وداعا للسيلوليت مع ريچيم الـ7 أيام

 عدو من ألد أعداء المرأة وللأسف أصبح منتشرا جدا هذه الأيام فهو المنغص الحقيقى فى أيام الصيف .
 
و السؤال الذى يطرح نفسه ما هو السيلوليت و كيفية القضاء عليه .. السيلوليت عبارة عن ترسيبات دهنية ورمية تتجمع على أجزاء مختلفة من جسم المرأة و خاصة الفخذين وأعلى الذراعين .

وهو ليس دهنا عاديا ولكنه نوع من تفاعل جسم المرأة مع الهرمونات الأنثوية يؤدى فى النهاية إلى تغيير كيمياء مادة الكولاجين مع احتباس الماء تحت الجلد فتظهر التورمات على الجلد ويتغير ملمس الجلد ليصبح مثل قشرة البرتقالة .
 
يتم وضع من ست إلى عشر نقاط من زيوت الأعشاب التى تعمل على إنعاش الدورة الدموية وذلك فى الحمام (البانيو) و الاسترخاء فى ذلك الماء المقطر الدافئ الممزوج بالأعشاب لمدة حوالى ربع ساعة. أما الطريقة الثانية فهى التدليك بزيوت الأعشاب وذلك عقب الحمام الدافئ مباشرة ويكون ذلك بتدليك المناطق المكدسة بالشحوم والفضلات بزيوت التدليك المصنعة من الأعشاب والنباتات الطبية التى تعمل على انتعاش الدورة الدموية .
 
وأشهر الزيوت المستخدمة لمعالجة السيلوليت زيت المريمية وزيت إبرة الراعى (الجيرانيوم ) وزيت الخزامى وزيت العرعر وزيت إكليل الجبل ، وكلها يمكن الحصول عليها جاهزة من محلات العطارة الكبرى ومحلات بيع الأعشاب .
 
وهناك أهمية خاصة للغذاء فهناك أنواع من الأطعمة يجب تناولها و أخرى يجب الابتعاد عنها لعلاج السيلوليت و هذا ما يسمى بالعلاج الغذائى .
 
ويعتمد العلاج الغذائى على تجنب الأغذية والمشروبات التى يمكن أن تترك كميات كبيرة من الفضلات بعد تناولها وأظهرت الدراسات الحديثة أن السمنة والسيوليت سببهما الأساسى تناول أنواع من الأطعمة التى تؤدى إلى تراكم نفايات وسموم بالجسم وأنه كلما كان الطعام طازجا قلت نسبة حدوث التعفن وكلما كانت فترة بقاء الطعام فى رحلته داخل القناة الهضمية قصيرة قل معدل تعفن الطعام والطعام السريع والصحى هو الطعام الطازج مثل الخضروات والفواكه الطازجة وأثبتت الدارسات أن الحليب ومنتجات الألبان بطيئة العبور فى القناة الهضمية مما قد يساعد على حدوث التعفن وتكوين السموم .
 
الغذاء الذى يساعد الجسم على تنظيف نفسه وإزالة السموم المترسبة به يتكون بصورة رئيسية من الفواكه والخضروات الطازجة ويفضل أن تؤكل نيئة متى أمكن ذلك بالإضافة إلى كمية معينة من الألياف التى تساعد على هضم الطعام و انتظام حركة الجهاز الهضمى والطرد الفعال للفضلات ولتنظيف الجهاز الليمفاوى يجب الابتعاد عن الأطعمة التى تشكل أو تكون موادا لزجة تسد خلايا الجسم وهى فى الأساس منتجات الدهون.
 
أما الأطعمة الجيدة لتنظيف الجهاز الليمفاوى فهى الخضروات الطازجة والفواكه والحبوب الكاملة مثل الأرز البنى والذرة البيضاء والقمح ونخالة الشوفان والقمح والمزيد من المياه وعصائر الفواكه الطبيعية والقليل من الأسماك والبيض وتجنب الشاى والقهوة وتدخين السجائر كلما أمكن ذلك .