Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

خطوات لقلب صحى .. تابعوها

تاريخ النشر:14-01-2016 / 03:58 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 خطوات لقلب صحى .. تابعوها
خطوات لقلب صحى .. تابعوها
قامت جمعية القلب الأمريكية بوضع قائمة بعدة خطوات بسيطة تضمن استمتاعكم بقلب صحى، وتشير الدراسة الحديثة إلى أن الأشخاص الذين يتبعون بشكل جيد هذه الخطوات هم أقل عرضة للمعاناة من مرض القلب.
 
الدراسة التى نشرت تبعا لجمعية القلب الأمريكية حول فشل القلب وجدت أن درجة واحدة من صحة القلب والأوعية الدموية أعلى تقلل من خطر فشل القلب بنسبة 23 % .. وهنا الخطوات التى يجب أن يتخذها كل منكم لحماية قلبه:
1- السيطرة على ضغط الدم: 
ضغط الدم غير المنضبط يضعك فى خطر كبير من الإصابة بقصور في القلب، فالدم يمارس ضغطا على جدران الشرايين عندما يتدفق من خلالها، وعندما يكون ضغط الدم أعلى من المعدل الطبيعى (120 / 80) فإن القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم، وإذا أصبح الضغط غير منضبط فإنه يؤدى إلى قصور فى القلب.
 
2- التحكم فى مستويات الكولسترول فى الدم: 
ارتفاع مستويات الكوليسترول هى أيضا خطر كبير يؤدى للإصابة بقصور فى القلب، فمع زيادة مستويات الكوليسترول فى الدم فإنه هناك فرصة أكبر لتراكمه فى جدران الشرايين مما يتسبب فى تصلب بطانة الشرايين مع مرور الوقت ويتشكل ما يعرف باللوحة؛ هذه اللوحة يمكن أن تعيق تدفق الدم مما يؤدى إلى قصور فى القلب.
 
3- خفض مستوى الكوليسترول فى الدم: 
ارتفاع مستوى السكر فى الدم يمنع الشرايين من التوسع مما يؤدى إلى التهابها وضيقها وهذا يعوق تدفق الدم الطبيعى، وبصرف النظر عن هذا فإن ارتفاع مستويات السكر فى الدم تزيد من خطر تكون الكوليسترول من النوع  LDL فى الجسم مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
 
4- تمتع بالنشاط: 
ممارسة التمارين الرياضية تفيد القلب بصور عديدة؛ حيث تعمل على زيادة إمدادات الأكسجين وتحسين الدورة الدموية وخفض مستوى الكوليسترول فى الدم والسيطرة على ضغط الدم، وممارسة التمارين الرياضية تساعدك على الحفاظ على صحة القلب بكل وسيلة ممكنة.
 
5- تناول الطعام الصحى: 
النظام الغذائى يلعب دورا هاما فى الوقاية من أمراض القلب، ويجب تجنب تناول الأطعمة المصنعة المحملة بالملح والسكر والأغذية الدهنية والتى لا تزيد فقط مستويات الكوليسترول ولكن يمكن أن تؤدى أيضا إلى ارتفاع ضغط الدم، وهناك شئ آخر مهم عليك فعله هو إدراج الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات والمعروفة بقدرتها على تحسين صحة القلب والوقاية من الأمراض التى تصيبه.
 
6- إنقاص الوزن: 
فقدان الوزن هو أفضل وسيلة للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فعندما تخسر الوزن تقل مستويات الكوليسترول، بالتالى يصبح ضغط الدم تحت السيطرة والتى هى أكبر عوامل الخطر فى أمراض القلب.
 
7- الإقلاع عن التدخين: 
من المعروف أن التدخين يتسبب فى انقباض الأوعية الدموية مما يجعل من الصعب على الدم التدفق، كما أنه يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب الذى يضع ضغطا هائلا على قلبك. وبصرف النظر عن هذا.. التدخين يؤدى إلى تشكيل لوحة فى الشرايين مما يجعل من الصعب على الدم التدفق ويزيد من خطر المعاناة من نوبة قلبية.