Top
موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

خمس طرق لمقاومة حب التسوق عند النساء

تاريخ النشر:15-12-2015 / 04:38 PM

 خمس طرق لمقاومة حب التسوق عند النساء
خمس طرق لمقاومة حب التسوق عند النساء
لا يستطيع أحد إنكار هذه المقولة الشهيرة لـ "ربيكا" بطلة فيلم Confessions of a Shopaholic! بقدر إيماني بأن التسوق حقا يداوي الكثير عند المرأة، إلا أن تكلفة هذا العلاج عادة ما تكون باهظة الثمن! فكم مرة تدخلين فيها المنزل، وبطاقتك الائتمانية قد تعدت الحد المسموح من المال؟ ذلك فضلا عن الإنذارات التي قد تتلقيها من البنك مرات عديدة ليتم رد المبلغ المسحوب وفوائده بالكامل.  
 
سوف نساعدك على التوقف عن الحب الزائد للتسوق والشراء.
١- اصنعي قائمة بأهم احتياجاتك
من المهم أن تفكري في مدى احتياجك للأشياء التي تقومين بشرائها، هل هي حاجة أم ضرورة؟ فمثلا قبل وضع قطعة ملابس في عربة التسوق، فكري أولا في هذه الأسئلة: هل هي ضرورة بالنسبة لك؟ هل حقا تحتاجينها؟ ماذا سيحدث إذا لم تقومي بشرائها؟ هل يمكن استبدالها بشئ أخر أهم؟ إذا لم يكن شرائك لقطعة الملابس هذه في غاية الضرورة، فلا داع لشرائها. حددي في ورقة قائمة بأهم الأشياء التي تحتاجين إلى شرائها حتى لا يتشتت انتباهك أثناء التسوق، اجعلي هذه القائمة شيئا مقدساً، دونيها في هاتفك حتى لا يكون لديك أعذار أخرى مثل النسيان!

٢- تجنبي الشراء العاطفي
طريقة أخرى للتحكم في حب التسوق الزائد هي الامتناع عن زيارة المولات التجارية في أيام معينة من العام مثل أوقات الدورة الشهرية، بعد التعرض لحادثة انفصال عاطفي، وفي الأيام التي تقوم فيها المتاجر بعرض خصومات وتخفيضات هائلة لأنه في العادة سيكون الشراء هنا من أجل الشراء ليس أكثر، في هذه الأوقات تكون هرمونات الجسم غير متوازنة، ولن يساهم شراء حذاء أو حقيبة جديدة في علاج الأمر! توقفي عن هذا الاعتقاد السائد الذي لن يفعل شيئا سوي التأثير سلبا على ميزانيتك المالية.
 
٣- اجعلي ميزانية التسوق محدودة
قبل الذهاب للتسوق، حددي ميزانية مالية محددة في ذهنك تكون مخصصة لشراء ما تحتاجينه، لا ترتكبي جريمة تسوقيه شائعة مثل دفع المبلغ الذي تملكينه بالكامل في شراء محفظة جميلة! أعلم هذه اللحظة التراجيدية التي تواجيهنها عندما تتفقدي سعر شئ يعجبك ثم تبتعدين عنه على الفور، لكن لا تيأسي فربما ينتهي بك الأمر بشراء شيئا أخر أفضل وأكثر أهمية بالنسبة لك.
 
 ٤- قللي من وقت التسوق عبر الإنترنت
التسوق عبر الإنترنت هو عدو المرأة الجديد! لذا يجب أن تتسلحي بكل الطرق الممكنة لمواجهته، قومي بإلغاء خاصية استقبال الرسائل التي ترسلها مواقع التسوق الإلكترونية أثناء التخفيضات، حددي الوقت الذي تقضينه على اللاب توب أو بالأخص عند تصفح مواقع التسوق، حاولي إشغال نفسك بالخروج مع الأصدقاء وقضاء معظم الوقت معهم، ابتعدي عن هذا العدو، وحافظي على مالك!
 
٥- فكري بذكاء واشتري القليل!
ضعي دوما هذا الأمر في ذهنك: ليس الغرض من الشراء هو أن تكون الكمية كبيرة بل أن تكون الجودة عالية. فمن الأفضل لك شراء قطعة أو قطعتين من الملابس فقط بحيث يستحقان دفع مبلغ كبير من المال عن شراء ملابس كثيرة بضعف الثمن لكن بجودة رديئة، لا تتأثري سريعا بخصومات الـ ٥٠ ٪ في المتاجر، توقفي عن عادة شراء ملابس لا تحتاجينها لمجرد أنها رخيصة السعر.