Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

هل تسبب القهوة الإمساك أو تخففه؟ ما الأطعمة الأخرى التى يجب تناولها لتجنب ذلك؟

تاريخ النشر:10-12-2015 / 02:59 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 هل تسبب القهوة الإمساك أو تخففه؟ ما الأطعمة الأخرى التى يجب تناولها لتجنب ذلك؟
هل تسبب القهوة الإمساك أو تخففه؟ ما الأطعمة الأخرى التى يجب تناولها لتجنب ذلك؟
هل تشعر بالإمساك غالبا ولا تعرف حقا ما السبب فى ذلك؟ ربما تكون بحثت عن السبب وخرجت باستنتاج أنه إما أنك لا تشرب القدر الكافى من الماء، أو أن نمط حياتك ليس مستقرا، أو أن ذلك نتيجة أثر جانبى لبعض الأدوية.. ولكن هل فكرت أيضا أن السبب قد يكون شيئا ما تتناوله يوميا ويمكنه أن يسبب لك الإمساك؟
1-الأغذية المجمدة: 
قد تكون الأطعمة المجمدة مريحة ولكنها تؤثر سلبا على الجهاز الهضمى، وهذه الأطعمة منخفضة أيضا فى الألياف وتحتوى على نسبة عالية من الدهون، وتناول هذه الأطعمة فى كثير من الأحيان يمكن أن يعيق حركة الأمعاء وبالتالى يسبب الإمساك.
 
2-الموز: 
هل صدمتم؟ نعم.. الموز يمكن أن يسبب الإمساك وذلك يعتمد على مدى نضجها؛ فالموز الغير ناضج يعيق حركة الأمعاء، فى حين أن الناضج منه يخفف من الإمساك، فالموز الأخضر أو الغير ناضج ملئ بالنشا والتى لا يهضمها الجسم بسهولة مما يسبب الإمساك.
 
3-الشيبس: 
الشيبس والمأكولات الخفيفة المقلية عادة ما تكون مرتفعة فى نسبة الدهون ومنخفضة فى الألياف مما يسبب عسر الهضم، بالإضافة إلى ذلك فهى تؤخر عملية الهضم والذى يمكن أن يسبب الإمساك.
 
4-اللحوم الحمراء: 
اللحوم الحمراء صعبة الهضم، وهى تحتوى على نسبة عالية من الدهون وتحتوى على البروتينات التى ليس من السهل تكسيرها عن طريق الجهاز الهضمى؛ فاللحوم الحمراء أيضا غنية بالحديد والذى يسبب الإمساك أحيانا.
 
5-منتجات الألبان: 
كوب من الحليب أو بعض الجبن يمكن أن يسبب الإمساك، ومنتجات الألبان تحتوى على اللاكتوز الذى يسبب تراكم الغاز فى المعدة مما يسبب الانتفاخ، والغاز يعرقل حركة الطعام خلال الأمعاء مما يسبب الإمساك.
 
6-الأطعمة المقلية: 
إذا كنت تحب تناول البطاطس المحمرة وغيرها من الأطعمة المقلية يمكنك إذن إلقاء اللوم على هذه الأطعمة حين تصاب بالإمساك، هذه الأطعمة ليست فقط عالية فى نسبة الدهون التى تحتويها ولكنها أيضا تتحرك ببطء خلال الأمعاء وتسبب الإمساك والذى بدوره يسبب الانتفاخ.
 
7-الكوكيز والحلويات الأخرى: 
هى ليست صحية فقط لأنها تجعلك تكتسب الوزن، فالكوكيز والحلويات والكعك منخفضة جدا فى الألياف وتحتوى أيضا على نسبة عالية من الدهون مما يجعلها صعبة الهضم.
 
8-القهوة: 
مثل الموز، القهوة إما تخفف من الإمساك من خلال تحفيز حركة الأمعاء أو تسبب الإمساك عن طريق التسبب فى الجفاف.