احذر .. "الشخير" قد يتسبب في الإصابة بالسرطان

احذر .. "الشخير" قد يتسبب في الإصابة بالسرطان
احذر .. "الشخير" قد يتسبب في الإصابة بالسرطان

الشخير المرتفع يسبب قلقاً لأفراد العائلة، فقد يتسبب في حرمانهم من النوم ليلاً، ولكن يبدو أن الأمر يستدعي القلق لأسباب أكثر خطورة.


ووفقا لما نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية، أثبتت دراسة حديثة أن هناك علاقة بين انقطاع التنفس، وهو الذي يتسبب في إصدار صوت عالٍ أثناء النوم، ومرض السرطان.

انقطاع التنفس هو اضطراب منتشر، يتسبب في تغيّر نمط التنفس أثناء النوم، بحيث يكون النفس أقصر من الطبيعي أو يتوقف المرء عن التنفس عدد مرات أكثر.

وقد قُدمت نتائج الدراسة التي أجريت على الفئران في الملتقى السنوى للجمعية الأوروبية لطب المسالك البولية في ميونيخ.

نقص الأوكسجين
وتقترح الدراسة أن الصلة بين انقطاع التنفس والسرطان ترجع إلى نقص الأوكسجين، حيث يتسبب انقطاع التنفس أثناء النوم في قلة كمية الأوكسجين الواردة إلى الأعضاء أو الأنسجة، كما رجحت الدراسة أن انقطاع التنفس قد يتسبب أيضاً في عدة أمراض أخرى، منها ارتفاع الضغط والسكتة الدماغية.

وقال كبير الباحثين بمستشفى "هوسبيتال كلينيك" ببرشلونة الدكتور "أنتوني فيلاسيكا": "قد يصاب المرضى الذين يعانون من انقطاع التنفس بنقص الأوكسجين أثناء الليل، كما توضح الدراسة أن نقص الأوكسجين قد يؤدي إلى زيادة تكوّن الأوعية الدموية داخل الأورام، ما يزيد من تغذية الأورام".

ولكن دكتور فيلاسيكا دعا لتوخى الحذر عند تطبيق نتائج الدراسة على البشر، فهي لا تزال في طور التجارب على الحيوان، وتوضح الدراسة الآلية التي يعزز بها نقص الأوكسجين نمو الأورام.

وقال البروفسور أرنولف شتينزيل من جامعة توبينغن، رئيس اجتماع الجمعية الأوروبية لطب المسالك البولية: "رغم أن الدراسة تجريبية، إلا أنها مدهشة، لأنها توضح تأثير نقص الأوكسجين على نمو خلايا سرطان الكلى في طورها الأول وكذلك بعد انتشار المرض"، وفقا لما نشره موقع "هافنجتون بوست عربى".