9 عادات تقتل تفكيرك الإبداعى

يوصف الإبداع على أنه القدرة على خلق شىء من العدم إلى الوجود والواقع المحيط، وهو من أكثر الصفات التى يجني منها صاحبها الكثير، ولكن قد يمارس الكثير من الأشخاص بعض العادات السيئة وهم لا يدرون أنها تقتل التفكير الابداعى لديهم.

وفى هذا الموضوع نعرض لكم 9 عادات تقتل التفكير الإبداعى، وذلك حسبما  عرضها موقعة creashock.be وcreativitypost.
 عدم بذل الجهد
من أكثر العادات الخاطئة التى تقتل الإبداع هو الاعتقاد أن الأمور تأتى بمفردها دون تعب أو بذل مجهود، بل إذا تحدثنا عن الواقع الذى نعيشه، فسوف نرى أن الحياة تحتاج إلى جد وتعب كى تصل إلى ما تريده، بالإضافة إلى العزم والتفكير المثمر بشكل فعال وإيجابى.
 
 المزاج السيئ 
لن تبدع ما دام انت سىء ومعكر المزاج، فإذا قمت بالعمل ومزاجك سىء فبذلك أنت تقتل قدراتك على الإبداع فيه، وكل ما يهمك حينها هو الانجاز بحسب عدد ساعات العمل المتاحة لديك، ولذلك حاول بقدر الإمكان أن تقوم بالعمل وتفكيرك جيد وقابل للإبداع.
 
 الرغبة فى الانعزال
الانعزال وعدم وجود مهارات اجتماعية من شأنها تجعلك تندمج مع الآخرين من أكثر الأشياء التي تقتل الإبداع، إنما التفكير بصوت عالى والمشاركة يؤديان إلى نتائج أفضل، لأن حصر الفكرة يعمل على قتلها.
 
 المماطلة
لا يوجد شىء يساعد على إنجاز الفكرة أكثر من الهمة وعدم المماطلة، فأحياناً تقتل بنفسك الأفكار الإبداعية حيت تقوم بالمماطلة فى أدائها، ولكن احذر التسرع فى المطلق، لذلك عليك التوازن فى الأمور وعدم السرعة أو التباطؤ. 
 
 عدم الحركة
أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن المشى والحركة وعدم البقاء على المكتب لفترات طويلة يساعد على تنشيط الدورة الدموية مما يعمل على تنشيط الخلايا المخية وبالتالى يؤدى إلى زيادة التفكير ومن ثم الإبداع.
 
عدم طرح الأسئلة
البحث وطرح الأسئلة من أكثر مفاتيح التفكير الإبداعى، ولكن للأسف يخجل الكثير من الأشخاص من فكرة طرح الأسئلة رغم عدم فهمهم بعض النقاط فى كثير من الأحيان والاكتفاء بالصمت والسكوت.
 
 الحكم السريع وعدم التفكير
عليك أن تعليم أن عدم التأمل والتفكير بصورة سريعة وإبداء بعض الأحكام على الأشياء أو الأشخاص بصورة خاطئة دون الاستناد إلى دراسة أو تفكير منطقى أو علمى يؤدى إلى قتل الإبداع، ولذلك لا تحاول التعجل فى طرح الأحكام إذا كنت تبحث أو ترغب فى تنمية تفكيرك الإبداعى.
 
عدم الاستفادة من الخبرات
الجلوس والتحدث مع أصحاب الخبرات من أكثر المفاتيح التى تنمى التفكير الإبداعى بشكل كبير، لأن نتائج اختياراتهم فى الماضى سبب ما هم عليه الآن من نجاح أو فشل.
 
النمطية وعدم تجربة الاشياء الجديدة:
من الأخطاء التى تقتل الإبداع هو أسلوب الحياة النمطى والتقليدى دون الرغبة فى تجربة أو عمل أشياء جديدة.