Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

ماذا يحدث إذا تناولت مكملات الحديد والكالسيوم معا؟

تاريخ النشر:05-01-2016 / 03:49 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 ماذا يحدث إذا تناولت مكملات الحديد والكالسيوم معا؟
ماذا يحدث إذا تناولت مكملات الحديد والكالسيوم معا؟
فى الوقت الحاضر أصبح نقص الحديد والكالسيوم أمر شائع جدا مما أدى إلى مجموعة متنوعة من الحالات الأخرى مثل فقر الدم وضعف العظام والتعب وهشاشة العظام وما إلى ذلك، وعلى الرغم من اتباع نظام غذائى غنى بالأطعمة التى تحتوى على الحديد والكالسيوم والتى يمكن أن تمنع هذه الأمراض إلا أن تناول هذه الأطعمة لمرة واحدة ليس كافيا ومعظم الناس يلجؤون إلى المكملات الغذائية.

امتصاص الحديد:
يتم امتصاص الحديد فى الإثنى عشر (جزء فى الأمعاء الدقيقة) حيث يتم نقله إلى مجرى الدم عن طريق خلايا تسمى المعوية، ومع ذلك لا يمتص المحتوى الكامل للحديد من الطعام الذى نأكله، وهذا يؤدى إلى نقص الحديد. 
 
وهناك سبب آخر مهم لنقص الحديد هو عدم وجود ما يكفى من الحديد فى نظام غذائى واحد، واستنفاد مستويات الحديد فى الجسم غالبا ما يؤدى إلى فقر الدم والذى من أعراضه التعب وتشنجات العضلات وشحوب الجلد وقرحة الفم، ومكملات الحديد تساعد عادة على مكافحة هذا النقص ولكن هناك العديد من العوامل التى تساهم فى امتصاصه.
 
تدخل الكالسيوم: 
أحد هذه العوامل هو الكالسيوم، فنقص الكالسيوم هو أيضا شائع جدا وتشمل أعراضه الكسور المتكررة وهشاشة العظام والتعب وما إلى ذلك، ومكملات الكالسيوم متاحة للناس بدون وصفة من الطبيب. 
 
يتداخل الكالسيوم مع امتصاص الحديد ولكن الآلية الدقيقة التى يمنع بها الكالسيوم امتصاص الحديد فى الأمعاء لم تعرف بعد.
 
كيفية زيادة امتصاص الحديد:
بينما يصف الأطباء مكملات الحديد يقومون بوصف فيتامين C معه؛ حيث إن فيتامين C يزيد من امتصاص الحديد فى الجسم عن طريق منع تحويل الحديد إلى مركبات غير قابلة للذوبان والامتصاص. فيتامين C أيضا يعمل على تحويل الحديد إلى أشكاله الحديدية وهو النموذج المطلوب لامتصاصه فى الخلايا.
 
ماذا تفعل إذا كنت تعانى من نقص كل من الحديد والكالسيوم فى نفس الوقت؟
يقول الأطباء إن مكملات الحديد لا ينبغى أن تؤخذ مع الطعام وينبغى استهلاكها إما قبل ساعة من تناول الطعام أو بعد ساعتين من تناول الوجبة، وذكر الأطباء أيضا أن مكملات الكالسيوم يجب أن تؤخذ فى وقت معين. 
 
إذا كنت ترغب فى تناول مكملات الكالسيوم فى الصباح بعد وجبة الإفطار يجب عليك تناولها فى نفس الوقت من اليوم التالى وهكذا.