لماذا يزداد وزنك بعد الزواج؟

بعد انتهاء حفل الزفاف يأتى الوقت حيث يجب الاستقرار فى منزل جديد خاص بك، وتعلم قواعد جديدة للبيت والتأقلم على المعيشة مع مجموعة جديدة من الناس، على الرغم من أن معظم العرائس يتبعن نظاما غذائيا لفقدان الوزن كى يصبحن رائعات فى يوم زفافهن إلا أنهن غالبا ما يكتسبن الوزن بعد الزواج

تدعم دراسة أجريت حديثا هذا الادعاء بأن الأزواج يميلون عادة لاكتساب الوزن بمجرد الزواج؛ لذا إذا كنت متزوجة حديثا وتتساءلين عن سبب زيادة محيط خصرك؟ هنا نقدم لك بعض الأجوبة على هذه التساؤلات:


1- تخلخل النظام الغذائى:  

حفلات الزفاف تؤثر سلبا على جسمك حيث تأكلين الطعام الذى يعد لمئات الناس فى أوقات غريبة عن التى تعودتها، وحيث تذهبين فى رحلة شهر العسل تتناولين الطعام من الخارج مرة أخرى. ليس هذا فقط فبما أنه منزل جديد يكون عليك التكيف مع الجدول اليومى الذى يضيف المزيد من التوتر لنظامك الغذائى، واتباع نظام غذائى سئ جنبا إلى جنب مع الضغط يعنى فقدان التغذية السليمة، وبالتالى تميلين لتناول المزيد من السعرات الحرارية ولكنك لا تعطين لجسمك العناصر الغذائية الأساسية، وهذا بدوره يؤدى إلى نقص فيتامين B والكالسيوم مما يؤدى إلى الرغبة الشديدة فى تناول الطعام فى أوقات غريبة، وهنا تتساءلين لم اكتسبت 5 كيلو جرام فجأة .

2- تغيير عادات الأكل:  

لعل أول شئ تقوم به السيدة المتزوجة حديثا هو طهى الطعام لعائلتها الجديدة، فجسمك تعود على نمط معين من الطهى من حيث التوابل المستخدمة والمذاق وما إلى ذلك، ولكن من المرجح أن يتغير هذا بهدف إسعاد أذواق عائلتك الجديدة، وبالتالى تعتمدين طرق طهى مختلفة، وجسمك يتفاعل مع هذا التغيير عن طريق تغيير نمط الهضم، كل هذه التغيرات تسبب زيادة الوزن.

3- تناول الطعام فى الخارج فى كثير من الأحيان: 

المتزوجون حديثا غالبا ما يكون لديهم حرية الخروج والاستمتاع سواء فى نهاية الأسبوع أو خلال أيام الأسبوع أيضا، وربما يكون هناك بعض حفلات العشاء للتعرف على باقى العائلة والأصدقاء؛ لذلك غالبا وعلى الأقل واحدة من وجبات طعامك هى وجبة من الخارج والتى هى غنية بالسعرات الحرارية ومنخفضة فى القيمة الغذائية، وقول لا لدعوات العشاء هذه غالبا لا يكون خيارا متاحا، كل هذا ينعكس على محيط خصرك.

4- تغيير أولوياتك: 

نعترف بذلك عندما كنت وحدك فإنك تميلين لاختيار أولوياتك بسهولة، ولكن بعد الزواج فأنت تضطرين فى كثير من الأحيان للتنحى وترك بعض الخيارات الخاصة بك، وأولوياتك تتغير وغالبا ما تكونين أنت فى نهاية قائمتك.. فأنت غالبا تطبخين وجبتك المفضلة أو تتناولين بقايا الطعام لأنك لا تريدين التخلص من المواد الغذائية، فإدارة العمل والأعمال المنزلية والأطفال وما إلى ذلك إلى جانب وجود نمط أكل ضبابى يمكن أن يتركك مع شعور الإرهاق، غالبا تنغمسين فى الرغبة الشديدة لوجبات الطعام وبالتالى زيادة الوزن.

5- تهتمين أقل: 

قبل الزواج تهتمين بأن تبدى مذهلة وهو ما يعنى قضاء ساعات فى الصالة الرياضية وتسيطرين على كمية الطعام التى تتناولينها، ولكن بمجرد انتهاء الزفاف وتحمل المسئولية فإن صحتك تصبح فى المقعد الخلفى، وفى بعض الأحيان تستسلم النساء ولا تنزعجن بشأن أجسامهن أو لياقتهن البدنية، وساعة الجيم يتم استبدالها بساعة الطهى وكما ذكرنا فإن كل هذه التغيرات تجعلك تكتسبين الوزن بعد الزواج.