Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالشعر

دليلك الكامل لجمال شعرك ومعرفة أسباب التساقط والتلف

تاريخ النشر:10-06-2015 / 05:12 PM

المحرر: خاص الجمال - دنيا سلطان

تسريحات يوم زفافك

تسريحات يوم زفافك

تألقى يوم فرحك

تألقى يوم فرحك

صبغات وعلاج كامل لشعرك

صبغات وعلاج كامل لشعرك

تسريحات جديدة و غريبة

تسريحات جديدة و غريبة

 كثيرات من النساء حائرات فى تصفيف شعرهن، وعند مَن يذهبن لقص ولتجميل وتحسين مظهرهن، وأسئلة كثيرة تراودهن فى فن التصفيف والألوان وتساقط الشعر والعناية الكاملة به، ولهذا ذهبت مجلة الجمال إلى إحدى الصالونات وكان لنا هذا اللقاء مع مصفف الشعر "أحمد شوقى".
 
مصفف الشعر "أحمد شوقى" : "كى تبدى جميلة لا تحتاجين إلي مصفف شعر مشهور، بل تحتاجين من لديه القدرة على إظهار جمالك حقا".
 
من أنت.. وما سر حبك لهذا المجال؟
- "أنا أحمد شوقى أعمل فى مجال تصفيف الشعر منذ ١٥ عاماً وأحب هذا المجال لأن به فناً راقياً، وأطلقت على الشعر مثال: الشعر كالملبن إن لم تستطع تشكيله فلن تبدع".
 
متى بدأت فى مجال تصفيف الشعر.. ومن أين بدأت؟
- "بدأت فى الثانية عشر من عمرى وعندى الآن ثلاثون عاما".
 
هل فى رأيك أن مصصفى الشعر الرجال أنجح من النساء؟ 
"مصففو الشعر الرجال لم يكن لديهم الفن فى العمل، والآن مع التطور أصبحوا أكثر إبداعا وتألقا".
 
من هم مصصفو الشعر الأفضل بوجهة نظرك؟ وفى مصر؟ 
- "مصففو الشعر الأفضل هم معروفون فى بلادهم، أما عن بلدى فكان ملقباً بعميد المهنة هو أستاذ "غريب" رحمه الله.. هذا الرجل كان أسطورة فى عالم الشعر".
 
هل يوجد موضة للشعر مثل موضة الملابس فى الصيف والشتاء وهكذا؟
- "طبعا يوجد موضة للشعر.. لكن أنا شخصيا لا أقتنع بموضة الشعر لأن كل امرأة لها ذوقها الخاص ويجب أن تتناسب قَصّة الشعر مع ملامح الوجه، واللون أيضا يكون له عامل مهم فى جمال شكل الشعر".
 
ما هى موضة هذا الصيف؟ وهل يوجد قصات جديدة أو ألوان مختلفة هذا الصيف؟
- "موضة هذا الصيف هى الألوان الغريبة أو "المطرقعة" ويوجد قصات كثيرة منها الفرنش كاريه "frensh careh" ويوجد عملاء كثيرون يحبون هذه القصة، أما فى العادى فهو الشعر "الاستريت" أو الشعر المدرج.
 
 هل مازالت موضة "الهايلايت" تلقى رواجا؟ 
- "الهايلات ليس مطلوباً بكثرة مثل زمان، أما الآن فيوجد اسم آخر وهو "اللولايت"(low light)  وهو عبارة عن ضى فى الشعر غير صريح يعطى شكلا طبيعىاً أكثر.
 
من وجهة نظرك من هي الفنانة التى تعتقد أنها رمز للشعر الرائع من حيث القَصّة واللون؟
- "قديما سعاد حسنى، وحديثا مايا دياب".
 
ما هو البروتين والكيرياتين والبيوكولاجين بوجهة نظرك؟ وما أفضلهم؟ 
 
- "الكيراتين والبروتين والبيوكولاجين يوجد عليهم إقبال كبير جدا، ولكن قبل أن تقومى بعمل أى شىء عليك التأكد من تصريح وزارة الصحة؛ لأنه يوجد أنواع كثيرة مهربة ويوجد بها مواد ضارة وتسبب السرطان، فالكيراتين يعتمد في فرد الشعر علي الفورمالدهايد، أما البيوكولاجين نوع من أنواع الكرياتين لكن ميزته الرئيسية هى إنه يجعل الشعر لامعاً جداً مع نسبة بسيطة من الفرد، أما البروتين فهو أحدث شىء لعلاج وفرد الشعر ويعتمد علي مجموعة أحماض أمينيه في فرد وتغذيه الشعر وآمن جدآ علي الشعر، وهناك أنواع من البروتين يمكن أن تستخدم أثناء الحمل والرضاعة".
 
كيف تتفادى المرأة ما ينتج عن الصبغات والهايلايت والسشوار والمكواة؟ وهل برأيك أنهم يسببون أضراراً بالغة للشعر؟ 
- "تتفادى المرأة الضرر على الشعر بحمامات الكريم، ولكن هى لا تعالج الشعر مائة بالمائة، لذا عليها اختيار مصفف الشعرالخاص بها لأنه سيحافظ على شعرها أكثر منها، وأنصح بعدم تغيير الكوافير كثيرا لأنها بذلك تبدأ فى التعامل مع كل واحد من البداية، ويجب أن يكون من يتعامل مع الشعر على معرفة كاملة بنوعية الشعر ويدرك ما به من عيوب وما يضره وما الذى ينفعه".
 
كيف تعالج الشعر التالف والهايش؟ وهل للشعر المقصف والمتساقط علاج؟
- "مشاكل تساقط الشعر تأتى من النفسية؛ لأنها من أكثر الأشياء التى تؤثر على صحة الإنسان عامة والشعر أول من يتأثر بها، ونفسية المرأة تؤثر على شعرها كثيرا، كما أن الدايت أو قلة الطعام الصحى يؤثر على الشعر أيضاً.
ويوجد حاليا منتجات كثيرة تعالج الشعر مع الأكل الصحى والفيتامينات، وإذا كان السبب عضوياً يجب أن تذهبى لدكتور جلدية حتى يعالج السبب العضوى أولا، أما علاج التقصف فيجب قص الشعر كل ثلاثة شهور ١سنتيمتر أو أكثر قليلاً، وهذا حتى يصبح الشعر طبيعياً وبصحة ومتجدد.
أما الشعر التالف أو الهايش فيوجد علاج له الآن من أنبولات معينة للشعر، ويوجد مواد طبيعية لعلاج الشعر، أما الحفاظ على الشعر من المياه والبحر فيوجد سيرم محدد عازل للشعر يحافظ عليه من مياه البحر".
 
ما هى أفضل التسريحات التى تفضلها للعرائس ذات الشعر الطويل والقصير؟  
- "أفضل التسريحات للشعر الطويل هى النصف تسريحة أو على جنب أو ضفاير ويوجد تسريحات عديدة نقررها عند مقابلة المرأة ومعرفة ملامح وجهها وما يناسبها، والشعر القصير نستطيع عمل الكثير به من أشياء مختلفة وجديدة ويمكن زيادة "إكستنشن" وعمل تسريحة مثلها مثل الشعر الطويل بالظبط".
 
برأيك ما هى صفات مصفف الشعر الناجح؟ وما هى طموحاتك وخطتك المستقبلية؟
- "صفات مصفف الشعر الناجح هو التطور فى كل ماهو جديد مثل: حضور كورسات للتعلم وذلك لمواكبة هذا الفن والرقى به والحصول على كل ماهو جديد دائما به، أى التعلم والتطور فى كل ما هو جديد ويناسب الذوق العام والخاص.
أما عن طموحاتى وخططى المستقبلية هى أن تكون مهنة مصفف الشعر معتمدة وأن توجد أكاديمية لتعليم التصفيف؛ لأنه يوجد شباب كثيرون لا ينجحون فى التعليم، وهذه المهنة ليست صنعة فقط فهى تعليم أخلاق أولا، وأن تكون معتمدة بشهادة من الدولة، وشعارنا القادم من أجل دولة متقدمة إنسان ذو مظهر جذاب".