٥ أطعمة تتحكم في صحة القولون العصبي

البروبيوتك
البروبيوتيك أو البكتيريا الصديقة هي كائنات حية دقيقة لدى تناولها بكميات مناسبة تعطي فوائد صحية عظيمة ومنها المحافظة على صحة القولون وحمايته من الإصابة بالسرطان، وقد لوحظ بالفعل أن فرص الإصابة بسرطان القولون تقل لدى الأشخاص الحريصين على تناول الأغذية المحتوية للبربيوتيك كما أنها تفيد في حالات اضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك أو الانتفاخ والإسهال أيضاً، ومن أكثر الأطعمة المعروف عنها احتواءها للبربيرتيك هي اللبن الزبادي والألبان المخمرة، والأجبان الطبيعية المحضرة من اللبن الطبيعي.


وفيما يلي سندلك على أكثر أنواع الأطعمة محافظة على صحة قولونك العصبي وحمايته من الإصابة فتعرف عليها:
الخضروات الورقية الداكنة

عندما يأتي ذكر (الخضروات الورقية الداكنة اللون)، يجول ببال معظمنا السبانخ، فهي بالفعل من أهم أنواع الخضر المحتوية على البروبيوتيك ولكنها ليست الوحيدة كما يتصور البعض.

وهناك أنواع للخضر الورقية الداكنة مثل الكرنب، خس الرومين، الكالي وجميعهم بات متوفرا بالأسواق العربية وجميعهم أيضاً متاح بأسعار عادية تقارب أسعار الخضر المحلية الأخرى.

الخضروات الورقية سابقة الذكر توفر كمية رائعة من الألياف التي تعمل على تطهير القولون كما تقف جنبا إلى جنب مع ما تحتويه نفس الخُضر الداكنة من كميات مناسبة من حمض الفوليك ومجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

ويجدر بك الإنتباه إلى أن جميع الخضروات الورقية الداكنة لا يتساوى محتواها في قيمته الغذائية، فعلى سبيل المثال كوب من الخس لا يتساوى في قيمته الغذائية مع كوب من الكرنب أو السبانخ وهكذا.. علما بأن الخس مكونه الأساسي الماء.

ومن الجيد أن تعلم أنه كلما كان لون الخُضَر أكثر قتامة وهو طازج كلما عظمت فائدته.

الثوم
 هذا الخضار المختلف الشكل ( الثوم) ذو الفصوص المنتفخة أقيمت عليه دراسات طويلة وأبحاث حول فوائده وأهميته، وقد اتضح  أن زيادة استهلاك الثوم تؤدي إلى الوقاية من الإصابة بالأورام الحميدة في القولون.

المركبات والعناصر الطبيعية التى يحتويها الثوم على سبيل المثال وليس الحصر السيلينيوم Selenium  أرجينين Arginin أجوين Ajoene.

وهي المسئولة عن تطهير الجسم من السموم ولها فوائد علاجية متعددة أخرى.

والثوم له أشكال عدة منها الطبيعي العضوي على هيئته وخلقته نبات كما هو، زيت الثوم ومسحوق للثوم البودرة كما يتوفر منه كبسولات تباع في الصيدليات، ولكن ينبغي العلم أن الإفراط في تناول الثوم الخام قد يؤدي إلى أعراض اضطراب المعدة بما فيها حرقة المعدة والإسهال.

بذور الكتان 
ليس الحل في تناول الكثير من بذور الكتان أو كلما سنحت لك الفرصة، بل في إضافة القليل منه إلى كوب العصير، حبوب الفطور.. والأخرى على شاكلتها وأيضاً منتجات الحبوب الكاملة.

بذور الكتان تمنح الجسم كمية رائعة من الألياف تساعد على تنظيم حركة الأمعاء كما أنها مصدر طبيعي للأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي كما نعلم جميعاً ذات فوائد صحية لا حصر لها.

البقوليات
الفاصولياء نوع من البقول منخفض الدهون ولكنها غنية بالبروتين الذي يعتبر مصدرا جيدا لتغذية البكتيريا الصديقة التي تعيش في القولون.

الفاصولياء أيضاً تعتبر مصدرا جيدا لحمض الفوليك ومضادات الأكسدة وكذلك المركبات الكيميائية Lignan و Saponin ليجنان وسابونين، ومركب السابونين Saponin هو المسئول عن تحول لون نوع البقول للأسود لدى غسلك له ونقعه في الماء وهو يساعد على تقوية جهاز المناعة.

نصيحة : في حال عدم استساغتك لنوع معين من البقول، فلا تهملهم جميعاً، ويمكنك دمج أنواع البقول مع الأطباق الأخرى سواء كانت رئيسية أم أطباق جانبية ولكن المهم تناول البقول.