7 خطوات للحفاظ على ألوان ملابسك

اتبعى هذه الخطوات البسيطة أثناء تنظيف ملابسك الملونة وستلاحظين أن ألوانها ستظل ثابتة لفترة طويلة وستتمتعين بها لأعوام وأعوام.


١- قومي بفرز الملابس قبل غسلها واغسلي الملابس ذات اللون الواحد مع بعضها البعض حيث أن الملابس البيضاء تغسل بماء ساخن عادةً وهو ما لا ينصح باستخدامه مع الملابس الملونة التي نريد الحفاظ على ألوانها زاهية.

٢- اغسلي الملابس وهي مقلوبة ، فاحتكاك الملابس مع بعضها البعض أثناء الغسل يجعلها تفقد لونها .

٣- اقرئي إرشادات العناية بكل قطعة بعناية لضمان تنظيفها بالطريقة المثالية التي ستحافط على جودتها لأطول فترة

٤-عند غسل الملابس الملونة قومي بإضافة كوب صغير من الخل الأبيض مع دورة الغسيل أو ملعقة ملح طعام كبيرة حيث أنهما يساعدان على تثبيت الألوان.

٥- اغسلي الملابس الملونة غسيلاً يدوياً حيث أنه أرفق بكثير على القطعة من غسالة الملابس .

٦- قللي من عدد الملابس عند عصرها قدر الإماكن لتقليل الاحتكاك بينها .

يُنصح بشطف الغسيل الأسود أكثر من مرّة بالماء بعد الغسل، وذلك للتخلّص من آثار مسحوق الغسيل التي من الممكن أن تُسبّب بهتان الملابس

يجب الانتباه لنوع القماش ودرجة الحرارة المناسبة لغسل كلّ قطعة؛ فمثلاً لا يجب غسل الصوف مع القطن لأن القطن يحتمل درجة حرارة عالية بينما الصوف يتلف إذا تمّ غسله بالماء الساخن

٧- تجنبي تماماً نشر الملابس الملونة في ضوء الشمس المباشر لأنه يجعل الملابس تبهت بسرعة كبيرة أو انشريها آخر النهار أو أوله.

مواد طبيعية تساعد في الحفاظ على لون الملابس
الخل:

 عند غسل الملابس الغامقة لأوّل مرة يجب نقعها بالماء الدافئ، ونضيف لها كوب من الخل والملح، ونتركها لمدة أربع إلى خمس ساعات؛ حيث إنّ ذلك يعمل على تثبيت لون الملابس وعدم تغيّر اللون عند غسلها.

 البيكنغ باودر: 
من الممكن وضع نصف كوب من البيكنغ صودا أو الكربوناتو  مع الغسيل الأبيض؛ حيث تساعد في المحافظة على اللون الأبيض الناصع، وبذلك نتجنّب اصفرار الغسيل.