نصائح للياقة البدنية على كل امرأة تجربتها

 نصائح للياقة البدنية على كل امرأة تجربتها
نصائح للياقة البدنية على كل امرأة تجربتها

معظم النساء لسن مهووسات بتمارين الصالة الرياضية بل تفضلن المشى، فإذا نظرت حولك فى معظم الصالات الرياضية سوف تجدين عددا أكبر من الرجال مقارنة مع النساء، ولكن لا يزال هناك بعض النساء اللاتى يجبرن أنفسهن على التمارين الرياضية عندما يكون لديهن مشكلة صحية. 
 
سبب آخر هو أنه إذا كان عليهن الظهور فى شكل لائق بدنيا قبل الزواج أو حدث هام فى العائلة، ومن غير المفاجئ أن الدافع ينتهى بمجرد انتهاء الحدث الهام وبالتالى ترتد للوراء وتستعيد كل الوزن المفقود وربما أكثر، وبعد ذلك لا تصبح الأمور شاقة فقط بل تشعر بأنها وصلت لنقطة اللاعودة .
 
يصبح الوضع أسوأ إذا كن متزوجات مع وجود الأطفال والإجهاد اليومى وضغط العمل والأسرة ومسئوليتها وعدم وجود الوقت الشخصى على الإطلاق، فإن اتباع جدول للرياضة البدنية لا يكون على قائمة أولوياتهن بحجة أنه ليس لديهن وقت، لكن المرأة تشعر بقلق حقيقى حول وزنها وصحتها ودائما ما تبحث عن حل فماذا تفعل؟ 
 
إليكِ نصائح عملية لمساعدتك على البقاء لائقة ولإنقاص الوزن أيضا:
كيف تجدين الوقت لممارسة الرياضة؟
أفضل الممارسات تتمثل فى الاستيقاظ نصف ساعة مبكرا وممارسة الرياضة، وإذا كان هذا غير ممكن يمكنك تجربة ذلك فى وقت متأخر، أما بالنسبة لأولئك اللاتى لم يقمن بالتمارين مسبقا ربما يجب البدء ب 15 دقيقة من المشى على الأقدام بوتيرة طبيعية والزيادة تدريجيا للوتيرة والمدة. 
 
التمرين فى العمل:
بعض النساء يقضين وقتا طويلا فى التنقل جيئة وذهابا من العمل، وبالإضافة إلى ذلك يكون عليهم أيضا طهى الطعام للعائلة بينما يكون على بعضهن الانتباه لدراسة أطفالهن أيضا، هؤلاء النساء يمكنهن تأدية نوبات قصيرة من التمارين فى العمل، وقد أظهرت الدراسات أن هذا يساعد أيضا. 
 
يمكنك البدء فى المشى إلى المحطة بدلا من اتخاذ سيارة الأجرة، ويمكنك استخدام السلالم بدلا من المصعد، واستخدمى استراحة الشاى أو القهوة القصيرة للقيام بصعود السلالم ونزولها عدة مرات بسرعة بدلا من الدردشة مع زملائك.
 
تناول الطعام الصحى:
يأتى الجزء الهام التالى من برنامج إنقاص الوزن وهو النظام الغذائى، ومعظم النساء سيقلن أنه ليس لديهن الوقت لطهى طعام خاص للحمية الغذائية، ويخاف البعض منهن لأنه يعنى حرمان النفس من الأطعمة المفضلة، ولكن هذا خاطئ لأنه لا يعنى التخلى عما تحبين تناوله من الأطعمة فقط اتبعى هذه الإرشادات:
-تأكدى من تناول الطعام فى فترات منتظمة.
 
-قومى بإدراج الحبوب الكاملة فى نظامك الغذائى.
 
-تجنبى الأطعمة المكررة أو المصنعة والأطعمة المقلية والوجبات السريعة والحلويات والشاى والقهوة.
 
-تناولى 5-6 وجبات صغيرة بدلا من ثلاث وجبات كبيرة.
 
-إضافة الألياف إلى نظامك الغذائى.
 
-تجنبى تناول الطعام فى وقت متأخر من الليل.
 
-النوم فى وقت مبكر ولفترة كافية من 6-8 ساعات من النوم.
 
-تقييد تناول الطعام فى الخارج لمرة واحدة فى الأسبوع ويفضل تناول طعام الغداء.
 
-تجنب العشاء الثقيل وتناول وجبات متوازنة وسليمة.
 
-لا تأكلى أثناء مشاهدة التلفزيون أو التحدث على الهاتف أو العمل.
 
-التركيز على الوجبة الخاصة بك وتتبع حجم ما تأكلينه.
 
-لا وجبات دسمة.
 
-بدلا من النوم أو مشاهدة التلفزيون بعد العشاء مباشرة يجب عليك أخذ نزهة بوتيرة طبيعية لمدة 15- 20 دقيقة بعد نصف ساعة من العشاء.
 
-إذا كانت رغبتك فى تناول الحلويات لا يمكن السيطرة عليها يمكنك أكل جزء صغير من الشيكولاته الداكنة.
 
-يمكنك تناول الطعام المفضل لديك والحلوى المفضلة مرة واحدة فى الأسبوع ولكن لا تفرطى فى ذلك.
 
-الأهم من كل ذلك شرب الكثير من الماء وهذا شئ غالبا ما يتجاهله معظمكن، عليكِ إبقاء جسمك رطبا طوال اليوم.