هل تنظيف المهبل بواسطة الغسول المهبلى صحى؟

هناك العديد من الفتيات اللاتى يفضلن غسل الأعضاء التناسلية لديهن بواسطة غسول مهبلى يومى وخاصة فى وقت الدورة الشهرية، ويتساءلن فى كثير من الأحيان ما إذا كان ذلك صحيا.. وهنا نجيب على هذه التساؤلات:
أنتن محقات فى القلق حول نظافة المهبل؛ فإذا لم تتم النظافة بشكل لائق يمكن أن يؤدى ذلك إلى مجموعة متنوعة من الأمراض بما فى ذلك عدوى الكانديدا الفطرية والتهاب المسالك البولية وفى بعض الحالات جفاف المهبل. 
 
استخدام الغسول المهبلى للحفاظ على نظافة المنطقة التناسلية مثير للجدل، ولكن العديد من الخبراء ينصحون باستخدام هذه المنتجات بحذر؛ حيث يقول الأطباء إنه إذا أردتِ استخدام غسول مهبلى لتنظيف هذه المنطقة ينبغى اختيار الغسول الذى يحتوى على حمض اللبنيك كأحد المكونات الرئيسية؛ حيث يساعد حمض اللبنيك على توازن درجة الحموضة فى هذ المنطقة. 
 
الرقم الهيدروجينى للمهبل هو الذى يحافظ على إبقاء العدوى البكتيرية المسببة للمرض بعيدا، وبغض النظر عن ذلك فمن الأفضل أيضا اختيار غسول عديم الرائحة؛ حيث إن المواد الكيميائية المستخدمة لجعل الغسول ذي رائحة جيدة عادة ما تكون قاسية على بشرة الأعضاء التناسلية الحساسة.
 
على الرغم من أن الأطباء يوصون باستخدام الغسول المهبلى للحفاظ على نظافة الأعضاء التناسلية إلا أنه من الأفضل أن تتجنبى غسل الجدران الداخلية للمهبل؛ لأن جلد هذه المنطقة حساس للغاية، وعلاوة على ذلك فإنه يوجد وسائل للتنظيف الذاتى حيث يحتوى على توازن دقيق للغاية من البكتيريا الجيدة والتى إذا تم إزعاج توازنها يمكن أن تؤدى إلى الإصابة بالالتهابات حتى إذا كنتِ خلال دورتك الشهرية. 
 
أيضا عند غسل المنطقة تأكدى من أن يديك نظيفتان وقومى بقص أظافرك حتى لا تؤذيك، وقومى بغسل هذه المنطقة من الأمام للخلف باتجاه فتحة الشرج وهذا يمنع البراز وغيرها من البكتيريا المسببة للأمراض من دخول المهبل أو فتحة البول.
 
إذا كنتِ ترغبين فى تجربة شئ طبيعى لتنظيف هذه المنطقة فإن استخدام الماء الدافئ مع بعض صودا الخبز جيد للغاية وهو عامل تنظيف خفيف، أيضا استخدام أوراق الليمون والماء لغسل هذه المنطقة يساعد على منع الإصابة بالالتهابات الفطرية الشائعة مثل عدوى الكانديدا الفطرية.