لصحة أفضل تناولي الأطعمة الدهنية وكاملة الدسم

قد تتبعين حمية غذائية شديدة الدقة والقسوة أحياناً سواء لإنقاص وزنك بعض الكيلوجرامات الزائدة أو لأنك تخافين السمنة التي أصبحت مرض العصر لذا تحاولين الحفاظ على رشاقتك، ولدى دخولك متجر البقالة تكونين شديدة الحرص على عدم شراء الأطعمة الدهنية (ذات الدهون المشبعة) أو الالتفات لها حتى لا تقوم بإغرائك.
 
وعند توجهك لقسم منتجات الألبان تتوقفين بعض الوقت في حيرة من أمرك، أيٍ من تلك الأنواع يمكنك شراؤه حتى تحافظي على النظام الغذائي (الحليب أو الجبن خالي الدسم، متوسط الدسم أم كامل الدسم) أيهم يناسبك وأيهم تشترين؟ وفجأة تقطعين حيرتك وتقومين باختيار المنتج الخالي الدسم وأنت متأكدة تماماً من صحة قرارك، ولكن ألم ينتابك الشك حتى ولو لمرة واحدة من أن يكون قرارك هذا خاطئاً؟!
 
والمفاجأة أن بعض الدراسات التي أجريت مؤخراً أثبتت أن الأطعمة كاملة الدسم مثل (الزبد، دهون وزيوت جوز الهند، ثمار الأفوكادو) يمكنها جميعاً أن تلبي حاجتك للطعام عند شعورك بالجوع وبعدها يمكنك تناول وجبة طعامك المعتادة كما تشاءين من أصناف المأكولات دون خوف نظراً لأن الأطعمة السابقة ستجعلك تشعرين بالشبع فهي تملأ حيزاً كبيراً من المعدة لذا ستجدين نفسك تتناولين قدراً ضئيلاً من الطعام ليس كالقدر المعتاد ووقتها يمكنك خسارة الوزن دون مشقة أو حرمان.
 
علاوة على ما سبق فالفيتامينات  A,D قابلة للذوبان في الدهون وهذا يعني أن جسمك يحتاج الدهون لامتصاص المواد المغذية (الفيتامينات) وعند اختيارك للمنتجات الخالية الدسم بدلاً من كاملة الدسم فإنك بذلك تحرمين نفسك من بعض الفيتامينات المهمة والتي تحتاج للدهون حتى تستطيع أن تعطي هي بدورها الفائدة لجسمك.
 
بالإضافة إلى أن العديد من المنتجات قليلة أو خالية الدسم كالجبن مثلاً تحتوي على نسبة سكر أعلى من مثيلها الكامل الدسم ويزيد عليه أيضاً بعض من نشا الذرة وبدائل أخرى مماثلة وهذا يعد عائقا كبيرا أمام من يعانون مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي.
 
 ولكن ليس هذا معناه أن تهرولي مسرعة لمتجر البقالة لتملأي ثلاجتك بما يحلو لك من أنواع الجبن الكريمي والشيدر واللبن الكامل الدسم، فليس هذا المقصود بالظبط ولمعرفة الصحيح  اتبعي ما يلي من إرشادات.
 
بعض الإرشادات لتحقيق خسارة الوزن مع الاحتفاظ بالصحة:
- إذا ذهبت لشراء منتجات الألبان فاحرصي على اختيار النوع الكامل الدسم وليس الخالي الدسم أو حتى القليل، لأن كامل الدسم هو ضمانك للحصول على المواد الغذائية الكاملة لجسمك بالإضافة إلى عدم تعرضه لأي نوع من المعالجات وهو مفيد جداً لصحتك أنت وأطفالك. 
 
- اختاري الأنواع المتغذية على العشب مثل الزبد المنتج من الأبقار التي كان غذاؤها العشب، فهي حقاً مفيدة.
 
- اختاري الأطعمة التي على أصلها وليس تلك التي أضيفت لها مكونات أخرى كشراؤك للبن الزبادي الطبيعي وليس المضاف له بعض المحليات الأخرى كالفواكه والسكريات بنكهاتها المتعددة.
 
- اجعلى اللبن العضوي وكامل الدسم خيارك الأفضل عند الشراء فقد أجرى الدكتور تشارلز بنبروك، واشنطن دراسة على ما يقرب من 400 عينة من الحليب العضوي والتقليدي كامل الدسم ونتج عنها أن الحليب العضوي يحتوي على مستويات أعلى من أحماض الأوميجا 3 الدهنية بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، أما عن الحليب كامل الدسم التقليدي فهو يحوي مستويات أعلى من أحماض الأوميجا 3 بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من قليل وخالي الدسم.   
 
أكذوبة (الدهون المشبعة تسبب بعض الأمراض)
أكدت كبرى الدراسات التي أجريت حديثاً على أن الدهون المشبعة بريئة تماماً من علاقتها بأمراض القلب ومسببات سرطان القولون وارتفاع نسب الكوليسترول بالدم فقد أشارت البحوث إلى أن هناك مسببات أخرى لمثل تلك الأمراض وأشارت بأصابع الاتهام إلى السكر والكربوهيدرات كالمعكرونة والخبز.
 
وخلاصة ما نشر بالمقال.. أنه ينبغي عليك اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وفي المقابل تناولي الألبان كاملة الدسم واللحوم والدواجن والأسماك وإحرصي على الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون والخضروات حتى تحدي من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات ومرض السكري مع تسريع عملية فقدان الوزن للحفاظ على الرشاقة.