جميع ما يتعلق بنظافة الكلب والاهتمام بصحته

 جميع ما يتعلق بنظافة الكلب والاهتمام بصحته
جميع ما يتعلق بنظافة الكلب والاهتمام بصحته

الاعتناء بحيوان أليف بالمنزل أمر رائع حقاً وممتع ومسلي للأسرة جميعها وإن كنت أماً أو أباً ولديك طفل فبالتأكيد سيحبه جداً وسيجيد الاعتناء به.
 
قد يرغب البعض في تربية كلب بالمنزل ولكن رائحة الكلب رائحة كريهة لا تروق لمعظم الناس، وهي ما تجعلهم يفكرون مرتين قبل امتلاك كلب أو السماح للكلب بقضاء بعض الوقت داخل منازلهم أو حتى معهم في السيارة.
 
الروائح الكريهة للكلب كثيرة ومتنوعة المصدر (رائحة الفم الكريهة، انتفاخ البطن، الروائح الناتجة عن الفراء سواء من قلة الاهتمام به ونظافته، أو من تنقل الحيوان في برازه، رائحة الأذنين).
 
 في نهاية المطاف ومهما كان فالكلب لطيف إلا أنه ذو رائحة كريهة قد يصعب قضاء بعض الوقت حوله، ولذلك فقد جئنا لك بالحل وطريقة تحميم الكلب والاهتمام به وجعل رائحته عطرة دائماً.. فطالع معنا ما يلي:
1- تحميم الكلب بالشامبو
- شراء شامبو للكلب هو أمر مهم سواء للكلب كريه الرائحة أو أي كلب آخر، وإن كان كلبك ويمكن أن تتبع الشامبو بطريقة العناية التالية وهي البلسم (المرطب) فهي اختيارية وليست أساسية وهذا يتوقف على ما إذا كان الكلب لم يستحم منذ فترة من الوقت أو يبدو قذراً فالحمام بداية جيدة لحل مشكلة الرائحة.
 
أما عن الخطوة نوع فراء (شعر) الكلب. 
فإذا كان الكلب يعاني من حالة صحية بالجلد مثل فرط الخميرة فلابد من سؤال الطبيب البيطري عن الشامبو والمرطب المناسبين للاستخدام.
 
- طريقة تحميم الكلب:
أولى خطوات تحميم الكلب هي تبليله بالماء الدافئ (ليس الساخن) بداية من قمة الرأس وحتى الذيل، ثم عند تطبيق الشامبو مباشرة لابد أن يكون مبتلاً وليس جافاً أو شبهه.
 
اصنع بالشامبو رغوة بين راحة يديك ثم طبقها على كلبك مع الحرص على تجنب ملامسة الشامبو للعينين وخاصة الأذنين.
 
اشطف الشامبو أيضاً بالماء الدافئ.
 
- تجفيف الكلب:
من الأفضل أن تترك الكلب ينفض الماء عن نفسه بحركة الاهتزاز والنفض كما يفعل قدر الإمكان ثم بعد ذلك جففه بمنشفة نظيفة ومن ثم يمكنك استخدام مجفف الشعر الكهربي.
 
عليك أن تعلم أن الكلب الرطب (إذا لم يتم تجفيفه جيداً بعد التحميم) فستتكاثر في فرائه البكتيريا التي تتغذى على الزيوت الطبيعية التي ينتجها جلد الكلب، مثل الكثير من أنواع أخرى من البكتيريا تنو وتتكاثر في بيئة رطبة دافئة.
 
لذا فأفضل طريقة للسيطرة على رائحة الكلب هي إعطاؤه الحمامات العادية ثم الحفاظ عليه جافا قدر الإمكان بين الحمام والآخر.
 
ويجب أن نضع في الاعتبار أن الاستحمام الكثير للكلب ينتج عنه إزالة  الكثير من الزيوت الطبيعية التي يفرزها جلده مما يؤدي غالباً لمشاكل صحية، وإذن فلابد أن تسأل الطبيب البيطري للحصول على المشورة، وتعتمد وفقا للمناخ، وطول شعر الكلب الخاص بك وغيره من الأسباب.
  
 
2- نظافة أُذني الكلب
- تنظيف الأذن: 
آذنا الكلب القذرتين هي إحدى مصادر الروائح الكريهة، فلابد من تنظيف أذني الكلب عندما تنظر داخلها وتجدها  قذرة، ولكن لا تنظفها بطريقة متكررة وعلى فترات قصيرة لأن ذلك سيتسبب في إحداث تهيج بالإذن.
 
شراء المناديل والزيوت المعدنية أو أداة تنظيف الأذن وهي أدوات متاحة في أي متجر للحيوانات الأليفة.
 
-التخلص من شمع الأذن:  
يمكنك الاكتفاء بمسح أذن الكلب حين ترى الشمع (عادة لونه بني داكن) وذلك من خلال الصدوع الأذن.

- رائحة كريهة للأذن:  
إذا كان هناك رائحة قوية تنبعث من أذن الكلب فهي على الأرجح مؤشر لوجود عدوى وينبغي معالجتها من قبل طبيب بيطري لإعطاء الدواء المناسب.
 
مشكلة جلدية: 
التهابات الأذن شائعة في الكلاب، وغالبا ما تصاحب مشاكل الجلد في مكان آخر على جسم الكلب، فإذا أظهرت أذنا الكلب الخاص بك علامات للعدوى مثل رائحة، إحمرار، تورم، أو التفريغ فلتعرف أن كلبك يعاني مشكلة جلدية.
 
3- نظافة فم الكلب 
نظافة فم الكلب مهمة جداً من أجل التخلص من رائحته الكريهة، وذلك بتفريشها بفرشاة مخصة للكلب تتناسب مع حجمه وحجم فمه، وأيضاً لا يمكنك أبداً استخدام معجون أسنان آدمي لأن أنواع معجون أسنان الكلاب تختلف تماماً حيث إنها غالباً ما تتمتع بنكهة وطعم طعامه الذي يتناوله كاللحم البقري وغيره.
 
ولا تنسى أن تتحلى بالصبر لدى قيامك بتلك العملية.
 
4- لا تعطر الكلب بالبيرفيوم
ابتعد  تماماً عن تعطير الكلب برش أيٍ من أنواع العطور الشخصية أو حتى المنتجات المنزلية عليه من أجل إزالة الروائح الكريهة، لأنها قد تخفي مؤقتا الرائحة ولكنها لن تزيلها بشكل دائم ولن تكون معالجة للسبب، بالإضافة إلى أن استخدام العطور على الكلاب قد يكون غير آمن.
 
5- غازات بطن الكلب
لابد من النظر في النظام الغذائي الخاص بالكلب، فإذا كان الكلب لا يأكل غذاءً صحيا وطبيعيا فقد يكون ذلك سببا في انتفاخ البطن ومن ثم انبعاث الرائحة الكريهة، ولذا لابد من أن تتحقق من المكونات المطبوعة على عبوة الغذاء.
 
معظم أطعمة الكلاب تحتوي عددا من الإضافات غير الصحية والتي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لدى بعض الكلاب.
 
معظم الكلاب لديها تعصب تجاه اللاكتوز، فإذا كنت تقوم بإضافة أي شيء لطعام الكلب يتضمن اللاكتوز فامنعه على الفور لأنه قد يكون السبب في انتفاخ البطن ويمكنك أن تسأل الطبيب البيطري للحصول على المشورة أولًا.