منتجات التجميل العضوية .. هل هى آمنة؟

العديد من صديقاتى قلقات بشكل كبير حول ما يضعنه فى أجسامهن أو يطبقنه على بشرتهن، وبطبيعة الحال عندما أتحدث معهن حول نصائح الجمال تدور الأسئلة الرئيسية حول المنتجات الطبيعية، هن لا يردن أياً من المنتجات التى تحتوى على مركبات البارابين ولا يردن أيضا أياً من تلك المنتجات التى تم اختبارها على الحيوانات أولا، وهم حقا على استعداد لإنفاق القليل من المال أكثر للحصول على شئ حقيقى وملموس.
 
والخبر السار هنا هو أنه أصبح هناك الكثير من منتجات التجميل والعناية بالشعر والبشرة متوفرة فى الأسواق، وفى هذ المقال سأخبركم كيفية قراءة الملصقات والمكونات التى يجب تجنبها.
 
لا يتم تنظيم هذه الصناعة بشكل صحيح حتى الآن لذلك عليك قراءة هذه العلامات بعناية، فالزجاجة التى كتب عليها أنها "عضوية" يجب أن تحتوى على مكونات عضوية بنسبة 95 % ، أما عن تلك التى يكتب عليها "طبيعية" أو "مصنعة من مواد عضوية" قد لا تزال تحتوى على بعض الأشياء الضارة.
 
عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة عليك التفكير مرتين قبل وضع المكونات على جلدك، فالجلد يمتص المواد الكيميائية وبعضها يمكن أن تكون سامة، ولا يمكن الثقة بكل شئ فى السوق لأنه على عكس بعض الدول الأخرى التى تقوم بتنظيم الصناعات التجميلية بها فإنه للأسف إدارة الأغذية والعقاقير لا تولى اهتماما كبيرا لمنتجات التجميل، وما يجب عليك البحث عنه هو المنتجات الطبيعية من الصابون الطبيعى المصنوع من مكونات الترطيب الممتازة بما فى ذلك حليب الماعز وزبدة الشيا والجليسرين أو زيت الزيتون.
 
نصيحتى لك هى إنفاق المزيد من الأموال على الأشياء التى تبقى على الجلد مثل كريمات العين والمرطبات وواقى الشمس وغيرها، ويمكنك أن تصنعى هذه المنتجات بنفسك فى المنزل من منتجات طبيعية وعضوية مائة بالمائة مثل اسكراب البشرة وغسول الجسم والبشرة والأقنعة وغيرها من الوصفات الرائعة.
أصبح الناس يفضلون المنتجات الطبيعة عندما يتعلق الأمر بمزيلات الروائح ومضادات التعرق، ولكن لِمَ أصبح الناس يميلون للمنتجات الطبيعية؟!
 
مضادت التعرق تحتوى على كلوريد الألومنيوم وهو المكون الذى يمنع تعرقك، وهذا المركب مثير للجدل وارتبط كثيرا بالإصابة بأمراض سرطان الثدى ومرض الزهايمر، ولم يتم إثبات أى من هذه الادعاءات علميا، ولكن هناك ما يكفى من القلق حولها حيث يحذر بعض الأطباء من استخدام الألومنيوم فى منتجات التجميل لدينا، أما مضادات التعرق الطبيعية لا تحتوى على الألومنيوم أو البارابين.
 
عندما يفكر الناس فى الجمال العضوى والطبيعى فورا يصبح الاهتمام منصبّا على مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، وخلافاً لبعض منتجات العناية بالبشرة التى تبقى على الوجه لبضع ثوان ثم تقومين بغسلها فإن الماكياج يبقى على الوجه طوال اليوم، وعندما يتعلق الأمر بأفضل أنواع الماكياج عليك البحث عن الأنواع التى تحتوى على المعادن.

فالمنتجات التى تحتوى على المعادن هى أفضل خيار؛ حيث إنها لا تشمل الكثير من المكونات المضافة، وما يميز المكياج المعدنى هو عدم احتوائه على بعض المكونات الضارة مثل المواد الحافظة والزيوت المعدنية والأصباغ الكيماويات والعطور وكل هذه لأشياء تسبب حساسية الجلد للنساء.