دراسة حديثة تنشر نسب الوفاة المبكرة بسبب «التدخين»

دراسة حديثة تنشر نسب الوفاة المبكرة بسبب «التدخين»
دراسة حديثة تنشر نسب الوفاة المبكرة بسبب «التدخين»

من الأخطاء الشائعة في كثير من مجتمعات العالم، المتحضرة منها والنامية، أن معظم الأشخاص ما زالوا يمارسون عادة التدخين رغم تأكدهم من فداحة نتائجها وأنها أحد عوامل الخطر على الصحة والتي تؤدي للوفاة المبكرة، وأنه إذا لم تتغير توجهات الناس نحو التدخين فإن من المحتمل أن يتعرض الثلث من المجموع الكلي للشباب للموت نتيجة استهلاك التبغ. 


ومن حسن الحظ، فإن هذا التوجه عند النساء في منتصف العمر آخذ في التناقص وخطر الوفاة الناجمة عن استخدام التبغ آخذ في الانخفاض.

وهذا ما أثبتته نتائج دراسة حديثة نشرت في العدد الأخير من «دورية لانسيت The Lancet».

وقارن باحثون من جامعة أكسفورد البريطانية، وآخرون من أكاديمية العلوم الطبية الصينية في بكين، بيانات من دراستين كبيرتين، أجريت إحداهما قبل 15 عاما وشارك فيها 250000 رجل، ولا تزال الثانية جارية حتى الآن وقد شملت على ما يقرب من نصف مليون شخص صيني.

وأظهرت النتائج زيادة كبيرة في استهلاك السجائر بين الشباب في السنوات الأخيرة. وحاليا، فإن ثلثي الناس يدخنون ومعظمهم قد بدأ التدخين قبل سن الـ20. 

وبدأت النتائج المترتبة على هذا التطور تظهر بالفعل، إذ ارتفعت نسبة الوفيات الناجمة عن التدخين في الفئة العمرية من 40 - 79 سنة إلى نحو 20 في المائة بعد أن كانت 10 في المائة في وقت مبكر من التسعينات من القرن الماضي. وفي المناطق الحضرية، كانت النسبة بالفعل 25 في المائة واستمرت في الارتفاع، أيضا.

ووفقا للباحثين، فإن نصف المدخنين – وكانوا يمثلون ثلث الشبان – معرضين للموت نتيجة لممارسة عادة التدخين.

في عام 2010، كان عدد من تعرض للوفاة المرتبطة بتناول التبغ نحو مليون شخص (معظمهم من الرجال). وإذا استمرت هذه الممارسة في هذا الاتجاه دون تغيير، قد يرتفع هذا العدد إلى المليونين بحلول عام 2030.

أما النمط بين النساء في هذه الأيام، فقد كان مختلفا تماما، حيث وجد الباحثون أن النساء في سن العمل أصبحن يدخن الآن أقل من مثيلاتهن السابقات، وقد اتضح ذلك للباحثين من خلال بيانات المشاركات في الدراسة حيث وجد أن نسبة النساء المدخنات من المولودات في الثلاثينات من القرن الماضي كانت نحو عشرة في المائة، بينما نسبة المدخنات من النساء المولودات في الستينات كانت واحدا في المائة فقط. 

وهذا ما أكد للباحثين أن معدل الوفيات المبكرة المرتبطة بتدخين التبغ لدى النساء هي في تناقص مستمر.

ودعا الباحثون إلى زيادة حملات التوعية بأضرار التدخين والحث على الإقلاع فورا وخاصة للشباب من أفراد المجتمع.