Top
موقع الجمال

شارك

تحت المجهر

فقدان الأسنان .. ما علاقتها بمخاطر أمراض القلب؟

تاريخ النشر:05-08-2015 / 03:36 PM

 فقدان الأسنان .. ما علاقتها بمخاطر أمراض القلب؟
من الأخطاء الشائعة عدم الاهتمام بما يطرأ على صحة جسم الإنسان من تغيرات خلال مراحل الحياة كفقدان الأسنان مثلا، واحتمالات أن يكون لذلك أي ارتباط بالإصابة بأمراض أخرى في الجسم كأمراض القلب وسواها.
 
ووفقا لدراسة فنلندية حديثة نشرت في «مجلة أبحاث طب الأسنان Journal of Dental Research»، فقد وجد فريق الدراسة أن الاستمرار في فقدان الأسنان يمكن أن يكون مؤشرا لأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل، إضافة إلى ارتباطه أيضا مع خطر الإصابة بمرض السكري.
 
قام باحثون من جامعة هلسنكي بتحليل بيانات عدد 8446 شخصا تتراوح أعمارهم بين 25 و75 عاما، وكانوا قد أكملوا الاستبيان الصحي الشامل وخضعوا للفحوص السريرية المطلوبة للدراسة. بعد ذلك تم تسجيل عدد الأسنان المفقودة في الأساس، ثم خلال فترة الدراسة التي وصلت إلى 13 عاما، جمع العلماء خلالها معلومات عن حالات الأمراض والوفيات.
 
كشفت نتائج هذه الدراسة أن فقدان أكثر من خمس أسنان يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية واحتشاء عضلة القلب بنسبة 140 في المائة، وأن فقدان أكثر من تسع أسنان يرفع احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 51 في المائة واحتمالات الإصابة بمرض السكري بنسبة 31 في المائة، وخطر التعرض للموت بنسبة 37 في المائة. وتراوحت المخاطر المقابلة ما بين 40 إلى 68 في المائة لدى الأشخاص عديمي الأسنان.
 
إن إضافة مثل هذه المعلومات عن عدد الأسنان المفقودة إلى عوامل الخطر على الصحة والحياة سيكون لها أثر كبير في تحسين درجة التنبؤ لخطر الموت وتطبيق برامج الوقاية والحماية المناسبة، كما أن لهذا العامل أهمية كبيرة في كونه مؤشرا مفيدا لتقييم حالة المريض بشكل عام.