Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

الشاي .. المشروب المفضل للمعمرين

تاريخ النشر:04-04-2018 / 12:00 PM

الشاي .. المشروب المفضل للمعمرين

الجمال - وائل بجيب: يحتوي الشاي علي القليل من السعرات الحرارية كما انه  لذيذ ومليء بمضادات الأكسدة وأصبح  المشروب الاكثر عمومية في العالم بأكمله  بعد الماء حتي في الولايات المتحدة إزدادت شعبيته في الأونة الأخيرة ولما لا؟ ففيه الكثير من الفوائد الصحية .

فهل سترغبين في شربه؟!!
لا عجب أن الشاي هو المشروب الأكثر تفضيلا بين المعمرين حول العالم فهو مليء بمضادات الأكسدة التي تزيد الطاقة وتجعل الناس أكثر سعادة، فالمواد المكونه للشاي تحتوي علي مواد أكثر فائدة كفايتامين E كما أنه يحمي ويعالج من تصلب الشرايين
لاحتوائه علي مادة البوليفينول وهي المادة التي تكافح الأكسدة ومرض السكري والسرطان.

ولكي تحصلي علي أقصي إستفادة منه ، وبما أن الشاي المذاب يحتوي علي القليل من مكوناته النشطة قومي باعداده سواء من الأكياس أو الأوراق العشبية السائبة بتركه  منقوعا لمدة خمس دقائق لاستخلاص مكوناته المفيده ..وإشربي الصحة ..

امتنعي عن تناول القهوة صباحا
يبدأ لكثير من الناس بتناول كوب من القهوة كأول شيئ يفعلونه  في الصباح،وعلي الرغم من أنها تعطي الإنسان نوع من الافاقة إلا أن القهوة تستنفذ طاقتك الأساسية التي قد لاتملكيها أساسا حيث تعمل مادة الكافين كمنبة للجهاز العصبي مما قد يؤي بك الي الشعور بالعصبية والإجهاد والقلق وإنشغال البال أو قد تشعرك بالأرق وبالتالي فان القهو قد تعطيك نتائج غير مرغوب فيها من عدم استرخاء للجسم وعدم صفاء البال والبديل الطبيعي للقهوة هو الشاي.

فكوب الشاي الأسمر يحتوي علي ثلث كمية مادة الكافين التي قد يحتويها كوب القهوة بنفس الحجم في حين يحتوي كوب الشاي الأخضر علي سدس الكمية من الكافيين .. مع ملاحظة اختلاف نسبة الكافيين علي حسب نوع الشاي وزمن النقع، ويمكنك تقليل نسبة الكافيين من الشاي بطريقة طبيعية، فقط قومي بنقع الشاي لمدة 45 ثانية ثم قومي بالتخلص من الماء ثم اضيفي مياه مغلية جديدة الي الأوراق وانقعية لمدة 3-5 دقائق لتسمحي لمادة البوليفينول بالانخراط من الشاي.

الشاي يساعد علي انقاص الوزن
يعتبر الشاي أداة مهمة في عملية إنقاص الوزن فيساعد علي تنظيم الجهاز الهضمي  كما يقوم في نفس الوقت بضخ كمية كبيرة من مضادات الأكسدة للجسم، ولأنه لا يحتوي علي سعرات حرارية تذكر فهو الشراب المفضل لمحبي إنقاص الوزن فيمكنك الإعتماد عليه بدلا من الصودا التي تحتوي علي السكر. كما انه شراب مفضل لدي الأكثرية بدون سكر أو حليب.ولتحصلي علي شاي محلي دون سعرات حرارية إضافية، جربي إضافة العسل بدلا من السكر .

الفوائد الصحية المتعددة للمشروبات العشبية
المشروبات العشبية قد تكون علي هيئة أوراق أو جزور أو لحاق أو أزهار:
 
- الجنزبيل: يساعد علي تسكين الجهاز الهضمي و إبقاء الجسم مفعم بالطاقة.
- البابونج: يساعد علي تهدئة المعدة وتسكين الجهاز العصبي.
- النعناع: يساعد علي إفراز العصارة المعدية كما يساعد علي تهدئة الأمعاء والمعدة .
-الهندباء: نبات يساعد علي تخليص الجسم من السموم كما يدعم وظائف الكبد ويساعد علي رفع كفاءته.
- الفالرين: نبات عشبي يمكن استخدامة كبديل جيد للأقراص المنومة.

ويمكنك خلط كل هذه الأعشاب مع بعضها بالنسب التي تناسب مزاقك الخاص وحالتك الصحية لتنعمي بحياة صحية.