لتحسدك الأخريات على جمال صوتك اتبعي التمرينات التالية

هناك بعض النساء تشعرن بالإحراج الشديد عند الاستماع إلى أصواتهن مسجلة على شريط فيديو أو رسالة صوتية ويكتشفن أنهن لا يعجبن بنبرة أصواتهن بل ويكرهونها أحيانا، ومع ذلك عليك سيدتي أن تتعرفي على كل تفاصيلك وتميزي الجيد منها والسيء أو المقبول وغير المقبول، والصوت أحد هذه الجوانب التي تشعرك بالثقة أو تفقدك إياها، لذا إذا كان صوتك لا يعجبك وترغبين في تحسين نبرته ومخارجه من أجل تقوية ثقتك بنفسك فعليك اتباع التمرينات التالية من أجل الحصول على صوت يحسدك عليه الآخرون.
 
استخدمي جهاز تسجيل
لتحديد ما الذي لا تحبينه في صوتك فهذه أفضل الطرق لتعديله، لذا ابدأي باستخدام جهاز التسجيل في هاتفك المحمول لتسجلي صوتك وأنت تقرأين في كتاب على سبيل المثال، وعند الاستماع إلى ما قمت بتسجيله حاولي أن تحددي الكلمات التي تنطقينها بطريقة غير سليمة أو الالتواءات أو التغيرات في مقام الصوت التي لا تحبينها، ومن ثم تبدأين في تعديلها.
 
تحدثي ببطء
احضري الكتاب الذي قمت للتو باستخدامه لتنفيذ التمرين الأول ثم أعيدي قراءة نفس الفقرة التي اخترتيها سابقا، وفي هذه المرة حاولي أن تتحدثي ببطء قدر المستطاع مع الحفاظ على القراءة بطريقة كاجوال، فمن مساويء طريقة الحديث التي نقع فيها التحدث بسرعة لدرجة تجعل الآخرين لا يفهمون ما نقوله، لذا من الضروري أن تتعلمي الإبطاء من سرعة التحدث لديك.
 
تحدثي مع نفسك
من الأشياء التي تفقد صوتك جماله وجاذبيته استخدام الصوت "اممممم" أو التمتمة أو الإكثار المبالغ فيه في استخدام كلمة مثل "أحب" أو أي كلمة تكون مثل لازمة لحديثك، ولهذا السبب عليك تسجيل صوتك مرة أخرى، لكن في هذه المرة لا يجب أن تقرأي من كتاب، إنما عليك التحدث عن يومك أو فيلمك المفضل، تحدي نفسك وتحدثي لدقيقتين على الأقل بدون أن تستخدمي أي كلمات حشو، وإذا لم تفكري في الكلمات التالية التي تقولينها، فعليك التوقف لوهلة بدلا من أن تقولي "إممممممم" هذا لأن السكوت من ذهب بدلا من تمديد الحديث بأصوات أو كلمات فارغة ليس لها فائدة.
 
مارسي تمرينات التنفس
التنفس من التقنيات والطرق التي يمكنك استخدامها للاسترخاء، ومع ذلك يعتبر من وسائل تحسين الصوت وجعله أكثر جاذبية، وما عليك فعله هو أن تتنفسي برفق وعمق، فكلما زاد هواء الشهيق والزفير كلما حصل صوتك على مزيد من الرنين والثبات.
 
الوضع
أحضري جهاز التسجيل مرة أخرى واقرأي هذه المرة مقطعا من كتاب وأكتافك مرتخية، ثم اقرأي نفس المقطع مرة أخرى وأنت جالسة باعتدال على مقعدك، الذي نرغب في توصيله لك أنه كلما كان وضع جسمك جيدا كلما لاحظت تغيرا طفيفا في صوتك، لهذا السبب يجب أن يكون ظهرك في وضع مستقيم دائما.
 
نبرة أعلى
هذه من المهارات المفيدة جدا وعليك إتقانها، حيث تقول الدراسات أن الرجال يفضلون الأصوات المرتفعة بينما تفضل المرأة الأصوات المنخفضة، لهذا عليك أن تحاولي التحدث بنبرة أعلى قليلا من الطبيعي، بالطبع ليس المقصود أن ترهقي صوتك، إنما حاولي أن تكون محادثاتك بتغيير في نبرة الصوت وبلهجة مختلفة.
 
الهمس
والآن بعد أن أصبحت مرتاحة لصوتك الطبيعي وأنت تتحدثين، فيجب أن تمارسي التحدث بهمس، فإذا رغبت أن يكون صوتك جذابا ومغريا، فالهمس في أذن زوجك أفضل طريقة لتفعلي ذلك، ولتدربي نفسك على ذلك يمكنك تكرار كل التمارين السابق ذكرها، لكن وأنت تهمسين.
 
بعد كل هذا ينبغي أن تحبي صوتك كما هو، ومع ذلك إذا كنت مهتمة به بشكل يفوق العادي، فليس هناك أي خطأ في ممارسة التمرينات السابقة لتشعري بمزيد من الثقة، فهي مثل الماكياج الذي يحسن ويخفي العيوب بالوجه، تعمل هذه التمرينات على تعديل ما بنبرة صوتك أو لهجتك من عيوب أيضا.