جسمك إلى جانب أسلوب استقلاب الغذاء الخاص بك.

ولاكتشاف علامات ودلائل الخلل الهرموني التسع طالعي ما يلي:
1- الزيادة المستمرة في الوزن
- إذا كنت ممن تواجهن صعوبة في التحكم بوزنها من ناحية التثبيت حيث إن وزنك بات مستمرا في الصعود فليس هذا بالضرورة دليل على خطأ نظامك وعاداتك الغذائية ولكنه من ناحية أخرى قد يكون دليلاً قوياً على أن لديك خللا هرمونيا وهذا يحدث نتيجة توتر في إفراز هرمون الكورتيزول والذي يسمى هرمون التوتر ويفرز من الغدد الكظرية وعندما يتعطل إفراز هرمون الكورتيزول من خلال (الإجهاد أو المتاعب النفسية) فيترتب عليه اكتسابك للوزن الزائد.
 
- وقد أظهرت الدراسات أن زيادة مستوى إفراز الغدد الكظرية لهرمون الكورتيزول يطلق عليه (الدهون السامة) لما يترتب على تلك الزيادة من تراكم الدهون بمنطقة البطن فيزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
 
- واحدة من نتائج الدراسات أظهرت أن زيادة إنتاج الغدد الكظرية لهرمون الكورتيزول يتسبب في زيادة تحفيز كم الأنسولين المطلق في مجرى الدم مما يمكنه من التأثير على مستويات السكر في الدم والتي غالباً ما تؤدي إلى زيادة الشهية.
 
2- ضعف الرغبة الجنسية
يمكن لضعف الرغبة الجنسية أيضاً أن تكون واحدة من علامات الخلل الهرموني في جسمك حيث إن هرمون الأندروجين يتم تصنيعه في الرجال عن طريق الخصيتين وفي النساء من قبل المبيضين وعندما يحدث خلل في التوازن الهرموني تحدث معه قلة في الرغبة الجنسية.
 
3- الشعور بالتعب
- يعد الشعور بالتعب واحدا من علامات الخلل الهرموني في الجسم وخاصة في حالة حصولك على نوم كاف ومريح أثناء فترة الليل ولكن لدى استيقاظك من النوم تشعرين بالتعب والإرهاق وذلك نتيجة لارتفاع في مستوى هرمون الكورتيزول.
 
- ثمة مشكلة أخرى للشعور بالتعب ولكن مصدرها في ارتفاع مستوى إفراز الغدة الدرقية للهرمون وتعرف باسم (الغدة الدرقية). 
 
4- سوء الحالة المزاجية وانخفاضها
الشعور بالغضب والقلق وتدهور الحالة المزاجية وسوءها، يمكن لتلك الأعراض جميعها أن تكون نتيجة خلل في إنتاج الغدة الدرقية لإفراز هرمون TSH.
 
5- الأرق والنوم المتقطع
الأرق والنوم الغير متواصل غالباً ما تعاني منه النساء اللاتي تمر بانقطاع الطمث نتيجة للوصول لسن اليأس ولاضطراب الهرمونات في أجسادهن، والمشكلة الفعلية تكمن هنا في أن اضطرابات النوم تلك تؤثر فعلياً على 10 هرمونات أخرى فتحدث مشاكل الشهية، صحة القلب والخصوبة أيضاً وذلك لأن هرمون الأستروجين هو الهرمون المسئول عن الحفاظ على أنماط النوم العادية (الطبيعية) ونقصه عرض من أعراض انقطاع الطمث ودليل على الوصول لسن اليأس وهو السبب الرئيسي لاضطراب النوم وقلته.

6- التعرق الزائد (العرق الغزير)
زيادة التعرق ليس المقصود به حالات النشاط الجسدي فقط ولكن في حالة النوم الليلي أيضاً، فتعد تلك المشكلة عرضاً آخر من أعراض الوصول لسن اليأس (انقطاع الطمث)، وإن لم يكن كذلك فقد تكون هناك مشكلة ما في الغدد الصماء بالنسبة لزيادة أو قلة إنتاج الغدد الصماء لهرمونات السيروتونين.
 
7- مشاكل عملية الهضم
قد تكون المشاكل الهضمية واحدة من نتائج الخلل والإضطراب الهرموني في الجسم، لذا لابد من إجراء التحقق من 3 هرمونات وهم (جاسترين، سيكريتين وكوليسيستيكونين) فتلك الهرمونات تساعد في تحفيز عملية الهضم وأي توتر فيها يؤدي بالطبع إلى ظهور المشاكل الهضمية.
 
8- الرغبة في تناول السكر
الرغبة في تناول السكر بمعدلات كبيرة وزائدة عن الطبيعي تعد مؤشرا لوجود اضطراب هرموني وقصور بالغدة الدرقية، كما يمكن أيضاً التحقق من الغدة الكظرية. 
 
9- تساقط الشعر
إذا كنت تعانين من تساقط مرضي لشعرك فاعلمي أن تلك الحالة ربما تكون نتيجة لمواجهة اضطراب الهرمونات بجسدك ولابد من اللجوء للطبيب للفحص والتوصل للحل قبل تدهور حالة شعرك الصحية وسقوط المزيد والمزيد من الشعيرات.