6 طرق فعالة للسيطرة على غضبك

6 طرق فعالة للسيطرة على غضبك
6 طرق فعالة للسيطرة على غضبك

الغضب يمكن أن يكون ضارا على صحتك البدنية والعقلية والعاطفية؛ فنوبات الغضب المتكررة يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على علاقتك بمن تحب كما تؤثر بالسلب على حياتك المهنية، وإذا كنت تواجه صعوبة شديدة فى السيطرة على غضبك سوف تساعدك النصائح التالية:
1- انضم إلى فصول التمارين الرياضية: 

إذا كان طفلك عرضة لنوبات الغضب يمكن أن يساعده الانضمام لفصول التمرينات الرياضية بعد المدرسة على منع وتقليل التعبير عن الغضب، فقد وجد الباحثون أن هذا النوع من الأشكال التفاعلية من التمرينات الرياضية يساعد فى إفراز السيروتونين وهو ناقل عصبى يقوم بعمله كعامل استقرار وداعم للمزاج الجيد.


2- الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية: 
وجد أن الاستماع للموسيقى الكلاسيكية مباشرة بعد التعرض لعامل ضغط يؤدى إلى خفض القلق والغضب بصورة كبيرة، بل إنه أدى إلى الاسترخاء مقارنة بالأنواع الأخرى أو بالمقارنة بأولئك الذين لا يستمعون إلى الموسيقى على الإطلاق.

3- الكتابة: 
أسلم طريقة للتعبير عن الغضب الخاص بك هو من خلال الكتابة عما أشعل الأمر فى البداية، ويمكنك القيام بكتابة مذكراتك اليومية لتسجيل مشاعرك وأفكارك وخاصة بعد أن تشعر بالغضب، فهذا يساعدك على مراقبة الأسباب وراء انفعالك بموضوعية وأيضا تتعلم من خلالها كيفية التعامل مع هذه المشاعر السلبية.

4- التنفس العميق: 
عندما تغضب ستلاحظ سطحية وسرعة التنفس، وقبل السماح لأعصابك بالخروج عن السيطرة عليك أن تبدأ بوعى بأخذ نفس عميق والتركيز على الأكسجين الذى يدخل إلى الرئتين والزفير الذى يخرج من فمك، وسوف تشعر أنك أكثر هدوءا وأكثر تماسكا، ومع ممارسة التنفس العميق سوف يمكنك أن تسيطر على غضبك.

5- التمشية لفترة طويلة: 
بمجرد شعورك بالغضب أو عدم القدرة على السيطرة على أعصابك عليك فورا الحصول على مهلة وإيقاف المحادثة وترك الغرفة قبل تصاعد الموقف، اذهب فى تمشية طويلة لتهدئة نفسك، فالمشى السريع يساعدك على التخلص من مشاعر الغضب المكبوتة والإحباط الذى تشعر به قبل استئناف المحادثة مرة أخرى.

6- استنشاق زيت الليمون: 
وجد باحثون أن استنشاق زيت الليمون يعزز المزاج الإيجابى كما يحسن إفراز الناقل العصبى والذى يؤدى إلى زيادة كمية الأكسجين التى تذهب إلى الدماغ والتى تمكنك من التفكير بشكل أكثر وضوحا وأسرع.