الفوائد الصحية لنبات "القراص"

الفوائد الصحية لنبات "القراص"
الفوائد الصحية لنبات "القراص"

- القراص نبات مغذ غني بالفيتامينات والمعادن، وفي فصل الربيع حيث يتوفر النبات بكثرة يمكن أن تطبخ الأوراق الخضراء الغضة وتؤكل مثل السبانخ، أو تصنع منها شربة لذيذة، أو يشرب نقيعها مثل الشاي، ويوجد مستحضرات جاهزة من القراص تباع في الاسواق المحلية.


- القراص قابض ويوقف النزيف؛ يستعمل داخليُا لعلاج الطمث الغزير، وخارجيًا يستخدم مسحوق أوراق القراص شما (سعوطا) لوقف نزيف دم الأنف البسيط.

- الشاي المصنوع من أوراق الحرايق يزيد من إفراز حمض البوليك، وهذا ربما يفسر استعمال هذا النبات كعلاج ممتاز لالتهاب المفاصل وداء النقرس.

- يستخدم القراص في تهدئة الأعصاب وتسكين الآلام وكمقوي للجسم ومجدد للنشاط.

- يستخدم القراص كعلاج فعّال لفقر الدم (الأنيميا)، ويفضل تناول العشبة خضراء أو عصيرها الطازج.

- خصائص نبات الحريق المنعشة والمقوية للدم تجعله مناسبًا للفتيات عند سن البلوغ وللنساء عند سن اليأس ولإدرار الحليب عند المرضعات.

- القراص الأخضر تحتوي أوراقه واغصانه على شعيرات تسبب وخزاً للجلد عند تعرضه لها ولقد استعملت هذه الظاهرة في التخفيف من آلام عرق النسا، حيث يقطف النبات ثم يضرب به عرق النسا فيسبب تخريشاً للجلد الذي بدوره يسبب تنبيهاً للعصب فيخفف الألم، ولكن القراص يستخدم لتخفيف آلام عرق النسا المبرحة بطريقة أخرى وهي طريقة الكمادات حيث يؤخذ جميع أجزاء النبات ويعمل منه كمادات توضع على مواقع الألم فيختفي الألم.

- يستخدم القراص في منع سرطان القولون لأنه يساعد على تخفيف التوتر من الجسم ويجعل جهاز المناعة أكثر قوة، ومن المعروف أن زيادة التوتر والضغط الجسدي يعطي الفرصة لتطور سرطان القولون أو أي نوع من الأورام السرطانية، كما أن هناك أبحاث تُجرى حول جدوى فعالية القراص ضد سرطان الجلد.

- منقوع القراص يخفض مستويات السكر بالدم، ومستخلص جذوره يعزز من عمل البروستاتا.

- استخدام خل القراص خارجيا مفيد في حالات التهاب الجلد والإكزيما والتونية.

- يعتبر الحريق مهويًا جيدًا للشعر، فهو نبات حمضي يعزز اللمعان الصحي لشعر الرأس، كما أن له سمعة ثابتة طويلا كموقف لفقدان الشعر، ويستعمل مغلي العشبة في تشطيف الشعر، أو تدلك به فروة الرأس.