10نصائح لبيت مرتب حتى مع وجود أطفال

غالباً ما تتعرض العائلة التي تضم أطفالاً لانتقادات من قِبَل زائريهم بأن المنزل غير مرتب أو هكذا تقول نظراتهم حتى دون النطق.. ولا يجول ببال أحدهم أن العيش مع ثلاثة أطفال شئ أقرب للمستحيل! ، ولكن وعلى كل حال لابد أن تكون الأرضيات نظيفة وبراقة والغرف مرتبة لاستقبال الضيوف,


وحتى تحصلي على استحسان ضيوفك والإشادة بذوقك وترتيبك لمنزلك استمعي لما يلي من نصائح:
1- شراء أغراض أقل:
عليك بالتخلي عن الأمتعة والأغراض القديمة التي لم تعد تناسبك وأطفالك.. فيمكنك التبرع بها، والاحتفاظ فقط بالمستلزمات والملابس ذات الفائدة، وذلك حتى تقللي من بعثرة الأشياء والفوضى من حولك. 

2- تخصيص مكان دائم للملابس التي لم تعد تستخدم:
خصصي رفا واحدا في دولاب/ خزانة ملابسك وأخبري أفراد العائلة بالغرض من هذا الرف.. وهو وضع ما تم الاستغناء عنه به كي تتصرفي أنت فيه لاحقاً.

3- تعليق الأمتعة ذات الاستخدام المحدود خلف الباب:
تعليق الأمتعة خلف باب الغرفة يعد من أكثر الحلول إيجابية والتي نلجأ إليها لحل أزمة ضيق المكان والحد من بعثرة الأشياء، ويمكنك تعليق حقائب الظهر وأغلفة الهدايا والأدوات الفنية؛ فيسهل على أطفالك الوصول إليها وفى نفس الوقت تبقى بعيدة عن الأنظار. 

4- عليك بشحن كل الأجهزة كل مساء:
الأشياء الصغيرة لها تأثير كبير.. ولكي تخلص نفسك من متاعب البحث عن الأجهزة الصغيرة عليك بشحنها كل مساء باستمرار. 

5- ترتيب الأحذية بجوار الباب:
"أين فردة حذائي؟" كثيراً ما يهتف أحد أفراد العائلة بهذه العبارة لدى بحثه عن فردة حذائه الضائعة أو بمعنى أصح التائهة وسط بعثرة الأحذية والأغراض الأخرى..
 والحل فقط خزانة صغيرة مناسبة الحجم تلملم فوضى الأحذية على أن تحفظ فقط المُستخدَم منها، أما ما لم يعد مستخدماً أو غير مناسب فالأفضل التخلي عنه، وأفضل مكان لها بالقرب من باب البيت من الداخل.  

6- سلة الغسيل:
 وضع سلة الغسيل بجوار الغسالة لضمان عدم ضياع الجوارب ومناشف الأطباق، وهذه الفكرة توفر عناء البحث عن الأشياء وخاصة إذا كانت غسالتك في أحد الغرف بخلاف غرفة النوم.

7- ترتيب أدوات التجميل بطريقة ذكية:
معظمنا لا يملك سوى خمس دقائق فقط يجهز خلالها للنزول من البيت، فإذا أردت أن تكوني جاهزة ولا يُهدَر وقتك فعليك بترتيب أدوات تجميلك بوضعها أمام المرآة ليتسنى لك رؤيتها بسهولة.

8- اشتري مجموعات الميكانو وألعاب الإبداع لأطفالك:
الألعاب مثل مسارات القطارات والتروس والميكانو وبيوت العرائس سيلعب بها الأطفال مراراُ وتكراراُ وتشغل وقتهم أكثر ولا تشغل حيزا أكثر من المساحة.

9- تخلصي من هدايا عيد الميلاد لكل عام:
لا نحتاج لأغراض إضافية أعتقد ان الهدايا يعود نفعها على مناسبتها وهي عيد الميلاد وبعد انتهائه لا قيمة لها ولا نفع منها.. لذا تخلي عنها. 

10- قانون جمع اللُعب:
إذا كان منزلك متعدد الطوابق فعليك بحفظ معظم أغراض أطفالك بالطابق العلوي، ودربي أطفالك علي القيام بنفس الشيء، أما إن كان بيتاً محدوداً (مجرد طابق واحد) فعليك بتنبيههم أن الألعاب لا يجدر بكم إخراجها من غرفتهم.