Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

نصائح فعالة للإقلاع عن التدخين وخاصة في أول 10أيام

تاريخ النشر:23-06-2015 / 04:49 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

نصائح فعالة للإقلاع عن التدخين وخاصة في أول 10أيام
نصائح فعالة للإقلاع عن التدخين وخاصة في أول 10أيام
الإقلاع عن التدخين رحلة صعبة بها الكثير من التحدي ويتطلب عزيمة قوية لكل فرد يريد حقاً أن يتخلص من تلك العادة السيئة.. ومع ذلك فهناك بعض النصائح المجربة والحقيقية التي يمكنها أن تساعد الكثير من الأشخاص في الإقلاع عن التدخين وخاصة في الأيام الأولى حيث إنها الأصعب، لأن المدخن يحتاج لمزيد من العزيمة والنضال من أجل التخلص من تأثير النيكوتين على جسمه، ولكن الأمر يستحق العناء والنضال من أجل التمتع بحياة أكثر صحة!
 
نصائح للإقلاع من التدخين
1- وجبات خفيفة وماء وعلكة
للحقيقة أن المخ يدمن التدخين وليس الجسد فقط فالمخ هو من يرسل الإشارات لطلب التزود بالنيكوتين، لذا يجب على الشخص الذي قرر الإقلاع عن التدخين أن يشغل فمه ويديه بشئ آخر غير السجائر  للتحايل على الدماغ وخداعها، وهذا الأمر يتحقق بشرب الماء وتناول الوجبات الخفيفة ولا مانع من العلكة أيضاً.. والإكثار من تناول السوائل الأخرى حيث إن السوائل في الجسم تساعد على تجنب التدخين.. كما أن  تناول الوجبات الخفيفة الصغيرة تصرف الدماغ عن الرغبة في التدخين.. بالإضافة إلى أنها تبقي الجسم بصحة جيدة مع تجنب زيادة الوزن التي غالباً ما ترافق الإقلاع عن التدخين.
 
2- تنظيف الأسنان بالفرشاة
تتحسن نتيجة التوقف عن التدخين أكثر عندما يتخلص المدخن من رائحة وطعم السجائر من فمه.. فتبرز حينها فرشاة الأسنان كأكثر الوسائل التي يمكن الاستعانة بها وبالأخص لدى الإقلاع عن التدخين مباشرة، وذلك حتى لا يتذكره المدخن من الرائحة فيقدم حينها على إشعال سيجارة.
 
3- الامتناع عن الكحول 
الكحول يعد واحدا من الأشياء التي تعمل على انهيار العزيمة وتمنع تماماً من  ضبط النفس والتحكم فيها.. وعلاوة على ذلك فالكثير من المدخنين يدخنون كجزء من المشاركات الاجتماعية التي يحضرونها والتي يتوافر فيها  شرب الكحول.  حيث إن تناول الكحول يحث الرغبة الشديدة في التدخين.. ومن الحكمة عندما تقرر الإقلاع عن التدخين تجنب تناول الكحول والتواجد في مجالسه.
 
4- منطقة الغير مدخنين
- عندما تكن بصحبة البعض من أصدقائك وتذهبون إلى أحد المطاعم مثلاً فلا تجلس بالمنطقة الخاصة بالمدخنين لأن عزيمتك سوف تنهار وعلى الأرجح أنك ستقدم على إشعال سيجارة، وإذا كنت تعلم أنك لن تستطيع إقناع أصدقائك بعدم الجلوس بالمنطقة الخاصة بالمدخنين فمن الأجدر ألا تخرج معهم من الأصل حتى يمضي على إقلاعك عن التدخين ما لا يقل عن 10 أيام (نقية دون دخان).
 
-هناك اقتراح جيد يقدمه بعض الخبراء إليك وهو تخصيص مساحة من بيتك وجعل التدخين فيها ممنوعاً، فإذا ما فترت عزيمتك ورأيت أنك ستقدم على إشعال سيجارة ففر إلى تلك المساحة التي يمنع فيها التدخين (شرط أن تعقد العزم وتعد نفسك ألا تشهدك تلك المساحة وأنت تدخن).
 
5- تذكر لماذا
عندما تشعر بالضعف في مواجهة الرغبة الشديدة للتدخين وأنك تريد إشعال سيجارة، على الفور اكتب قائمة بجميع الأسباب التي قررت الإقلاع عن التدخين من أجلها، ومن ثم ركز انتباهك عليها.. وهذه الطريقة سوف تساعدك في استخدام المنطق والقوة الذهنية لمحاربة إدمان تدخين السجائر والتغلب على تأثير النيكوتين لديك.
 
6-احرص أن تبقى نشطاً ومشغولاً
ممارسة بعض النشاطات والانشغال بالعمل والرياضة هي دوافع قوية لجعلك تتصارع وتتغلب على إدمان التدخين.. فعند ممارسة الأنشطة يفرز جسمك (الأندورفين) الذي يقلل من التوتر والقلق، ويعمل على جعلك في مزاج جيد عموما. لذا من الأفضل أن تخصص وقتاً للقيام بالتمارين كل يوم أو حتى يمكنك الاكتفاء بمجرد ممارسة عفوية للأنشطة المفضلة إليك عندما تشعر بالشغف للتدخين، فالمهم هو ألا تشعر بالملل أبداً.
 
7- قلل من الكافيين
الكافيين يجعل الشخص المتناول له أكثر عصبية وحدة في المزاج مما قد يتسبب في المعاودة للتدخين والرجوع عن القرار بدلا من الامتناع عن السجائر، لذا حاول تقليل الكافيين (القهوة والشاي) قدر الإمكان حتى تقلع عن التدخين حتى ولو للعشرة أيام الأولى، حيث إنها الأصعب.
 
8- البقاء بعيداً
إذا كان لديك أحد أقربائك من المدخنين ويجلس بجانبك فاطلب منه بأدب ألا يدخن أثناء وجودكم معاً حتى لا تهب رائحة الدخان عليك فتثير رغبتك في التدخين، وتعاودك من جديد.