رغم أسلامها .. ابنة ملياردير بريطاني مهددة بالقتل لتحدثها باسم "الإسلام المعتدل"

قالت صحف بريطانية إن جميمة خان، طليقة عمران خان لاعب الكريكت الباكستاني الشهير، تلقت تهديدات بالقتل من "أصوليين إسلاميين" بعد مشاركتها في تأسيس مجموعة إسلامية جديدة في بريطانيا تدعو للتسامح والحوار مع الأديان الأخرى فيما تتبع في حياتها نمط حياة متحرر.


وسخر حزب التحرير الإسلامي من خان التي "تلبس البكيني فقط وتريد الحديث عن القيم الإسلامية الصحيحة"، وفق الصحف البريطانية.

وشاركت ابنة الملياردير الشهير جيمس غولد سميث ذات الـ 34 عاما، بتأسيس مؤسسة "كويليام" التي أطلقها خلال الأيام القليلة الماضية عضوان منشقان عن تنظيم حزب التحرير الذي تصفه الصحافة البريطانية بالمتطرف.

وذكرت صحيفة "ديلي تيلغراف" الأربعاء 23-4-2008 أن منظمة "كويليام" تلقت تهديدات عبر البريد الإلكتروني والهاتف التي طالت كل أعضاء التنظيم وخصت بالاسم جميمة خان.

وتحمل المنظمة اسم "ويليام كويليام" الشيخ الشهير الذي اعتنق الإسلام في القرن التاسع عشر وأسس أول مسجد ومركز إسلامي في بريطانيا.

ومن مؤسسي المنظمة مجيد نواز الذي سبق أن اعتقل في مصر لأربع سنوات كسجين سياسي إسلامي، ويشارك فيها شخصيات بريطانية مثل اللورد أشدون وهو ليبرالي ديمقراطي سابق. ويقول مؤسسو تلك المنظمة إنها تسعى للتعبير عن آراء المسلمين المعتدلين والمتنورين.
 
لباسها محور الانتقادات
وكان مظهر جميمة ونمط حياتها الغربي هي وآخرين من مؤسسي المنظمة هو محور حملة الانتقادات التي تعرضت لها في الأوساط الإسلامية البريطانية، فقد ذكرت "ديلي تيلغراف" أن بعض المواقع التابعة لحزب التحرير الأصولي وصفت خان بالفجور ونشرت صورا لها بالبكيني فقط.

وقالت الصحيفة إن موقعا نشر صورة لها وعلق عليها: هذه هي نفسها جميمة الشخصية البارزة في المجتمع التي نشرت صورتها في المجلات وهي في تنانير قصيرة تدخل وتخرج من الأندية الليلية وهي الآن تحاضر فينا عن الإسلام الصحيح.. ماذا جرى في العالم هذه المرأة غير المتزوجة والفاجرة التي تخرج بالبكيني والتنورة القصيرة وتقبّل صديقتها على شفتيها تحاضر فينا عن القيم الإسلامية الصحيحة.

كما انتقدت المواقع المؤسس الآخر للمنظمة مجيد نواز "لسلوكه غير الإسلامي" وكذلك لزيارته الأندية الليلية وخروجه مع صديقة سابقة.
 
من جهتها، نقلت صحيفة "ديلي ميل" أيضا عن جميمة خان قولها ليلة إعلان تأسيس المنظمة منذ أيام: "لا يمكنني أن أتحدث باسم المسلمين. أنا بالتأكيد بعيدة عن الصورة التي في أذهان معظم الناس عن المسلم الصالح وهذا يجعلني هدفا سهلا للذين يريدون فشل مشروعنا".

وتضيف: يجب على شخص ما أن ينهض ويقول الحقيقة وهي انه لا مشكلة أن يكون الشخص بريطانيا ومسلما بنفس الوقت، وعلى شخص ما أن يخاطب االمسلمين المعتدلين وهذا هو عمل منظمتنا.
 
رأسمال كويتي
وفي عمود صحفي كتبه الصحفي الشهير في "الغارديان"، سمياس مايلن، أن أحد مؤسسي المنظمة أخبر كاتب العمود أن تمويلها من رجال أعمال كويتيين ونقل عنهم مديحهم لمفتي مصر علي جمعة لوقوفه في وجه التطرف.

وجميمة خان هي طليقة عمران خان لاعب الكريكت الشهير السابق والناشط السياسي المعارض, وصديقة سابقة للممثل هيو غرانت حيث ظهرا سوية بين عامي 2005 و2007، وسبق لها أن اعترفت أنها اعتنقت الإسلام قبل ارتباطها بعمران خان بثلاثة اشهر.

وبسبب الأصول اليهودية لوالدها كان المعارضون لزوجها عمران يتهمونه بالعلاقة مع الصهيونية للسيطرة على باكستان، وأطلقت على ولدها الأول اسم سليمان العيسى والآخر اسم "قاسم".

ومعروف أنها مصممة ازياء للأطفال وكتبت في الصحف البريطانية العديد من المقالات عن الشأن الباكستاني، وقد أغلقت شركتها بعد احداث 11 سبتمبر نتيجة لإلغاء طلبيات مما أدى لإفلاسها وقد لامت "الإرهابيين" على اغلاق شركتها.