للتخسيس الفعال إنتبهي من أنواع الجوع التالية

إذا كنت تشعرين بالجوع كثيرا، اعلمي أن هناك أنواع مختلفة من الجوع قبل أن تندفعي إلى المطبخ لتلبي رغبة معدتك، فإدراكك ما الذي يجعل معدتك تتذمر يمكن أن يساعدك على الاختيار الأفضل لإطعامها أو حتى تجاهلها, لأن الجوع أحيانا ليس نداء من المعدة إنما من المخ.
 
الجوع الطبيعي
إذا مر بعض الوقت ولم تتناولي الطعام، إذن فشعورك بالجوع أمر طبيعي، فليس هناك دائما سبب للجوع، وهو ليس بالأمر الدائم لأنك تعانين من نقص في بعض العناصر الغذائية أو لأنك تشعرين بالملل، حيث تشعرين بالجوع أحيانا لأنك بكل بساطة لم تأكلي منذ فترة.
 
الجوع الغذائي
هذا نوع من أكثر أنواع الجوع انتشارا، ويحدث عندما تنخفض في جسمك بعض العناصر الغذائية، حيث تجدين نفسك تميلين لتناول بعض أنواع الأطعمة، وإذا كان لديك نقص شديد، تجدين أنك ترغبين بشدة في تناول بعض الأشياء الغريبة، خاصة لو كنت تحملين طفلا فنموه في بطنك يتغذي على الكثير جدا من العناصر الغذائية الكبيرة والدقيقة وهذا من الأسباب التي تجعلك تميلين لتناول بعض الأشياء خلال فترة الحمل، حيث تجدين أن لديك الرغبة في تناول بعض الطعام الذي عادة لم تحبيه لأن لديك نقص في عنصر معين يحتوي ذلك الطعام عليه.
 
جوع القلق
وليس نوعا من أنواع الجوع الفعلي، إنما هو عبارة عن رد فعلي إدماني، فعندما تكوني في حالة من القلق والتوتر فإنك تريدين إيجاد وسائل غير مباشرة لتخفيف هذا القلق، وإذا لم تستطيعي معالجة المشكلة سبب القلق بطريقة مباشرة (ربما لا تستطيعين في هذا الوقت) فسوف تجدين شيئا آخر يمكنه معالجة وحل مشكلتك، فالمدمن يتحول إلى شيء يدمنه حتى يهرب من ألمه، وأنت بتناول الطعام نتيجة للقلق تفعلين نفس الشيء، لأن الجوع الذي تشعرين به هو استجابة نفسية لشعورك بقلة الحيلة.
 
الجوع الإدماني
ينتج الجوع الإدماني من عمل إدماني، لكن قد لايكون جزء من إدمان طويل الأمد، فقد يحدث هذا النوع من الجوع في نوبات أو حوادث متفرقة، فإذا لاحظت أنك تتوجهين إلى الطعام بطريقة إلزامية فهذا دليل على أن الجوع الذي تشعرين به نوع من الإدمان، لأنك تتحولين إلى الطعام عندما تشعرين بقلة الحيلة والعجز وقد تأكلين أكثر مما تحتاجين إليه فعليا.
 
من الصعب التصدي للجوع الإدماني لأنك لا تستطيعين منع نفسك من الطعام، بل يمكنك التقليل من مقدار ما تتناولينه فقط.
 
جوع الملل
إذا كنت متعبة قد ينتابك شعور بالملل، حيث ينتج هذا الشعور الممل بسبب الإرهاق (أكثر وصف له هو الملل) فجوع الملل أحد أنواع الجوع المتعددة والذي يعتبر حالة من تشتيت الانتباه أكثر من كونه ضرورة، لأنك تأكلين عندما تشعرين بالملل وقد يزيد من مستويات الطاقة لديك لأنك تشعرين بالتعب، حتى لو لم تكوني تعلمين بأنك مرهقة أو متعبة.
 
الجوع العاطفي
إذا تفكرين في مدى تأثير عواطفك أو مشاعرك عليك من الناحية الجسدية، فيجب أن تعلمي أن فقدان حب على سبيل المثال يمكن أن يؤلم صدرك جسديا وهذا شيء قد يجعلك تضحكين بطريقة جنونية، فالمشاعر ذات الصلة بغرائزك قادرة على أن تؤثر في مستوى الجوع لديك، ومن الممكن لمزيج من مشاعر وأحوال معينة خلق الجوع العاطفي.
 
الجوع الاحتفالي
لدى بعض الناس عادة الاحتفال بما يحققون من نجاح وقد تتحول إلى روتين يجعلهم يميلون بشدة إلى تناول الطعام بعد هذا النجاح، وقد تكون وسيلة لإطالة مشاعر الاحتفال التي تأتي مع تحقيق النجاح، لكنها أقرب ما يكون إلى فعل اعتيادي أو قهري.

عادات الجوع
افعلي أي شيء بشكل متكرر وسوف يتحول إلى عادة، فربما تتناولين الطعام في الواحدة مساء كل يوم، مما يجعلك تبدأين الشعور بالجوع يوميا قبل الواحدة مساء وهذا يسمى عادة الجوع، أو تأكلين بعد ممارسة التمرينات الرياضية حتى تجدي نفسك جائعة بعد مغادرة الجيم.
 
الجوع البصري
قد يكون الجوع البصري من أبسط أنواع الجوع لأنه يعتمد على تراه عيناك، فعندما ترين شيء تعتقدين أنه لذيذ، قد يشعرك بالجوع.
 
بعد التعرف على جميع أنواع الجوع التي قد لا تعلمين عنها شيئا من قبل، يمكنك الآن الانتباه لما ينتابك من جوع بين الحين والآخر وبعد كل موقف، خاصة لو كنت تحاولين تخسيس نفسك وفقدان ما لديك من وزن زائد.