Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

أطعمة تهزم كآبة الشتاء وتقلبات المزاج

تاريخ النشر:01-12-2015 / 12:02 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 أطعمة تهزم كآبة الشتاء وتقلبات المزاج
تشير الدراسات إلى أن هناك ارتباطا بين تبدل المزاج وتقلباته، الشعور بالكآبة وانخفاض أحد عناصر الغذاء أو أكثر من واحد في الجسم.
 
وفيما يلي نعرض عليكم أهم العناصر ذات الصلة بتحسن المزاج وإزاحة الاكتئاب والشعور بالهم، لعلها تفيدكم في ضبط الحالة المزاجية لديكم:
١-  السيلينيوم  Selenium
انخفاض مستوى عنصر السيلينيوم المعدني يؤدي بالفعل إلى الشعور بالاكتئاب وتبدل المزاج فالكمية الموصى بها يومياً هي0.075 مللجرام للرجال، و 0.06 مللجرام للسيدات.
 
تتلخص تلك الكمية المطلوب أن تمد بها جسمك في حبتين فقط من المكسرات يوميا، ويفضل البندق البرازيلي فليست المكسرات جميعها تحتوي نفس النِسَب.
 
كما أن السيلينيوم يتوافر في اللحوم، الأسماك، البيض والبذور.
 
ملحوظة: الإفراط في تناول الأغذية المحتوية على عنصر السيلينيوم وزيادته في الجسم عن النسب المطلوبة قد يشكل خطراً.
 
٢- الزنك Zinc 
الزنك هو المسئول عن عمل وظائف الدماغ والنقل العصبي، وتشير الأبحاث إلي أن هذا المعدن قد يكون فعالا في الحد من حالات الغضب والاكتئاب، وبالأخص لدى النساء الشابات في فترة الحيض وبشكل عام أيضاً، وللأسف فإن الكثيرات لا تلقين بالاً لتناول ما يكفي منه.
 
ومصادر الزنك متنوعة وأهمها المأكولات البحرية واللحوم الحمراء، البيض، الحليب ومنتجات الألبان الأخرى كافة.
 
ولكن انتبه لأن حمض الفيتيك Phytates الذي تحتويه بعض الحبوب من شأنه أن يقلل امتصاص جسمك للزنك، ومصادر حمض الفيتيك مثل فول الصويا، بعض أنواع الحبوب كالقمح، المكسرات والبذور كالذرة والأرز والبقوليات، لذا يجدر بك الانتباه لما تتناوله والتوقيت السليم لتناوله حتى تستفيد بكامل الزنك دون الانتقاص منه.
 
٣- الحديد  Iron
من المتفق عليه أن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب والشعور بالكسل، وذلك لأن الحديد يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين النشط لجميع أجزاء الجسم.
 
ويشيع نقص الحديد لدى الرضع والنساء في سن الإنجاب وأيضاً المسنين.
 
مصادر الحديد: اللحوم الحمراء، الدواجن، المأكولات البحرية فكلها مصادر توفر الحديد الذي يتم امتصاصه بسهولة.
 
وعن المصادر النباتية فهناك الفواكه المجففة والخضروات الطازجة وخاصة البازلاء، وبذور السمسم والفول ولكنها أصعب في الامتصاص من المصادر الحيوانية، ولكن على كل حال يمكن لفيتامين سي C أن يساعد في ذلك عن طريق تناول كوب من عصير البرتقال مع الطعام، والامتناع عن تناول الشاي لأنه من المؤكد سيعطل الامتصاص.
 
فيتامين د D
للأسف فإن العنصر د ليس متعدد المصادر ولكنه يتوافر في الأسماك الدهنية كالسالمون، السردين والرنجة، أما البيض واللحوم والألبان تحتوي القليل من فيتامين د، بينما الزبد والحبوب والزبادي غنية جدا بفيتامين د.
 
وللعلم أن فطر عيش الغراب  Mushroom يمكنه إنتاج فيتامين د ولكن شرط أن يتعرض لأشعة الشمس قبل التناول، لذا وإن كنت تود أن تستمد فيتامن د من خلال تناولك للفطر فاحرص على أن يتعرض لأشعة الشمس القوية لفترة تمتد ما بين ٣٠ إلى ٦٠ دقيقة.
 
كما يمكنك أيضاً التغلب على حالة الحزن والكآبة التي تعتريك في فصل الشتاء بتناول الأطعمة التي تمد الجسم بكل من فيتامين ب 12، حمض الفوليك والأحماض الدهنية أوميجا.