6 مواضيع يمتنع التحدث فيها مع زملاء العمل

 6 مواضيع يمتنع التحدث فيها مع زملاء العمل
6 مواضيع يمتنع التحدث فيها مع زملاء العمل

هل تعلم أن هناك بعضا من الأحاديث والمواضيع لا يمكنها أن تنتمي لأي مكان عمل! بالفعل نعم، وذلك لأنها توتر علاقتك بزملاء العمل وتجعلها مربكة، حتى أن التحدث فيها ومناقشتها يعد أمرا غير سار بالنسبة لك ولزملائك.

وفيما يلي سنطرح عليك ستة مواضيع يجب عليك أن تضعها في قائمة تطلق عليها "المواضيع الممنوع مناقشتها مع زملاء العمل".. فتعرف عليها.
1- الدين
لابد وأن تمتنع عن مناقشة المعتقدات الدينية وأفكارك الخاصة حول المعتقدات الدينية التي تخص الآخرين عموماً في العمل.
 هذا لا يعني أن عليك إخفاء دينك عن الزملاء أو أن تخجل من انتمائك لدينك بل على العكس أنت ما أنت عليه من الفخر به، وإنما كل ما هنالك أن تعتبر الدين مسألة شخصية جدا ولتعلم أن الناس غالبا ما تزداد حساسيتها حيال ذلك الموضوع  وطرحه للمناقشة. 
ومن البديهي أنك تعلم أن آخر ما يريد الآخرون سماعه منك أنك لا توافق على معتقداتهم الدينية أو أنك تنتقدها وكل ما تعتقده أنه يجب على الجميع الاعتقاد في دينك واعتناقه.
 
2- السياسة
الجميع حساسون جداً تجاه التحدث في السياسة، لذا يجب تجنب الدخول في حوارات ومناقشات مطولة عن السياسة والأحزاب لأنها حتماً ستنتهي بك وبزملائك إلى السخط على بعضكم البعض وخلق جو من المشاحنات والصراعات أنت في غنى عنها وربما تتطور لتطاول البعض عليك بالسباب والألفاظ الجارحة وبالأخص إذا كنت تنتمي للحزب أو المرشح الأقوى، أو إذا كنت تحمل وجهات نظر سلبية عن المعارضة (التي ينتمي لها الأغلبية).
 
3- الحياة الجنسية
لا تتحدث أبداً عن حياتك الجنسية/ الحياة الخاصة مع زملاء العمل لأنك ببساطة ستحول فكرتهم عنك إلى (شخص غير مريح) حتى وإن أصغوا إليك بملء آذانهم.
 
4- مشاكلك مع زوجتك، أطفالك أو والديك
تجنب تماماً مناقشة المشاكل التي تواجهها في المنزل الخاصة بك وبعائلتك مع الزملاء ومع رئيسك في العمل لأنه بالتأكيد سيتساءل إذا كانت تلك المشاكل تشتت بالك وتعطلك عن التركيز في العمل وعن القيام بكامل مهامه أم لا!
 
سوف تكشف أيضاً نقاط ضعفك الشخصية للآخرين، ناهيك عن تغذية الشائعات عنك ولتعلم أن القيل والقال يكثر دائماً في مكان العمل لوجود المنافسة بين الزملاء حتى وإن ظهرت في الحيز الطبيعي المسموح، ولكن احذر فهناك دائماً من يجيد الصعود على أكتاف الآخرين.
 
5- تطلعاتك في الحياة المهنية
قد تعتبر وظيفتك الحالية هي مجرد نقطة انطلاق لأشياء أكبر وأفضل في المستقبل القريب، هذا بالطبع أمر عظيم ولكن احذر من أن تتحدث عن طموحاتك في عملك لسبب وجيه وهو تجنب تسليط الضوء عليك ومراقبتك وملاحظة جديتك في العمل وأداءك بشكل مبالغ وحتى لا يعرف رئيسك في العمل فيكون لك بالمرصاد.
 
6- مشاكلك الصحية 
إذا كان لديك مرض مزمن، لا تسهب في الحديث عنه في العمل لأنك بذلك تعطي زملاء العمل تصريحاً وإذناً في تقييم عملك والتقليل منه لأن من سيتحدث عنك سيقول "ظروفه الصحية لا تسمح بإتمام العمل أكثر من ذلك".
 
 وإذا كان لديك مشكلة صحية خطيرة من شأنها أن تسبب لك حرجاً فلتأخذ إجازة من العمل، وعن سبب الإجازة فيمكنك مناقشته مع صاحب العمل ولكن دون أن تقدم له تفاصيلا أكثر.