كيف تعالجين مشاكل الشعر والجلد فى فصل الصيف

كيف تعالجين مشاكل الشعر والجلد فى فصل الصيف
كيف تعالجين مشاكل الشعر والجلد فى فصل الصيف

مع قدوم فصل الصيف، يتسائل الكثيرون عن كيفية الحفاظ على الجلد والبشرة والعناية بالشعر، حيث يتم التعرض لآشعة الشمس، وأيضاً خاصة فى ظل لجوء العديد من السيدات لاستخدام الكيراتين والبروتين لفرد وتنعيم الشعر.


وتعليقا على هذا.. قال الدكتور محمد منجى استشارى الأمراض الجلدية بالقصر العينى أن التغذية السليمة والإكثار  من شرب الماء بالإضافة إلى تجنب التعرض لآشعة الشمس عند ارتفاع دراجات  الحرارة خاصة فى فصل الصيف يساهم فى الحفاظ على الجلد من التدهور خاصة مع تقدم العمر.

ويرى د.منجى ضرورة تجنب الاعتماد على الكيراتين والبروتين لفرد وتنعيم الشعر، نظراً لانه يعطى إيحاءً مؤقتاً بفائدته عند استخدامه، لكنه فى الحقيقة العلمية والطبية فإنه يتسبب فى أثرا ضار للشعر على المدى البعيد وقد يصعب علاجه فى بعض الحالات.. مشيراً إلى أهمية الإكثار من شرب الماء لضمان ترطيب الجلد وكذلك علاج الأنيميا التى تكون سبباً رئيسياً فى بعض الحالات لسقوط الشعر بكثرة.

وأشار إلى ضرورة اللجوء للطبيب عند التأكد من وجود مشاكل مستمرة للشعر والجلد لتوضيح العلاجات المناسبة لكل حالة، مشدداً على ضرورة الإبتعاد عن الكريمات والمرطبات والمنتجات الدعائية والتى يكون لها بالغ الضرر من الجانب الطبى.

وعن جفاف الشعر.. أوضح د.محمد منجى إستشارى الأمراض الجلدية أن تكرار غسل الشعر لعدة مرات على مدار الأسبوع وتعدد أنواع الكريمات والزيوت المستخدمة على الشعر وتقلبات الجو بين فصول السنة وكذلك التعرض للآشعة الشمس عند الذروة فى فصل الصيف، تعد من أهم أسباب جفاف الشعر.

ولعلاج هذا الجفاف ..نصح بألا يتجاوز عدد مرات غسل الشعر فى الأسبوع عن مرتين فقط،  وضرورة استخدام الأدوية والكريمات التى ينصح بها الطبيب دون اللجوء إلى نظيرتها مجهولة الهوية، وعدم الإعتماد على المنتجات التى توهم بقدرتها على تطويل الشعر وكثافته ونعومته خلال أيام، مشدداً على عدم الإنسياق وراء الحملات الدعائية والإعلانات المضللة لبعض المنتجات.

وتعليقاً على مشكلة زيادة شعر الجسم.. أكد د.منجى أن  تكيس المبايض الذى يتسبب فى زيادة إفراز الهرمونات الذى يعمل على اضطراب التوازن بين نسبة هرمونات الأنوثة مع هرمونات الذكورة يعد أهم أسباب زيادة الشعر فى الجسم، مضيفاً أن ذلك يتم علاجه من خلال استخدام تقنية الليزر.