أخطاء تقعين فيها عند تحضير البطاطا المهروسة

 أخطاء تقعين فيها عند تحضير البطاطا المهروسة
أخطاء تقعين فيها عند تحضير البطاطا المهروسة

السلق ثم الهرس هي الطريقة الأكثر شيوعا عند تحضير البطاطا المهروسة، لكن شكلها يتحول بعد ذلك إلى صمغي مجلد، ومع ذلك فعمل بطاطا مهروسة كما يجب ليس بالأمر الصعب.

لذا هناك نقاط قليلة وهامة عليك اتباعها لتحضير طبق بطاطا مهروسة منفوش ولذيذ وهي:
حسنا، فكيف تطهي البطاطا والأداة التي تستخدمينها لهرسها وما تمزجيها به من العوامل الهامة، لكن هناك خطوة أساسية يخطيء معظمنا فيها وتؤثر في النتيجة النهائية، فما لا ترغبين في فعله هو أن تملأي حقيبة بلاستيكية بنوع واحد من البطاطا، وبدلا من ذلك امزجي البطاطا أي ضعي مزيجا متنوعا منها، فاستخدام أنواع مختلفة يقدم لك بطاطا مهروسة هشة ومثالية لها مذاق رائع وشكل جميل.
 
حيث ينصحك خبراء الطهي بعمل مزيج من البطاطا الشمعية ذهبية اللون والتي تتميز بمذاقها الرائع ولونها الأصفر الجميل وبطاطا بيضاء نشوية فهي أكثر ثباتا وتساعدك على تقديم قوام هش كما أن لها فائدة لأنها جيدة في امتصاص الزبد والحليب.
 
وينصح أيضا بإضافة البطاطا الحلوة للمزيج وكذلك الجزر الأبيض واللفت، وكذلك البطاطا الصغيرة الحمراء فلكل مكون نكهة فريدة سوف يضفيها على طبق البطاطا المهروسة الذي ستقدمينه.
 
وبالطبع لابد من تقشير البطاطا قبل سلقها أولا ثم نقع الخضروات المقشرة لإزالة أي حصى ملتصق بها.
 
وهنا بعض الأخطاء التي يجب تجنبها
1- تقطيع البطاطا إلى قطع صغيرة
يقول خبراء الطبخ أنهم يتركون البطاطا الصغيرة كاملة ويقطعون كبيرة الحجم إلى قطع كبيرة، كما يجب أن يكون سمك القطع  ½ 1 بوصة، لأنك إذا قمت بتقطيعها قطعا صغيرة سوف تتشرب الكثير من الماء وتبدو شفافة الشكل ولن تتشرب المكونات الأخرى التي يتم إضافتها لها.
 
وعندما تقطعين البطاطا ضعيها داخل إناء به ماء بارد حتى لا يتغير لونها، وبعد ذلك ضعيه على البوتاجاز حتى يغلي، ثم اخفضي الحرارة ليغلي ببطء مع تغطية الإناء لسرعة الطهو، حتى تتبخر البطاطا وهي تنضج.

2- سلق البطاطا لوقت طويل وتركها في الماء
الخطأ الأكبر الذي نقع فيه هو ترك البطاطا المسلوقة في ماء السلق بعد الانتهاء من سلقها لساعات، ولذلك تتشرب الكثير جدا من الماء الذي يؤدي إلى نفس المشكلة التي تحدث عند تقطيعها إلى قطع صغيرة أثناء السلق، وبدلا من ذلك يجب سلق البطاطا حتى يمكن غرس طرف السكين بها بسهولة، ثم تصفية معظم الماء والإبقاء على ربع بوصة منه داخل الإناء ثم اتركي به البطاطا، ويمكن أن تبقى لمدة ساعة أو اثنتين، وعند الاستعداد لتحضيرها ضعي الإناء فوق حرارة منخفضة حتى تستطيع المياه الموجودة تسخين البطاطا وبعد ذلك إخراجها لهرسها.

3- هرس البطاطا بالأداة الخطأ
بمجرد أن تسخن البطاطا تكون جاهزة للهرس، لذا يجب تصفية أي مياه متبقية بها ثم إضافة الزبد والحليب وتغطيتها، وستعمل البطاطا الساخنة والوعاء المغطى على إذابة الزبد بها ويسخن الحليب، واتركي المقادير مغطاة لخمس دقائق ثم ابدأي في الهرس.
 
وإذا كنت تحبينها مهروسة بتموجات لطيفة استخدمي جهاز الهرس ولمزيد من الكتل استخدمي هراسة مموجة، ولبطاطا ناعمة تخيري هراسة على شكل شبكة، ويمكنك استخدام مضرب يدوي لقوام مخفوق حتى يدخل بعض الهواء في الطبق، ومهما كان ما تفعلينه فلا تستخدمي محضر الطعام حتى لا يُفقِد البطاطا قوامها والنشا الموجود بها.