Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

نصائح تجعل هوسك بالقهوة أمرا صحيا

تاريخ النشر:20-08-2015 / 09:00 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

 نصائح تجعل هوسك بالقهوة أمرا صحيا
نصائح تجعل هوسك بالقهوة أمرا صحيا
القهوة ضرورية جدا للبعض منا، لأنها الوقود الذي منحنا القوة للاستمرار طوال اليوم، لكن بقدر حبنا أن تكون صحية لأجسامنا، أحيانا لا تكون كذلك، فالبعض يحتسيها كثيرا مع الكثير من السكر، ومع ذلك يمكننا أن نجعل من هذا الهوس قهوة صحية، فلست مضطرة لأن تقولي لا لمشروبك المفضل مادمت تلتزمين بهذه النصائح.
 
لا تشربيها بعد الظهر
إلا إذا كنت ترغبين في السهر ليلا، وهذا ليس بفكرة جيدة، حاولي شرب قهوتك قبل فترة الظهيرة، فهذا يساعدك على الالتزام بنومك الصحي والحصول على القدر الكافي منه حتى تشعري بالانتعاش عند الاستيقاظ في الصباح التالي، ضعي في اعتبارك أن القهوة منبه، ورغم أنها تمنحك دفعة من الطاقة عند الحاجة لها، فقد ينتج عنها عدم النوم.
 
احرصي على شرب القهوة بعد وجبة ما
تجنبي تماما شرب القهوة على معدة فارغة، وبدلا من ذلك ابدأي يومك بإفطار صحي ثم أتبعيه بمشروبك المفضل وهو القهوة، لكن بدء يومك بالقهوة وحدها يمكن أن يسبب هبوطا حادا في مستوى سكر الدم وزيادة الرغبة للمزيد من القهوة نتيجة لفقدان الشهية الذي تصابين به، لذا لتتجنبي كل هذه المشكلات تناولي وجبة قبل القهوة.
 
لاتستخدمي محليات صناعية
لا تستخدمي محليات صناعية لتحلية القهوة، فهو الخطأ الأول الذي يرتكبه كل من يشربون القهوة، وبدلا من ذلك إذا رغبت في تحلية قهوتك، جربي استخدام العسل أوالأغار أو اتسفيا وهي من البدائل الصحية قليلا عن المحليات الصناعية.
 
تخيري القهوة العضوية
من أفضل الطرق لجعل القهوة صحية لجسمك وعقلك أن تختاري النوع العضوي منها؛ لأنها خالية من المبيدات الحشرية مقارنة مع غيرها بمنتجات القهوة التقليدية، وحاولي تجنب أنواع القهوة المنكهة التي تحتوي على نكهات صناعية.
 
حددي نفسك الكمية التي يمكنك شربها
هناك أنواع من الناس يطلقون على أنفسهم مدمني القهوة، حيث يشربون ما يتراوح بين 5 إلى 10 فناجين في اليوم، وهذا يكسر كل قواعد الطريقة الصحية لشرب القهوة، لذا إذا كنت أحد هؤلاء الناس، حاولي التقليل من شرب القهوة إلى فنجان واحد في اليوم تدريجيا، فمن الضروري شرب مياه أكثر من القهوة على أساس يومي.
 
اجعليها مغذية أكثر بإضافة التوابل لها
اجعلي قهوتك غنية بالعناصر الغذائية بإضافة التوابل المفضلة، على سبيل المثال أضيفي بعض القرفة لعمل توازن في مستوى سكر الدم ولتمدك بمصدر جيد لفيتامين K أو استخدمي مسحوق الكاكاو كمصدر جيد للبروتين والزنك والألياف والمزيد من العناصر الغذائية.
 
تجنبي طريقة النصف كريمة والنصف قهوة
عندما تحضري قهوتك بحيث يكون نصفها كريمة ونصفها الآخر قهوة يجعل القهوة قشدية وشهية نعم، لكنه يضاعف عدد السعرات الحرارية للحليب الكامل، وإذا كنت تتبعين حمية للتخسيس، فلا يجب إضافة أي منتجات ألبان للقهوة، وبدلا من ذلك قللي الحليب أو لا تضيفيه أطلاقا، وستعتادين تدريجيا على المذاق.
 
وأخيرا القهوة ليست شيئا عليك الامتناع عنه تماما إذا اتبعت نظام حياتي صحي، لكنه شيء يجب تعديله وتغييره، وإذا اتبعت النصائح السابقة في أسلوب حياتك، فسوف تحتسين رشفة القهوة المفضلة لك دون أن تشعري بالذنب.