حيل لإبعاد طفلك عن الوجبات السريعة

 حيل لإبعاد طفلك عن الوجبات السريعة
حيل لإبعاد طفلك عن الوجبات السريعة

مع انتشار مطاعم الوجبات السريعة ووجبات السناك وتعددها وانشغال الأم في أوقات كثيرة عن تحضير وجبة صحية لأبنائها أصبح من السهل لدى الأطفال طلب وتناول الوجبات السريعة والسناك المعروفة بمدى خطورتها على صحة الجسم، فاللحوم المصنعة على سبيل المثال تحتوي على على مواد كيماوية مضرة بجسم الأطفال بشكل خاص كما تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون التي تتسب في إصابة الإطفال بالسمنة، بالإضافة لاحتواء السناك على مواد حافظة تتسبب في التأثير على صحة جسم الطفل خاصة في المراحل الأولى من النمو.
 
 
ولتتمكني من إقناع طفلك بتناول الأطعمة الصحية والتخلي عن فكرة تناول الوجبات السريعة والسناك للحفاظ على صحته عليكِ باتباع النصائح :
رغبة الطفل
عليكِ أن تتفهمي رغبة الطفل في تناول وجباته المفضلة وتقديمها له بالطريقة التي يفضلها حتى يبتعد عن طلب الوجبات السريعة والسناك المضرة، كما عليكِ الابتعد عن تحديد الكمية التي يتناولها الطفل من الطعام واتركيه ليتناول منها ما يكفيه فقط دون زيادة.
 
تشجيع الطفل
الكثير من الأمهات تقوم باستخدام الطعام كوسيلة لتشجيع الطفل عند إنجازه بعض الأمور أو تحقيق نجاح ما، تلك الطريقة ستعزز من رغبته في تناول الوجبات السريعة والسناك لذلك ابتعدي عن تلك الطريقة وكافئية بطرق أخرى.
 
الآباء
يرغب الطفل بتقليد ما يقوم به الآباء فيقوم بتقليد الحركات والألفاظ التي يقولونها كذلك يتناول الوجبات التي يفضلونها، لذلك احرصي على تناول الوجبات الصحية أمام طفلك وابتعدي عن تناول تلك الوجبات الخطيرة ليبتعد عنها.
 
السمنة
لا تقومي بفرض حمية غذائية قاسية على طفلك حتى وإن كان يعاني من سمنة مفرطة فهذا الأسلوب يزيد من رغبته في تناول الوجبات الغير صحية، وإنما عليكِ تقديم الوجبات الصحية الخفيفة وتشجيعه على ممارسة التمارين الرياضية ليتخلص من الوزن الزائد.
 
المطبخ
اسمحي لطفلك أن يدخل معكِ المطبخ ليشارككِ تحضير الوجبات الصحية فهذا الأمر يزيد من رغبته في تناول الوجبات الصحية، لكن عليكِ الحرص جيدًا من أن يلمس الطفل قدر ساخن أو أن يسقط عليه أدوات المطبخ فقط دعيه في مكان آمن واحرصي على أن لا يبعد عنه حرصًا على سلامته.
 
التسوق
يفضل الخبراء أن يصاحبك طفلك أثناء شراء الخضروات والأطعمة الصحية من الأسواق فذلك يساعد في زيادة رغبة الطفل في تناول الوجبات الصحية لرؤيته لها قبل الطهي.
 
التنوع
عليكِ أن تدركي أهمية التنوع فالأطفال يملّون من تناول صنف واحد طول الوقت ويرغبون في تناول وجبات منوعة وجديدة بشكل مستمر، لذلك قومي بتجديد أصناف الطعام لطفلك بين وجبة وأخرى.
 
بدائل صحية
عليكِ إيجاد بدائل صحية للوجبات التي يفضل طفلك تناولها من الخارج، كتحضير شرائح البطاطس في المنزل بدلًا من شرائها جاهزة من الأسواق، كذلك الأمر بالنسبة للكيك والحلوى التي يفضلها طفلك وذلك حتى لا يلجأ طفلك لتلك المصنعة باستخدام مكونات غير مضمونة ومضاف لها مواد حافظة وكيماوية.