Top
موقع الجمال

شارك

الصحة النفسية

أشياء تحدث بعد الإجهاض لا يخبرك بها أحد!

تاريخ النشر:03-03-2016 / 01:18 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

أشياء تحدث بعد الإجهاض لا يخبرك بها أحد!

فيما يلى بعض الأعراض التى تحتاجين لمراقبتها بعد الإجهاض وطلب مساعدة الطبيب عندما يقتضى الأمر:

عملية الإجهاض أو إنهاء الحمل بوسائل طبية على حد سواء تسبب صدمة جسدية وعقلية، بينما يداوى الزمن الجروح إلا أن ما يلى الإجهاض يمكن أن يكون مؤلماً قليلا فى التعامل معه؛ حيث إن جسد المرأة يمر عبر الكثير من من التغييرات بعد الإجهاض وبعض هذه التغيرات قد تشير إلى مخاطر محتملة مثل الإصابة بالعدوى.. وإليك بعض الأشياء التى يتوقع حدوثها بعد الإجهاض ومتى يمكن طلب مساعدة الطبيب:

1- النزيف الحاد:

لا تنزف كل النساء بغزارة، ولكن من الطبيعى خروج كمية من النزيف والجلطات الدموية والإفرازات البنية، وبالنسبة لبعض النساء قد يستمر النزيف من 3 – 4 أسابيع بغزارة، ولكن عليك معرفة متى يكون النزيف طبيعيا ومتى تحتاجين إلى تدخل الطبيب، وإذا كنتِ تستهلكين واحدة أو اثنتين من الفوط الصحية فى خلال ساعتين فإنه لا يعتبر نزيفا عاديا، بالإضافة إلى ذلك، إذا كنتِ تشعرين بالدوخة والدوار مع خروج جلطات كبيرة يمكن أن يكون هذا مؤشرا على إصابة الرحم أثناء الإجهاض، وهنا يجب على الفور الاتصال بالطبيب وطلب تدخله الفورى لعلاج الحالة.

2- تشنجات:

قبل الإجهاض يتوسع الرحم ثم يعود تدريجيا إلى حجمه الطبيعى بعد الإجهاض؛ مما يتسبب فى بعض الأحيان فى حدوث تشنجات، ومع ذلك يمكن أن يكون الأمر أسوأ من تقلصات الحيض حيث تشكو بعض النساء من زيادة التقلصات فى اليوم الثالث أو الرابع بعد الإجهاض عندما تخرج الجلطات، واستخدام مسكنات الألم وتناول المشروبات الساخنة وكيس ماء ساخن يمكن أن يخفف من التشنجات، أما إذا لم تستقر التشنجات بعد هذه الإجراءات عليك الذهاب إلى الطبيب والتحدث عن وضعك، فمرور الجلطات الثقيلة مع التشنجات المؤلمة إشارة إلى الإجهاض غير المكتمل أى أن بعض أجزاء الجنين يمكن أن تبقى داخل الرحم.

3- العدوى:

تذكرى بعد الإجهاض أن عنق الرحم قد يبقي مفتوحا لبضعة أيام، ويمكن أن يؤدى هذا إلى حدوث التهابات فى المسالك البولية أو منطقة الحوض، ولتفادى حدوث العدوى تجنبى استخدام السدادات القطنية والعلاقة الحميمة والدوش المهبلى وحمامات السباحة العامة، وإذا حدثت العدوى على الرغم من هذا يصبح الألم مبرحا وهنا عليك زيارة الطبيب النسائى

على الفور للحصول على الفحص الصحيح، إذا حدثت لديك عدوى الرحم فإنها من المرجح أن تحدث فى غضون 2 – 3 أيام بعد العملية، وكلما تم الكشف عن ذلك مبكرا كلما كان العلاج أسهل بالمضادات الحيوية عن طريق الفم.

4- الحمى:

الحمى العالية بعد الإجهاض هى مؤشر واضح أن هناك عدوى بالجسم، وإذا كانت درجة الحرارة عالية مع ألم بأسفل البطن وإفرازات مهبلية غير طبيعية فإنه بالطبع ليس أمراً هيناً وعليك زيارة الطبيب على الفور.

5- أعراض الحمل المستمرة:

حتى بعد الإجهاض ربما تظل بعض أعراض الحمل تزعجك، ويهدأ الغثيان فى غضون يوم أو اثنين، ويمكن أن يستمر رشح الثديين لمدة أسبوع، كما يزيد انتفاخ البطن سوءا خلال الأسبوع الأول مقترنا مع التعب لمدة لا تقل عن أسبوعين.. هذه الأعراض تستقر بعد أسبوع أو نحو ذلك، ولكن إذا لم يحدث هذا قد يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية لرفع مستوى الطاقة الخاصة بك.

6- الاكتئاب: 

مثل اكتئاب ما بعد الولادة يمكن أن تعانى منه النساء أيضا بعد الإجهاض مما يتسبب فى القلق والاكتئاب، وسيكون من الأفضل اتخاذ الراحة الكافية لمساعدة جسمك على التأقلم والمساعدة فى تركيز عقلك على الحاضر.