عادات غذائية يمكنها إلحاق الضرر بصحتك

إنه لأمر جيد كونك واعيا لعادات النظام الغذائى الخاصة بك والانتباه لتلك العادات الغير صحية، ومع ذلك وجود معلومات خاطئة أو معتقدات غير صحيحة حول الأكل الصحى يمكن أن تضر أكثر مما تنفع، وهنا بعض المعتقدات الخاطئة التى تتعلق بالحمية الغذائية والتى عليك تجنبها:
 
1- البيض يعمل على زيادة مستويات الكوليسترول ولذلك يجب تجنبه: 
هذه إحدى المعتقدات الخاطئة تماما والحقيقة هى أن البيض مفيد جدا لصحتك وتناول بيضة واحدة يوميا تمد جسمك بمختلف المواد الغذائية مثل الزنك والبروتين والفيتامينات والكالسيوم والحديد والفسفور والكولين واللوتين.
 
وبيضة واحدة يوميا هى من ضمن احتياجاتنا اليومية من الكوليسترول وذلك يعنى أن البيض مفيد للجسم ولا يسبب ضرراً كما كان يُعتقد.
 
2- تناول الطعام قبل التمرينات الرياضية وبعدها يجعل جهودك تزيد عن الحاجة: 
وهذه أيضا إحدى المعتقدات الشائعة والحقيقة أن تناول الطعام قبل القيام بالتمرينات الرياضية يساعد على تعزيز الدورة الدموية وكذلك بناء العضلات، وما تستهلكه من طعام بعد التمرينات سوف يساعد على انتعاش الجسم والتأكد من أن الجسم لديه كل الإمدادات الغذائية التى يحتاجها؛ فيمكنك تناول الكربوهيدرات والبروتينات قبل ساعة من ممارسة التمرينات أو بعد ساعة من الانتهاء منها.
 
3- عليك تناول الطعام الخفيف فقط عندما تعانى من ارتفاع ضغط الدم: 
فى الواقع يمكنك التمتع بالطعام اللذيذ حتى لو كنت مريضا بضغط الدم، فكل ما هو مطلوب مراقبة الملح والانتباه لحياتك الصحية بدون التعرض للكثير من الضغط أو التوتر، ويمكنك تناول المعكرونة الغنية بالألياف وإضافة الكثير من الخضروات لذلك، أيضاً يمكنك أيضا تناول بذور الكتان والتى تمنع أكسدة الكوليسترول السئ ويمنحك مناعة قوية كما يوفر الأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3 والكالسيوم.
 
4- تناول السوائل خلال تناول وجبتك الغذائية يساعد على الإسراع فى عملية الهضم: 
فى الحقيقة أن السوائل تصل إلى المعدة قبل الطعام وبالتالى تمنع وصول الإنزيمات الهاضمة إلى الطعام مما يعوق عملية الهضم، والمشروبات مثل القهوة والشاى تعمل على تقييد إفرازات المعدة فى حين أن المشروبات الحمضية تعمل على هضم النشا وبالتالى التخمر والإصابة بالغازات؛ لذا من الأفضل تناول هذه المشروبات قبل أو بعد تناول الطعام بساعة على الأقل.
 
5- إذا كنت تود إنقاص وزنك عليك تجويع نفسك: 
هذه إحدى الشائعات الخاطئة تماما وحقيقة الأمر أن تناول الطعام بطريقة صحيحة أكثر أهمية من عدم تناول الطعام عند عملية فقدان الوزن، ويمكنك إضافة المواد الغذائية التى تقلل الشهية وتعمل على زيادة التمثيل الغذائى بحيث تمنعك من تناول الطعام بشراهة، مثلاً أضف الفلفل إلى وجبات الطعام الخاصة بك لأنه يساعد على حرق الطعام حتى بعد ساعات من الوجبة، زيت الزيتون أيضاً يقلل من الشهية بينما الزنجبيل يزيد من عملية الأيض ويساعد على الهضم.
 
6- شائعة أخرى وهى أن الأرز ضار بالصحة: 
فى الواقع هناك العديد من الناس الذين يتجنبون تناول الأرز الأبيض تماما لأنهم يعتقدون أنه ليس ذا قيمة غذائية، فالأرز غير جيد بالنسبة للأشخاص الذين يودون إنقاص وزنهم، وعلى الرغم من هذا ليس عليك إسقاطه من النظام الغذائى الخاص بك تماما.
 
يمكنك تناول الأرز مرتين فى الأسبوع وهى فكرة جيدة بحيث يمكن للجسم استخدام الطاقة من الكربوهيدرات، وتناول الأرز البنى أيضا فكرة جيدة وهو صحى أكثر حيث يحتوى على فيتامين B والألياف ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويمكن تناوله من قبل مرضى السكر كذلك.