Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

تناولي تلك الخضروات والفواكه تحديداً في أبريل

تاريخ النشر:25-04-2015 / 11:34 AM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 تناولي تلك الخضروات والفواكه تحديداً في أبريل
شهر نيسان أو أبريل هو شهر ربيعي تزدهر فيه العديد والعديد من الفواكه والخضر بل وهناك من الأنواع ما تنضج في هذا الشهر تحديداً وتكثر فائدتها التي تمد بها جسمك عندما تكون أكثر نضوجاً وطزاجة، لذا من الأفضل أن تتناول تلك الأنواع في موسمها (أبريل)، وفيما يلي سنعرض لكم البعض من تلك الخضر والفواكه، فتعرفي عليها:
محاصيل شهر أبريل
1- الخرشوف
- يزرع معظم محصول الخرشوف في الولايات المتحدة في كاليفورنيا حيث حصاد الخرشوف الرئيسي يحدث كل ربيع من (مارس حتى يونيو). 
 
- يمكن للخرشوف أن يؤكل أخضر دون طهي كما يمكنك طهوه بأشهر طريقة له أو كما يقال عنها (الطريقة الكلاسيكية)، وذلك عن طريق تقطيع الخرشوف حتى الوصول للأوراق الخضراء الناعمة (قلب الخرشوف) ويتم تقطيعها بحجم 1/2 بوصة ومن ثم وضعها بماء مغلي وملح وعصير ليمونتين، كما يمكنك أيضاً طهوه على البخار في الميكرويف، ثم بعد النضوج في أي من الحالتين اسمحي للخرشوف أن يبرد قليلاً أي حتى يصبح دافئاً ثم أضيفي عليه بعض الزبد المذاب أو يمكنك أن تقدميه مع المايونيز.
2- اسبراجوس/ الهليون
- الاسبراجوز أو كما يسمى الهليون هو أحد انواع النباتات الموسمية وموسمه يبدأ من ابريل وحتى يونيو، وعن فوائده فهي كثيرة فهذا النبات يحتوي كم عال من حمض الفوليك كما أنه مهم للغاية لتتناوله النساء اللاتي ترغبن في الحمل وهو مصدر غني لفيتامين B6 و فيتامين C ومضاد لأنواع الأورام السرطانية.
 
- قد يتجنب البعض شراءه لعدم درايتهم بطريقة طهوه مع أنها عديدة متنوعة وجميعها غاية في البساطة، فيمكن أن يؤكل الإسبراجوس مشوي، محمص، مقلي أو مطهي على البخار مع وضع بعض نقاط الليمون عليه، كما أنه يقدم مع أطباق المعكرونة و الأسماك أيضاً.
 
3- الجزر الصغير
الجزر الصغير Baby carrots يقوم المزارعين بحصده من الصفوف في هذا الوقت من العام لإفساح المجال للجزر الأكبر حجماً أن ينمو، ويتميز الصغير بنضارته ورقته وفوائده العديدة.. فاحرصي على تناوله طازجاً.
 
4- الفراولة
- موسم النمو خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر تشرين الثاني لكن ذروة الموسم هو ابريل نيسان وحتى يونيو حزيران.
 
- ولابد أن تتناول الفراولة وبالأخص الطازجة في موسمها ليسفيد جسمك من كل فوائدها فهي تحتوي نسب مرتفعة من فيتامين  C الذي يحافظ على صحة أنسجة الجسم وسلامة القلب كما أنها تساعد في التئام الجروح والتعجيل بشفاءها، واللون الأحمر الجميل الذي تتلون به ثمار الفراولة إنما هو صبغة (اللايكوبين) كتلك الموجودة في الطماطم والتي تكسبها حمرتها أيضاً وتفيد تلك الصبغة في حماية القلب من مهاجمة الأمراض له ومن تعرضه للنوبات المفاجئة.
 
- تحتوي الفراولة على معادن مهمة وضرورية جداً لصحة الجسم فهي تحتوي الماغنيسيوم الذ يساعد في نقل الإشارات العصبية، وتحتوي حمض الفوليك الذي يساعد على نمو متكامل وسليم للجنين وبالأخص في بداية تكوينه، كما تحتوي عنصر الحديد الذي يعد أحد أهم مكونات الهيموجلوبين في الدم.
 
5- الفجل
- عرف الفجل قديماً وقد أوصى به الأطباء الإغريق مرضاهم بتناوله لإزالة السموم من الجسم، ويمكن تناول الفجل مطبوخاً أو نيئاً كما تؤكل أوراقه أيضاً ويوضع في أنواع الحساء والسلاطات كما تزين به أطباق الأسماك مع الليمون.
 
- من أكثر الفوائد التي عرف بها الفجل هو ضبطه لنسب السكر ومستوياته في الدم فهو يساعد مرضى إرتفاع السكر على خفضه.