"للحامل".. احذري تناول رقائق البطاطس

حذر الدكتور خالد يوسف استشاري السمنة والتغذية العلاجية ، الأمهات الحوامل اللاتي يتناولن كميات كبيرة من رقائق البطاطس لانها تعمل على إيذاء أطفالهن في أرحامهن بنفس القدر الذي يسببه التدخين، ويعود ذلك إلى مادة كيميائية تنطلق حينما تقلى البطاطس تسمى الأكريلاميد وهي مادة عديمة الطعم والرائحة والمذاق وغير مرئية ولكنها ترتبط بالحاق ضرر بالحامض النووي.


وأضاف استشاري السمنة ، أن التناول الكبير للنشويات التي توجد في منتجات رقائق البطاطس يمكن أن يسببب ارتفاعاً كبيراً في الجلوكوز والإنسولين في الدم، وهذا يسبب نوعاً من الإحساس بالشبع وعدم الرغبة في الطعام, وهنا مكمن الخطورة, ويسبب عدم التوازن في الطعام فلا يرغب الشخص في تناول الأغذية الأخرى التي من المفترض أن يتوازن بها غذاؤه.

أضرار رقائق البطاطس:
1-زيادة الوزن:
تتكون رقائق البطاطس عادة بنسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والتي يمكن أن تزيد من مخاطر زيادة الوزن والسمنة وبالتالي زيادة الوزن أو البدانة ترفع من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

2-ارتفاع ضغط الدم:
محتوى الصوديوم في رقائق البطاطس قد تؤثر سلبا على صحة القلب والأوعية الدموية . وتناول كميات كبيرة من الصوديوم يمكن أن تسبب زيادة في ضغط الدم ، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية ، وفشل القلب ، وأمراض القلب التاجية وأمراض الكلى، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

أضرار رقائق البطاطس للاطفال:
كما ان قلي رقائق الشيبس على درجات حرارية عالية يكون مسرطنات حيث اكتشف العلماء في السويد هذه المادة قبل نحو 10 أعوام حيث عثروا عليها من خلال طهي الأطعمة النشوية في درجات حرارة عالية ، ووجد الباحثون مؤخراً أن مادة الأكريلاميد تؤدي إلى ولادة أطفال مبتسرين وانخفاض وزن الجسم ومحيط الرأس بشكل ملاحظ.

هذا الأمر يسبب مشكلة صحية كبيرة للأطفال مستقبلاً ويزيد من تعرضهم لمشاكل صحية مثل السكري والحركة المفرطة وزيادة الوزن والسكري وأمراض القلب. وحينما يضاف الأكريلاميد كعامل سيئ مع السكريات والدهون والملح في البطاطس, فإن هذا يؤدي إلى أن يكون بنفس خطورة التدخين على الأجنة.