احذري إزالة ماكياج الوجه بالمناديل المبللة

الكثيرات من النساء تلجأن لاستخدام المناديل المبللة (Wipes) لإزالة الماكياج؛ حيث يعتقدن أن ملمسه ومكوناته الرطبة هي خير وأفضل وسيلة للتخلص من  الماكياج وتنظيف البشرة، ولكن للأسف فهو اعتقاد خاطئ تماماً وله العديد من الأثار السلبية الضارة على أنسجة بشرتك.
 
وقد يكون السبب في جعل بعض النساء يستخدمن المناديل المبللة هي مواجهتهن لمشكلة اختيار مزيل الماكياج المناسب لنوع البشرة، حيث إن الاختيار الخاطئ لمزيل المكياج قد يتسبب في إحداث الضرر بدلاً من إفادة البشرة والحفاظ عليها، لذا ومن أجل هذا السبب لا تولي الكثيرات اهتماماً مناسباً بخطوة إزالة الماكياج.
 
وللأسف أيضاً فمع ظهور المناديل المبللة تجاهلت بعض النساء التعامل مع منتجات ترطيب البشرة على أنها شئ أساسي كما هي الحقيقة ظناً منهن أن المناديل قد تغني عن مزيل الماكياج وتغني أيضاً عن ترطيب البشرة، وهذا هو الخطأ الفادح وبداية المعاناة مع مشاكل البشرة.
 
أضرار ومخاطر استخدام المناديل المبللة على بشرتك:
1- أظهرت العديد من الدراسات أن المناديل المبللة لا تنظف بشرتك على الإطلاق بل بالعكس فهي تنشر الوسخ وآثار المكياج على جميع وجهك بدلاً من تركيزه في منطقة معينة، وبالطبع هي لا تنظف البشرة بل فقط تزيل البعض من آثار المكياج عليها، ولا يمكن أن يستعاض بها عن غسول الوجه أيضاً لأنها لا تنظف المسام جيداً ولا تتغلغل فيها.
 
2- استخدام المناديل المبللة يتسبب في تهيج البشرة محدثاً توهج حب الشباب إن وجد، أو في خلق بعض البثور فوق سطح بشرتك مما يتسبب في تشويه مظهرك فبالطبع وجهك هو عنوانك.
 
3- السائل الذي تحتويه أنسجة المناديل المبللة قد لا يتناسب مع نوع بشرتك مما يمثل بالطبع مشكلات عديدة بما فيها ظهور التجاعيد مبكراً وجعل بشرتك تبدو أكثر تقدماً في العمر مما هي عليه في الحقيقة.
 
4- تحدث مشكلات كبيرة عند إزالتك لأنواع الماسكرا المقاومة للمياه (waterproof)، وظلال العيون أيضاً (eye shadow) باستخدامك للمناديل المبللة لأنها ذات مكونات قاسية لا تتناسب مع تلك الطبقات الجلدية الغاية في الرقة، فتتسبب في إحداث تهيج للجلد الرقيق المحيط بالعينين مسبباً احمراراً وتورماً ومؤدياً لخلق تجاعيد مبكرة وخطوط دقيقة حول العينين، حتى إنه يتسبب أيضاً في ظهور بعض البثور وتناثرها تحت الجلد في تلك المنطقة (حول العينين).
 
5-  المناديل المبللة منقوعة في الكحول بشكل كامل، والكحول له تأثير بالغ الضرر على بشرتك ولن يمر بسلام على مسام البشرة وأنسجتها.
 
6- إذا كنت مضطرة في وقت من الأوقات لاستخدام المناديل المبللة لنفاد محلول مزيل المكياج المتخصص مثلاً فعليك دائماً حمل عبوة مناديل مبللة ذات ماركة معروفة مع الحرص على أن تكون ناعمة ورقيقة ومناسبة للبشرة الحساسة (من أجل تقليل أثر التهيج)، واحرصي أيضاً على شرائها من مكان موثوق فيه كالصيدليات مثلاً ولا تقربي تلك التي تباع في المتاجر ومحطات المترو على الإطلاق لأن مصدرها غير موثوق فيه، ولا تدعي المطبوع على العبوة من تفاصيل تخدعك لأن تقليد الماركات المعروفة أصبح أمراً رائجاً وشائعاً كثيراً مع الأسف، أما بالنسبة للصيدليات فهي مصدر موثوق وآمن.