نقي مياه الشرب من الكلور الضار بمنتهى البساطة

 نقي مياه الشرب من الكلور الضار بمنتهى البساطة
نقي مياه الشرب من الكلور الضار بمنتهى البساطة

الماء أكسير الحياة وسر الوجود، وحتى تستفيدي من تلك النعمة الإلهية وحتى تنعمي أنت وعائلتك بصحة جيدة فاحرصي على شرب العديد من أكواب المياه النقية يومياً حتى تقوم بدورها في العمل على تنقية جسمك كاملاً بالتخلص من السموم والأملاح الضارة، وحتى تعود عليك بعملية هضم طعام مثالية إلى جانب تأثيرها الرائع على ليونة جلدك ونعومة بشرتك مع إعطاء عينيك بريقاً ولمعاناً صحياً لا يقاوم، أي أن المياه تستطيع أن تمنحك شباباً دائماً.
 
 كل ما سبق يغري بشرب الكثير منها، ولكن ما قد يؤرقك فعلاً هو عدم وصول تلك المياه النقية إليك وأن كل ما يصلك من الصنبور عند فتحه هي مياه معالجة بالكلور حتى أن لونها في كثير من الأحيان يتحول من الشفاف الرائق إلى اللون الأبيض الضبابي، فهل عندما يحدث هذا ستمتنعين عن تناولها قدر الإمكان وتحتاطين منها وتحرمي نفسك من التمتع بفضائلها ؟! بالطبع لا فهذا ليس حلاً أبداً بل وليس عدلاً،  فقد آن الأوان لتطهري بنفسك مياهك المعالجة بالكلور وتحوليها لمياه شرب نقية تتناولين منها قدر ما تشاءين دون خوف أو انزعاج. 
 
وفيما يلي سنتناول مواصفات الماء النقي، كيفية فحص الماء، مع التعرف على أضرار الكلور وتأثيره على الصحة، وفي النهاية يمكننا اكتشاف أسهل وأبسط الطرق لتنقية الماء والتخلص من الكلور.. فطالعي الآتي:
أولاً: هل الماء نقي أم لا
الماء الذي يأتيك من الصنبور غالباً ما يكون ممتلئاً بالكلور حتى أنه في بعض الأحيان يتم إضافة مادة الكلورامين له وهو غاز سام ولكنه مطهر شائع جداً ومعروف، وحتى يكون الماء صالحاً للشرب لابد ألا يحتوي على نسبة كلور تتعدى 4 ملليجرام لكل لتر واحد من المياه، ولكن للأسف ولسوء الحظ فإن تلك النسبة يتم تجاوزها بل والمبالغة في تجاوزها في كثير من الأحيان.
 
ثانياً: كيفية فحص الماء واكتشاف نقاؤه من عدمه
يمكنك الآن أن تفحصي مياه الشرب الآتية من الصنبور بسهولة شديدة عبر استخدامك لشريط الاختبار (الخاص بفحص المياه) والذي يختبر نوعية الماء وكم الكلور المضاف له.
 
 وعلى كل حال فمن المستحسن أن تعملي على تنقية مياه شربك بنفسك حتى وإن لم تكن لديك الرغبة في القيام بهذا الفحص (السابق ذكره).
 
ثالثاً: أضرار زيادة نسبة مادة الكلور في الماء 
العديد من منظمات الصحة تحذر من الكلور وتنصح بتنظيف المياه منه قدر الاستطاعة، فالكلور شديد الضرر والأذى بالجسم البشري لدى استهلاكه على المدى الطويل، ويعمل على زيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة ورفع مستويات الكوليسترول بالدم إلى جانب تسببه بالربو والحساسية، ناهيك عن مخاطره على العينين والبشرة والجهاز التنفسي.
 
رابعاً: أسهل الطرق لتنقية الماء من مادة الكلور 
1- إضافة بعض قطرات الليمون الطازج إلى كل كوب من الماء قبل تناوله، وذلك لخصائص فيتامين C  في تنقية الماء وتطهيره.
 
2- يمكنك أيضاً إضافة أقراص فيتامين C  المتوفرة بجميع الصيدليات والمعروفة بانخفاض ثمنها، فكل ما عليك هو إضافة 1 ملليجرام من فيتامين  C إلى كل 1 لتر من الماء، وإذا أردت أن تزيدي فيمكنك ذلك، فكلما زادت نسبة الكلور بالماء زادت أمامها نسبة الفيتامين المضافة له.
 
3- يمكن أن يطهر الماء ويتم التخلص من الكلور بواسطة غلي الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم يترك بعدها ليبرد ومن ثم يمكنك شربه نقياً دون خوف.
 
4- يمكن تطهير الماء من الكلور عن طريق ملأ وعاء الشرب بالماء مهما كان حجم الوعاء أو كمية الماء، على أن يترك الوعاء مكشوفاً دون غطاء لمدة تتراوح بين اليومين للثلاثة أيام وبعدها يمكنك الشرب منه، وذلك لأن مادة الكلور ستتحول إلى المادة الغازية والتي من خصائصها التبخر وتلك الفترة كافية جداً لإتاحة الفرصة للكلور بالتبخر تماماً وتخليص الماء منه.
 
5- يمكن أيضاً تنظيف الماء من الكلور بواسطة المرشحات (الفلاتر) التي تثبت على فوهة الصنبور.