Top
موقع الجمال

شارك

تحت المجهر

15حيلة لوقف الفواق (الزُغُطة) مع معرفة أنواعها

تاريخ النشر:01-06-2015 / 04:52 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 15حيلة لوقف الفواق (الزُغُطة) مع معرفة أنواعها
15حيلة لوقف الفواق (الزُغُطة) مع معرفة أنواعها
عدة دقائق قليلة من نوبة الحازوقة (الزغطة) كافية بوضعك في حالة غضب بالإضافة لجعلك عرضة للإحراج، وللحقيقة أنه لا توجد وصفات طبية محددة من أجل إيقاف الزغطة (قصيرة المدى المعتادة) بينما هناك وصفات شعبية مجربة من حول العالم للتحكم في تلك الحالة المؤقتة وإيقافها على الفور، ومن أجل ذلك عملنا على جمع أكبر عدد من تلك الوصفات المعنية بإيقاف الزغطة، أما بالنسبة للنوع الآخر منها والذي يستمر ليومين فهو حالة أخرى، وعلى كلٍ يمكنكم التعرف على كل ما يخص الفواق وعلاجه.
 
عدة اقتراحات لوقف الزغطة والتعامل معها
أولاً- حلول الزغطة قصيرة المدى (المؤقتة)
1- حاولي أخذ نفس عميق وحبسه قدر استطاعتك وفي حدود مقدرتك ولا تزيدي عنها.
 
2- جربي ابتلاع ملعقة صغيرة من السكر، أو ملعقة كبيرة من عسل النحل.
 
3- ضعي أصبعيك في كلا أذنيك.
 
4- حاولي التنفس في كيس من الورق لبضع دقائق بوضعه على الفم والأنف فتلك الطريقة تعمل على تهدئة الأعصاب والعضلات، - ملحوظة لا تستخدمي كيساً بلاستيكيا حتى لا تتعرضي للاختناق.
 
5- تناولي ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.
 
6- تناولي بعض مزيج الكاكاو البودرة.
 
7- جربي شرب كوب من المياه من خلال منشفة ورقية عن طريق وضعها على حافة الكوب بحركة أشبه بالمص حتى تسمحي بتلك الطريقة لحجابك الحاجز بإعادة ضبط التنفس.
 
8- أخرجي لسانك واضغطي عليه برفق بأسنانك ثم تنفسي بشكل طبيعي.
 
9- يمكنك ابتلاع ملعقة صغيرة من الخل.
 
10- جربي مص نصف ليمونة.
 
11- اشربي جرعات متتالية من الماء.
 
12- يمكنك أن تجدي شخصا ما يمكنه أن يفاجئك ليخيفك بطريقة طريفة وعندها ستذهب حالة الفواق لحالها.
 
13- إعطاء زوجك قبلة عاطفية طويلة فهي ستعمل على استرخاء العضلات والتي ستخفف من توتر الحجاب الحاجز وتختقي على إثرها نوبات الزغطة (وصفة عاطفية).
 
14- حاولي أن تشربي من جانب الكوب، مع  إمالة رأسك بشكل كبير للجانب الآخر.
 
15- قومي بالغرغرة بالماء البارد لمدة 2 دقيقة كاملة، إذا كان الماء بارد جداً فاحذري أن يكون به بعض قطع الثلج كي لا تتضرري.
 
ثانياً- كيفية التعامل مع الزغطة الطويلة المدى
- الزغطة الطويلة المدى هي التي تستمر لمدة 48 ساعة متواصلة وتلازم الشخص ليل نهار حتى أنها تؤرقه في منامه وتسبب له الكثير من الإزعاج في حياته وبالتأكيد لدى تناوله الطعام والشراب.
 
فإذا كنت ممن يواجهون تلك الحالة فعليك التحدث مع طبيبك.. ربما هناك مشكلة صحية أكبر من حالة الزغطة نفسها.. والطبيب في النهاية هو من يقرر وذلك بعد عمل الاختبارات والقيام بما يراه ضرورياً.
 
ممكن أن يكون سبب الفواق على المدى الطويل مشاكل بالجهاز العصبي المركزي.. كما يمكنها  أن تكون إحدى قضايا الصحة العقلية، لذا لا يجب التغافل عنها.
 
- إذا تم عمل الفحوصات اللازمة من قبل الطبيب وتبين أنك ولحسن الحظ لا تعانين شيئاً عضوياً، وعلى الرغم من ذلك تكررت لديك حالة الزغطة الطويلة المدى (48ساعة) فحينها يمكنك اللجوء للتنويم المغناطيسي من قبل أحد المتخصصين الممارسين لهذا العمل فعلى الأرجح أن الفواق ما هو إلا حالة نفسية مؤقتة.
 
نصائح
- عندما تصيبك الزغطة حاولي الجلوس بوضع مستقيم مع التنفس بعمق وبشكل صحيح شهيق وزفير.
- حاولي إلهاء نفسك بالانشغال ببعض الأمور وعدم التركيز فيها كيلا تؤثر على مزاجك ولا تتعبي من متابعتها.. ومع انشغالك عنها ستجدين أنها اختفت من تلقاء نفسها.