دراسة: هل تعاني من التهاب الجيوب الأنفية؟ الأناناس هو الحل

دراسة: هل تعاني من التهاب الجيوب الأنفية؟ الأناناس هو الحل
دراسة: هل تعاني من التهاب الجيوب الأنفية؟ الأناناس هو الحل

لِمَ اللجوء إلى الأدوية بينما يمكنك تجربة هذا العلاج المنزلى البسيط؟ 


بالنسبة لأولئك الذين هم عرضة لالتهاب الجيوب الأنفية يمكن أن يكون فصل الشتاء وقتا صعبا للغاية، وبدلا من البقاء فى المنزل والتعامل مع أعراض التهاب الجيوب الأنفية، هنا علاج طبيعى عليك تجربته؛ أكل الأناناس الطازج. 

تحتوى هذه الفاكهة على إنزيم يسمى بروملين والذى جرت العادة استخدامه فى كثير من الأدوية والعلاجات المنزلية؛ فالبروميلين معروف كيميائيا منذ عام 1867 وقدم كمركب علاجى فى عام 1957 عندما تم العثور عليه بتركيزات عالية فى الأناناس.

وجدت الدراسة التى أجراها باحثون ألمان أن البروميلين فعال فى الإسراع من شعور الانتعاش عن طريق خفضه الملحوظ لأعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن فى الأطفال، وقد قامت الدراسة على 116 من مرضى الجيوب الأنفية وكل منهم عولج باستخدام البروميلين، وهو كما سبق ذكره إنزيم موجود فى الأناناس الطازج. ولاحظ الأطباء اختفاء الأعراض فى خلال 9 أيام فقط فى الأطفال تحت سن الـ 11 سنة والذين أعطوا البروميلين لعلاجهم.

وخلصت الدراسة إلى أنه لم يلاحظ حدوث أى رد فعل تحسسى فى أى من هؤلاء المرضى أو غيرهم من المرضى من الأطفال تحت عمر الـ 10 سنوات والذين يعانون من حساسية الأناناس سوى رد فعل تحسسى خفيف للغاية. 

أجرى الدراسة باحثون من جامعة لايبزينغ فى عام 2005 ، وبعد ذلك تم استخدام إنزيم الأناناس على نطاق واسع فى علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن بين الأطفال.

على الرغم من الفوائد الصحية للأناناس تأكد من استشارة طبيبك قبل استخدامه لعلاج التهاب الجيوب الأنفية حيث يمكن أن يتفاعل البروميلين مع بعض الأدوية مثل أدوية سيولة الدم وغيرها، وكما ذكر فى الدراسة أنه لا يجب استخدام الأناناس لمدة تزيد عن 9 أيام، وتجنب تناول كمية كبيرة فى وقت واحد لأن الاناناس يمكن أن يؤدى إلى آلام فى المعدة.