نصائح للتغلّب على الصداع في رمضان

 نصائح للتغلّب على الصداع في رمضان
نصائح للتغلّب على الصداع في رمضان

تزداد احتمالات الإصابة بالصداع في شهر رمضان نظراً لساعات الصيام الطويلة، فإن كنت ممن يعانون من تلك الأوجاع في الشهر الفضيل، ندعوك للتعرّف على نصائح ستفيدك في الانتصار على الصداع وتخفيفه.
1- قلّل من تناول المشروبات المنبهة بعد وجبة الإفطار، وقم باستبدالها بأخرى ذات تأثير مهدئ كاليانسون والزنجبيل.
 
2- إن كنت من المدخنين، قلّل من السجائر التي تشربها وخصوصاً بعد الإفطار لأن ذلك يؤدي إلى شعور بالصداع في ساعات الصيام الأخيرة.
 
3- إحرص على تناول وجبة السحور لأنها تمد الجسم بالطاقة خلال اليوم، مع انتقاء الأغذية بطيئة الهضم مثل السكريات المعقدة والحبوب والخضراوات والفواكه والبقوليات.
 
4- قسّم وجبة الإفطار إلى ثلاث وجبات مبتدئاً بالتمر والماء والشوربة بعد صلاة المغرب، وخذ بعد ذلك استراحة قصيرة لأن ذلك سينظم تدفق الدم المحمل بالغذاء إلى الدماغ ليمده بكل ما يحتاجه على فترات منتظمة وبالتالي تجنب الإصابة بالصداع.
 
5- عالج المشكلات الصحية المتعلقة بالأسنان والفم لتفادي الإصابة بالصداع، فمن المعروف أن آلام الفم والأسنان من أكثر الآلام التي تسبب الشعور بالصداع الشديد.
 
6- أكثر من تناول السوائل وخصوصاً الماء بحيث تكون الكمية بين الستة إلى ثمانية أكواب من الإفطار وحتى السحور، فهذا الإجراء يضمن تزويد الدماغ بالأملاح الضرورية لتجنب الإحساس بالصداع.
 
7- حاول عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، وارتد عند الخروج قبعة ونظارة شمسية، فحرارة الشمس قد تسبب في بعض الأحيان الصداع.
 
8- استعن ببعض المسكنات الوقائية الخفيفة عديمة التأثيرات الجانبية لمن يعانون الصداع بين الحين والآخر.
 
9- إستشر أحد الأطباء قبل بدء شهر الصيام، فقد يصف لك بعض الأدوية المسكنة التي تستطيع تناولها بعد الأفطار للتخفيف من آثار الصداع نهاراً.