أسبوع نيويورك للموضة يبحث عن راع جديد بعد انسحاب «مرسيدس بنز»

الموضة والسيارات .. علاقة مبنية على الإفادة والاستفادة
الموضة والسيارات .. علاقة مبنية على الإفادة والاستفادة

إذا لم تتغير الأمور من هنا إلى شهر سبتمبر (أيلول) المقبل، فإن أسبوع نيويورك سيكون من دون راع بعد انسحاب شركة «مرسيدس بنز» التي دعمته لسبع سنوات متوالية.
 
وكانت الشركة قد سحبت دعمها نظرا للتغيرات التي شهدها عالم السيارات وحاجتها إلى طرق جديدة لتسويقها من جهة، ونظرا لافتقار الأسبوع لبعض حيويته في المواسم الماضية، من جهة ثانية. 
 
فبعد أن كان عنوانا للموضة «السبور» والتصاميم المبتكرة التي تسوق نفسها بسهولة، وتجذب لائحة من المشترين لا تضاهيها سوى لائحة النجوم الذي يحتلون المقاعد الأمامية في معظم العروض، شهد تراجعا ملموسا في الآونة الأخيرة مقارنة بعواصم أخرى بدأت تنافسه بشدة وتسحب السجاد من تحت أرجله، سواء من حيث النجوم والبريق أو من حيث التصاميم التي تنبض بروح الحداثة والعصر. 
 
والمقصود هنا ليس لندن أو ميلانو أو باريس فحسب، بل أيضا لوس أنجليس، التي تستقطب حاليا الكثير من بيوت الأزياء والمصممين، من أمثال هادي سليمان وتوم فورد و«بيربيري» و«لويس فويتون» وغيرهم ممن افتتحوا محلات كبيرة فيها.
 
انسحاب «مرسيدس بنز» يعني أنه على الأسبوع أن يبحث عن راع جديد في نفس المستوى والإمكانيات، وكانت شركة «كاديلاك» من الأسماء المطروحة لكن لم يتحقق الأمر للأسباب نفسها التي جعلت «مرسيدس بنز» تنسحب. 
 
وجاء على لسان متحدث باسم شركة «كاديلاك» أنهم كانوا يفضلون لو احتضن الأسبوع مبدعين يتميزون بالابتكار والجرأة، وليس مجرد أسماء كبيرة رسخت مكانتها عالميا على المستوى التجاري أو التسويقي، مثل مايكل كورس أو دايان فون فورتنسبوغ وغيرهما. 
 
وهذا يشير إلى أن خريطة الموضة بدأت تتغير لصالح الشباب بدليل أن شركة «لكزس» ترعى منذ 2011، أسبوع «مايد فاشن» الذي يتزامن مع أسبوع نيويورك تقريبا، ويركز على المواهب الصاعدة من المصممين الشباب أكثر. بعبارة أخرى، أصبح لزاما على أسبوع نيويورك أن يعيد ترتيب أوراقه، وألا يركز فقط على الأسماء الكبيرة، وأن يعطي فرصة للمبتدئين لكي يعبروا عن خيالهم بحرية حتى يضفي عليه الحيوية التي باتت تنقصه. 
 
ومما يشار إليه أن أغلب المصممين الشباب الذي يشاركون في أسبوع نيويورك، يعرضون تشكيلاتهم على مستوى صغير في أماكن متفرقة، أحيانا في مستودعات، بدل مركز لينكولن، المقر الرئيسي للأسبوع، أي ليس تحت مظلة «مرسيدس بنز».
 
فالكثير منهم يرى أن المركز غير مناسب ويختلف كثيرا عن «براينت بارك» الذي كانت تقام فيه الفعالية من قبل، وكان يوفر ظروفا أفضل للجميع عدا النظرة الرومانسية التي ارتبطت به في أذهان الحضور والمشاركين على حد سواء.
 
ما يلفت النظر في بحث أسبوع نيويورك عن راع جديد، أن أغلب الأسماء المطروحة هي لشركات سيارات، نظرا لإمكانياتها الكبيرة وأيضا لاهتمامها بالتصميم الفني. فشركات السيارات كانت ولا تزال ترى أن العملية مفيدة للطرفين، من منطلق أن امرأة لها القدرة على شراء حقيبة تقدر بآلاف الدولارات يمكنها أن تشتري بسهولة سيارة فارهة. 
 
أما سبب التغير الحالي، فيعود إلى تغير الأولويات وضرورة البحث عن طرق جديدة لكي تسوق صورتها كقطاع يجسد الابتكار والاختراع ويدعمه بكل قواه، وبالتالي فإن المسألة لا تعني عزوفهم عن الموضة، بل العكس، فهي لا تزال تُشكل بالنسبة لهم وسيلة فعالة للوصول إلى شرائح جديدة من الزبائن واستقطابهم. كل ما في الأمر أنهم غيروا استراتجياتهم. 
 
في الموسم الماضي، مثلا، وخلال اليوم الذي خصصه الأسبوع النيويوركي للأزياء الرجالية، رعت شركة «كاديلاك» ماركات شبابية هي ديفيد هارت و«كاديت»، كما استضافت عروض كل من ماكسويل أوزبورن وداو يي تشو.
 
هذا الأخير كان حديث التخرج في الجامعة قبل أن يصبح المصمم الفني لـ «دي كي إن واي» DKNY، لكنها توسمت فيه القدرة على الإبداع وهو ما أكده. 
 
من جهتها، أزاحت شركة «رولز رويس» الستار عن سيارتها الجديدة مؤخرا، وصرحت بأنها «مستلهمة من الموضة» بالنظر إلى إكسسواراتها الداخلية المصنوعة من الحرير والجلد، بينما تحاول شركات أخرى أن تربط اسمها بأسماء مصممين لهم شعبية حتى تربط نفسها بالحلم الذي تثيره الموضة عموما في النفوس. 
 
من هؤلاء نذكر «لاند روفر» وعلاقتها بفيكتوريا بيكام، و«جاجوار» بالمصممة ستيلا ماكارتني، و«مازيراتي» بشركة «زيجنا». 
 
بالنسبة لـ«مرسيدس بنز» فإنها تؤكد أن انسحابها من أسبوع نيويورك يعني التغيير والتطور أكثر مما يعني الطلاق بينها وبين الموضة، لأن التصميم من الأعمدة الأساسية لصناعة السيارات.