لا تشتري هذا النوع من عسل النحل

عسل النحل الطبيعي معروف عنه أنه مادة غذائية ودوائية مهمة وفعالة فهو صحي للغاية ويستخدم في الطهي والتحلية فحلاوته تزيد عن نسبة 25% بالمقارنة مع سكر المائدة وذلك لأنه يحتوي على سكر الفاكهة المعروف بالفركتوز، وللعلم أن عسل النحل الطبيعي ليست له مدة صلاحية فهو ليس قابلاً للتلف وعند تخزينه لا يحتاج لوضعه بالثلاجة، فقط ضعيه بوعاء محكم الغلق واحفظيه في درجة حرارة الغرفة العادية.
 
ولعسل النحل أنواع كثيرة جداً ويختلف كل منها عن الآخر في الطعم، اللون، الرائحة وقابليته للتبلور وأيضاً كثافته وكل ذلك يرجع لاختلاف الزهور التي تغذى عليها النحل، وهناك عوامل أخرى تتحكم فيه مثل نوع التربة والعوامل الجوية.
 
أشهر أنواع عسل النحل:
- عسل السدر ويتميز بلونه البني الداكن وهو من أجود أنواع العسل وأغلاها ثمناً فيتراوح سعره بين 133 دولارا عالمياً.
 
- عسل الزقوم ويتميز بطعمه القوي وخصائصه العلاجية.
 
- عسل البرسيم ويتميز بلونه المائل للإصفرار وبه زيوت طيارة.
 
- عسل دوار الشمس يتميز بلونه الأصفر الذهبي وإذا تبلور يتحول لعنبري فاتح.
 
كل ما سبق من حديث يخص عسل النحل الطبيعي وللأسف ليس هناك شك في أن السوق أصبح الآن يعج بالكثير من أنواع العسل المغشوش فبدلاً من أن تدفعي مالك لجني الفائدة منه تراك تنفقين أموالك هباءً بل قد يؤتي تناوله بنتيجة عكسية على صحتك أنت وأسرتك، ولكن كيف تميزين بين الطبيعي من ذلك المغشوش وكيف تعرفينه حتى تتجنبي شراؤه وما الذي قد ينقص من قيمته؟
 
عملية الترشيح الفائق:
منظمة سلامة الأغذية الأمريكية أجرت مؤخراً تحقيقاً عن أنواع عسل النحل التي تباع بالمتاجر ووجدت أن هناك ما يسمى بعملية الترشيح الفائق وهي في الحقيقة قضية كبيرة جداً فوجدوا أن 77% من أنواع العسل المتوفر بالمتاجر طبقت عليه عملية الترشيح الفائق واتضح أن تلك العملية لا تزيل فقط المخلفات والشوائب مثل الشمع ولكنها تزيل معه كل آثار حبوب اللقاح بنسبة 100% والمعروفة عنها أنها مفيدة جداً لصحة الإنسان وبسببها يفضل البعض تحلية مذاق مشروباتهم وطعامهم.
 
بالعسل بدلاً من السكر ولكن مع الترشيح الفائق تصبح فائدة العسل (صفر) ويصبح العسل عديم الفائدة، وتلك العملية يتبعها مصنعوا العسل لأنهم يدعون أنها تزيد من عمر العسل الإفتراضي أثناء تخزينه بالمتاجر، وللحقيقة هي ليس لها أدني تأثير على عمره إضافة إلى أنها تكلفهم الكثير.
 
ومن خلال الأبحاث التي أجريت عن عسل النحل المتداول بيعه اتضح الآتي:
- عسل النحل المباع في المتاجر وأيضاً الكبرى منها يفتقد لحبوب اللقاح بنسبة 100% أي مزالة منه بالكامل.
 
- عسل النحل المباع بالصيدليات يفتقد لحبوب اللقاح بنسبة 100% أي مزالة منه بالكامل أيضاً.
 
- عسل النحل المأخوذ مباشرة من المنحل عبر إهدائه أو شرائه المباشر أو من أسواق المزارعين أو التعاونيات تكتمل به حبوب اللقاح الأصلية بنسبة 100% فهو لم يتعرض مطلقاً لأي ترشيح فائق كسابقيه وهي تعد الوسيلة الأنسب والأفضل للشراء.
 
وللتعرف على مكون عسل النحل الطبيعي إليك الآتي:
كل أونصة واحدة من العسل الخام تحتوي على ما يقرب من 16 من المعادن، 18 من الأحماض الأمينية، 21من الفيتامينات ونصف طن من المغذيات النباتية والمواد المضادة للأكسدة والأونصة الواحدة تعادل 28 جرام تقريباً، والعسل الخام يحتوي العديد من الفطريات، المواد المضادة للفيروسات والمضادة للجراثيم ويحتوي أيضاً هذا الوزن الضئيل على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين B2,B3,B5,B6,C إضافة إلى الكالسيوم، البوتاسيوم، الكبريت، الفوسفات، الماغنيسيوم، الكلور والصوديوم.
 
وأخيراً وبعد حصر القليل من فائدة عسل النحل الطبيعي التي لا تنتهي من المؤكد أنك من الآن ستقررين شراء عسل النحل الكامل بحبوب اللقاح من مصدره الأصلي ولا تنخدعي بالإعلانات المبهرة ولا تأخذك أيضاً تخفيضات الأسعار لأن صحتك أهم وأغلى.