لـلأم- اعرفي أفظع 10 مشاكل تقابلها ابنتك في سن البلوغ

سن البلوغ في حد ذاته المشكلة الأكبر في حياة الأنثى عموماً؛ فهي مدة ثلاث سنوات متتالية مستمرة من التغيرات الهرمونية والجسدية، مشاكل سن البلوغ هي الموضوع الأكثر شيوعا والأكثر إزعاجاً، حتى إنه يعد الكابوس الأكبر للفتاة والأهل معاً.


مشاكل سن البلوغ هي تقريباً واحدة مع فوارق بسيطة.. تبدأ من حيث نمو شعر الجسد، وتزعزع الثقة بالنفس وغيرها.. وفيما يلي سنعرض المشاكل الأكثر شيوعاً التي تقابلها الفتيات بشكل عام في سن البلوغ وهم عشرة أمور.. فطالعيها:

مشاكل الفتاة وما يزعجها في مرحلة البلوغ:

- هل أنا قبيحة:

السؤال ذاته مراراً وتكراراً تطرحه كل فتاة على نفسها أمام المرآة بصفة يومية، "لماذا  أنا قبيحة"؟..
وقد يصل الأمر ببعضهن إلى حد الإجهاش بالبكاء، لرؤيتها نفسها قبيحة أو على الأقل ليست جميلة.. مع العلم أنها رائعة وتروق للكثيرين.

- أيهما أختار:
بعد التغيرات الهرمونية التي يمر بها جسد الفتاة.. لابد أن تنتابها الحيرة لدى الذهاب لشراء الملابس، فتميل لاختيار الملابس الأكثر فتنة وإظهاراً للأنوثة حتى وإن كانت لا تليق بها أو مع مواصفاتها الجسدية.
 كما أنها تتعجل شراء حمالات الصدر والتوقف مطولاً لاختيار المقاس الأنسب والملائم لحجم ثدييها، وغالباً ما تخفق الكثيرات في اختيار الحجم الصحيح.

- هل أبدو بدينة.. بالفعل زاد وزني:
مع نضوج جسم الفتاة وتحوله من المظهر الطفولي للأنثوي.. من الطبيعي أن تتراكم الدهون على بعض المناطق كالردفين مثلاً، ومع نمو الصدر وتبدل الجسم تفرح الفتاة ولكن ما تلبث أن يعكر صفو ذهنها هاجس البدانة الذي قد يجعلها لا تبرح المرآة من النظر لجسمها ومتابعته.. فأكثر ما تخشاه في هذا العمر المبكر أن يصفها أحدهم بـ (الفتاة البدينة).

- أول  لباس داخلي أنثوي:
قد تميل بعض الفتيات إن لم يكن معظمهن في مرحلة البلوغ للتخلي عن ارتداء الملابس التحتية القطنية المريحة وتذهب لاختيار اللباس الأنثوي ( البكيني)  المصنع من الألياف الصناعية لكي تشعر بأنوثتها.
 فيما تتطرف بعضهن في الاختيار فتشتري اللباس التحتي الرفيع جداً المعروف بـ (String) و تعذب نفسها بارتدائه.

- كابوس نمو شعر الجسد:
سؤال واحد من المؤكد أن جميع الفتيات وحتى النساء يسألن أنفسهن "لماذا ينمو الشعر غير المرغوب فيه  بالرغم من أنه يتوجب عليّ إزالته كل أسبوع.. لماذا !؟"

-  صديق حميم Boyfriend:
فجأة تبدأ الفتاة في الانتباه  للأولاد/ الجنس الآخر ممن ينتمون لفئتها العمرية، على الرغم من أن جميع الأولاد في هذه المرحلة المبكرة من النمو يبدون أطفالا،ً ولكن ما تزال تحلم الفتاة بصديقها الذي يشبه الأمير في عالم  ديزني.

- من فضلك لا تتحدثي عن الأمور الجنسية:
"من فضلك لا تتحدثي عن الأمور الجنسية مرة أخرى"، هذا الرد غالباً ما تلقاه الفتاة لدى تطلعها للتحدث عن شئ ما له صلة بالجنس أو استفسارها عن أمر بعينه مع الأهل، وغالباً ما يحدث هذا في المجتمعات الشرقية المحافظة.
 أما المجتمعات الغربية الأكثر انفتاحاً فقد تلقى أيضاً الفتاة نفس الرد من أهلها "من فضلك لا تتحدثي عن الأمور الجنسية مرة أخرى"، وذلك إذا تحدثت في الأمور الجنسية عن حياتها الخاصة!!.

- الماكياج:
تتطلع الفتاة منذ الصغر لمراقبة أمها لدى وضعها للماكياج متمنية أن يأتي اليوم الذي تتمكن فيه من التجمل بذات الأدوات.. ومن مرحلة البلوغ يبدأ النضال مع الأهل على هذه القضية فهي ترى نفسها قد كبرت وقد حان الوقت وهم ينظرون إليها على أنها مازالت طفلة.

- الاختيار الخاطئ:
في كل مرة تزور فيها الفتاة متجر أدوات التجميل لابد أن تنتقي مستحضرا خاطئا لا يناسب بشرتها من حيث التركيب أو الألوان.

- متاعب الحيض الأول:
أول حيض قد يُعد هو الأكثر إيلاماً والأكثر توتراً بالنسبة لمعظم الفتيات.