أطعمة تحميك من الموت

 أطعمة تحميك من الموت
أطعمة تحميك من الموت

بينت  دراسة هولندية أن تناول 10 غرامات يومياً من المكسرات كالجوز أو زبدة الفول السوداني يقلل معدل الوفيات خلال السنوات اللاحقة مقارنة بمن لم يتبعوا هذا البرنامج الصحي. وقد شارك في هذه الدراسة 120 ألف شخص من هولندا أعمارهم بين 55 و69.
 
وكشفت الدراسة أن الفول السوداني الذي تعتبر فوائده أقل من الجوز والمكسرات الأخرى كان فعّالاً مثل بقية المكسرات في خفض خطر الإصابة بالأمراض.
 
وشكّل وجود صلة بين طول العمر وتناول زبدة الفول السوداني نوعاً من المفاجأة للباحثين، حيث تنطوي عملية استخلاص زبدة الفول السوداني من الفول نفسه على تسخين إلى درجة حرارة عالية تدمر بعض الأحماض الأمينية التي تقوم بدور هام في تعزيز الصحة.
 
في حين وجدت دراسات سابقة أن المكسرات تقلل مخاطر الوفاة المبكرة لأنها تحمي من مجموعة من الأمراض المزمنة الخطيرة خاصة أمراض القلب، وجاءت نتائج الدراسة الجديدة لتؤكد ذلك وتضيف السكري إلى قائمة هذه الأمراض.
 
علّقت خبيرة التغذية جينا كاثلي على هذه النتائج بأنها توصي "باختيار اللوز والفستق والكاجو لانخفاض محتواها من السعرات الحرارية، لكن تنصح بتناول كميات ضئيلة لأنها تكون مملحة وغنية بالزيوت".
 
كانت الدراسة السابقة التي نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية العام الماضي قد ربطت بين تناول كميات قليلة من المكسرات يومياً وبين خفض خطر الإصابة بأمراض القلب وخطر الوفاة بسبب هذه الأمراض، لكن الجديد أن الدراسة الهولندية وجدت صلة أيضاً بين تناول المكسرات وخفض خطر الإصابة بالسكري.