ما تخبره أظافرك عن حالتك الصحية شديد الأهمية

تستطيع أظافرك أن تخبرك بالكثير عن حالتك الصحية، قد تكون العديد من الإشارات صغيرة في شكلها، لكنها خطيرة ويجب الانتباه لها، قد تعتقد أن ما يبدو غريب على أظافرك مجرد شيء عادي، لكنه أكثر بكثير من ذلك، فدائما من الجيد أن تخبري طبيبك بأي اختلاف تلاحظيه على أظافرك حتى يرشدك على السبب الخفي وراء ظهورها.
 
تشقق الأظافر يعني افتقار جسمك لكلا من فيتامينات a وc والبيوتين
قد يظهر تشقق الأظافر لأسباب مختلفة، قد يكون نتيجة لنقص بعض الفيتامينات، وتعتبر أهم الفيتامينات التي تحتاج أظافرك إليها إذا كانت متشققة هي a وc والبيوتين الذي يعتبر من أهم مقويات الأظافر، وقد يحدث تشقق الأظافر أيضا لطلائها بشكل متكرر، فهذه طريقتها لتخبرك أنها بحاجة إلى استراحة من المانيكير.
 
تغير اللون تحت الأظافر يحتاج إلى طبيب أمراض جلدية
هل لاحظت تغير اللون تحت الأظافر؟ قد تكون شامة، ومع ذلك يجب أن يلقي طبيب الأمراض الجلدية نظرة عليها، فمن غير المعتاد ظهور الشامة أسفل الظفر وهذا قد يجعلها مشكلة خطيرة مما يجعل من الضروري أن يفحصها الطبيب.
 
إذا كان الظفر يأخذ شكل الملعقة فهذا دليل على نقص في الحديد
إذا لاحظت أن أظافرك أخذت شكل الملعقة، فقد يدل هذا على انخفاض الحديد في جسمك، ويكتشف الطبيب ذلك بسهولة من خلال تحليل الدم، ويصف للمريض مكملات الحديد جنبا إلى جنب مع تناول الأطعمة الغنية به، ومنها اللحم الأحمر والسبانخ والعديد من حبوب الإفطار التي تعتبر مصادرا جيدة للحديد، فهي مشكلة صحية يسهل علاجها.
 
الخطوط البيضاء والبقع قد تعني مشكلات في الكلى
إن ظهر بأظافرك بعض الخطوط البيضاء أو بقع غريبة، فقد يدل ذلك على معاناتك من مشكلات في الكلى، أو قد يكون الأمر بسيطا وأنك خبطت أظافرك في شيء نتج عنه البقع العشوائية، لكن إن كان بأظافرك خطوط بيضاء متعددة وتظهر باستمرار فيجب الذهاب للطبيب.
 
لاصفرار الأظافر أسباب متنوعة
عندما يتحول لون الأظافر إلى الأصفر فهناك أسباب متنوعة لحدوث ذلك، ومن أكثر الأسباب شيوعا هو طلاء أظافرك بشكل مفرط وبدون راحة، فبعد الطلاء باستمرار تسبب المواد الكيميائية الموجودة في الطلاء إلى تغيير اللون الطبيعي للأظافر إلى الأصفر، ولتتجنبي ذلك امنحى أظافرك أسبوعا للراحة بين كل مرة طلاء، كما أن للتدخين أيضا دورا في اصفرار الأظافر، وأخيرا هناك بعض المشكلات الجلدية التي تجعل أظافرك تأخذ اللون الأصفر.
 
ظهور ارتفاعات عمودية قد يدل أن هناك مشكلات في الغدة الدرقية أو مرض السكري
لا تشعري بالفزع إذا لاحظت بعض الارتفاعات العمودية على أظافرك، فقد تكون جزءا من علامات التقدم في العمر، لكن هناك أوقات تكون المشكلة أكبر من ذلك فإذا كنت مهتمة تحدثي مع الطبيب عنها خاصة إن كنت تعانين من بعض الأعراض الأخرى المصاحبة لشكل الأظافر هذا فقد يكون لديك مشكلة في الغدة الدرقية أو السكري.
 
الأظافر البيضاء دليل واضح على مشكلات بالكبد
إذا كانت أظافرك بيضاء تماما، أو شاحبة للغاية، فمن الضروري جدا أن تذهبي للطبيب، لأن الأسنان البيضاء الشاحبة علامة هامة على احتمال وجود مشكلات بالكبد، وهذا أمر لا يحتاج التردد فيه، أما إن لم يكن مصاحبا لأعراض معينة فلا داع للقلق.
 
وأخيرا تمنحك أظافرك مفاتيح صحتك، فانتبهي لها ولا تهمليها أبدا وراقبي كل جديد يطرأ عليها.