ماذا يحدث لكِ إذا انخفض مستوى الإستروجين لديك؟

معظمنا يعرف تقلبات المزاج المجنونة والتشنجات التى تحدث كل شهر، ويرجع ذلك إلى تذبذب هرمون الإستروجين، ولكن ليس هذا هو الأمر؟ فالمستويات المنخفضة من هرمون الإستروجين يمكن أن تشير إلى خطر جفاف المهبل وحتى التجاعيد.. وإليك ما تحتاجين إلى معرفته:
1- تجاعيد الجلد: 

هل تعلمين أن نقص هرمون الإستروجين يمكن أن يؤدى إلى ظهور التجاعيد وترهل الجلد؟ نعم.. لأن هذا الهرمون لا يزيد فقط إنتاج الكولاجين -وهو نوع من بروتين الجلد، ولكنه يساعد أيضا على الاحتفاظ بالرطوبة فى الجلد مما يجعلك تبدين شابة وخالية من التجاعيد.


2- اضطرابات الدورة الشهرية: 
وفقا لأطباء النساء والتوليد يمكن للمستويات المنخفضة من هرمون الإستروجين أن تؤدى إلى تدفق الدم الهزيل فى فترات الدورة الشهرية، هذا الهرمون يلعب دورا هاما فى تنظيم تدفق دم الحيض.

3- عدم الراحة: 
كما أن هرمون الإستروجين هو الهرمون الأنثوى المسئول عن إنتاج وتعديل الأندروفين وهرمونات السعادة، ونقصه يؤدى إلى تقلبات مزاجية فى المرأة، كما يؤثر أيضا على وظيفة الدماغ من خلال الناقلات العصبية مثل السيروتونين والاستيل كولين.

4- الإصابة بالأمراض: 
إذا كان لديك انخفاض فى مستوى هرمون الإستروجين فأنتِ عرضة لمخاطر عالية من الأمراض المختلفة مثل هشاشة العظام وأمراض القلب واختلال وظيفى فى المسالك البولية، وهرمون الإستروجين ليس فقط يمنع تراكم الترسبات فى الشرايين ويخفض من خطر الالتهاب، ولكن أيضا يمنع ارتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم.

5- جفاف المهبل: 
ليس هناك كثير من النساء على دراية بأن نقص هرمون الإستروجين يمكن أن يؤدى إلى جفاف المهبل لأنه مطلوب كمرطب للمهبل، ومن الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث جفاف المهبل.