ما السبب فى ألم الأسنان بعد تناول الطعام الدافئ أو الساخن

إذا كانت أسنانك تؤلمك بعد تناول الطعام الدافئ أو الساخن ربما يعود ذلك إلى حساسية الأسنان، ولكن هذا لا يتطور بين عشية وضحاها؛ فقد يكون السبب عدم الاهتمام بنظافة الفم جيدا أو حقن البنج أثناء عمليات الأسنان قد تكون السبب. 
 
حساسية الأسنان للأطعمة الساخنة لا تتطور فجأة ولكن هناك نمط تتبعه، فمع ممارسات الفم الخاطئة سوف تتطور أسنانك حساسية للأطعمة الباردة أولا؛ لذلك عدما تؤلمك أسنانك بعد تناول الآيس كريم أو القهوة الباردة أو الحلوى الباردة اعتبر ذلك بمثابة علامة تحذير، وإذا تجاهلت هذه العلامة فما يلى هو حساسية للأطعمة الساخنة.
 
وهنا عدة أسباب لألم الأسنان بعد تناول الأطعمة الساخنة:
1- انهيار المينا: 
يمكن أن يحدث هذا نتيجة نظافة الفم الغير جيدة أو المبالغة فى تنظيف الأسنان، فعندما تخفف المينا بالأسنان خاصة عند خط اللثة حيث تلتقى الأسنان بالجذر ويظهر العاج وهو أساس الأسنان الذى يتم تغطيته وحمايته بواسطة المينا، عندها يصبح هناك اتصال مباشر بالطعام الساخن أو المشروبات الساخنة مما يتسبب فى الشعور بالألم والوخز الذى يصل إلى الجذور.
 
2- تسوس الأسنان: 
يمكن أن تتطور حساسية الأسنان فى بعض الأحيان فى منطقة معينة من الفم، وقد يكون ذلك عائدا إلى تلف الأسنان أو التسوس، فإذا ترك التسوس دون علاج يؤدى إلى الحساسية.
 
3- العدوى: 
بصرف النظر عن تلوث الأسنان أو تحلل الأسنان الذى يكشف الأعصاب والجير وتراكم الترسبات يمكن أن يؤدى إلى تورم واحمرار اللثة؛ مما يجعلها عرضة للالتهاب وجعل الأسنان حساسة.
 
4- التنظيف الخاطئ بالفرشاة: 
فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الصعبة يمكن أن تؤدى إلى ضعف اللثة وكشف العاج وفى نهاية المطاف تجعل أسنانك حساسة.
 
5- العادات السيئة فى تناول الطعام: 
إذا كنت تأكل الأطعمة المصنعة التى تحتوى على نسبة عالية من الحمض فمن غير المستغرب إصابتك بالحساسية؛ حيث يعمل الحمض على تآكل طبقة المينا.

6- علاج الأسنان
بعض علاجات الأسنان يمكن أن تضعف المينا مثل التبييض، وهذا يمكن أن يؤدى إلى الحساسية.
 
ما يمكنك القيام به:
إليك ما يمكنك القيام به لتصبح قادرا على تناول الأطعمة الساخنة مرة أخرى:
1- الحصول على العلاج: 
اعتمادا على شدة الحالة الخاصة بك سوف يضع طبيب الأسنان خطة العلاج الملائمة؛ إما عن طريق استخدام الفلورايد أو استخدام المواد الهلامية والتى تساعد على تغليف الأعصاب.
 
وتأكد من الذهاب لمتابعة مع الطبيب بانتظام لمنع حدوث مزيد من المشاكل.
 
2- الحفاظ على نظافة الفم المناسبة: 
عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميا بفرشاة ذات شعر ناعم، واستخدام خيط الأسنان لتنظيف زوايا الفم حيث لا يمكن للفرشاة الوصول إليها، وتأكد دائما من استخدام غسول الفم بعد الفرشاة، حتى لو لم يكن بإمكانك تنظيف الفم بالفرشاة بعد كل وجبة تأكد من استخدام الغرغرة ويمكنك اختيار النوع الخالى من الكحول والذى يحتوى على الفلورايد والمصمم خصيصا لتقليل الحساسية.
 
3- شرب الماء الكافى: 
شرب ما لا يقل عن 4 لترات من الماء يوميا وهذا مهم خاصة بعد تناول الطعام حيث يساعد على إزالة البلاك.